الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 سوق الناش ماركت (naschmarkt ) في فيينا يزدهر بمناسبة رمضان.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: سوق الناش ماركت (naschmarkt ) في فيينا يزدهر بمناسبة رمضان.   8/10/2013, 00:53

سوق الناش ماركت (naschmarkt )  في فيينا يزدهر بمناسبة رمضان.




سوق الناش ماركت سنة 1985م.



سوق الناش ماركت سنة 1900م.



1910




ما بالنسبة لساكن المدينة فانه وان اكتفى بزيارة أو اثنتين لتلك المواقع السياحية، فإنه دون شك سيعمل على زيارة الناش ماركت مرات ومرات للتسوق، هذا إذا لم يحرص على تحديد موعد زيارة أسبوعية لأشهر أسواق المدينة وأوفرها خيرات لمختلف أنواع المواد الغذائية الطازجة، سواء اللحوم بأنواعها أو خضراوات أو فواكه أو حلويات ومخللات واجبان وبهارات، وذلك ليس من منتجات نمساوية فحسب، بل من مختلف دول العالم، حيث تسمع الباعة يتصايحون «أناناس من كركاس»، أما إن طلبت زيتونا على سبيل المثال فلا بد أن تكون أكثر تحديدا، هل تريده ايطاليا أم إغريقيا أم تركيا أم تونسيا أم كرواتيا، وحتى الكرواتي هل من هذه المنطقة أم تلك، وهكذا هو الحال لمعظم البضائع التي ترده من أكثر من دولة بما في ذلك البامية مثلا، التي تتوفر جافة من سورية، حيث تباع منضومة في هيئة عقود، كما تتوفر طازجة من كينيا وجمايكا وعدة دول لاتينية.  لهذه الأسباب وغيرها وبمناسبة شهر رمضان واقتراب موعد عيد الفطر، أضفت لقائمتي للتسوق بالناش ماركت بضعة أسئلة طرحتها على عدد من التجار العرب والمسلمين، ممن يعملون بالناش ماركت لسؤالهم عن احتياجات المسلمين من سكان المدينة . يمتد الناش ماركت في مساحة شاسعة تصل إلى 1,5 كيلومتر تتوسط فيينا، وتجاور منطقتها الأولى أو قلبها القديم. يعود تاريخ إنشائه للقرن السادس عشر، ورغم ذلك لا تزال مسيرته تشهد تطورات وتغيرات لدرجة انه من مجرد أكشاك كانت مخصصة لبيع الألبان أصبح اليوم لا يقتصر على مجرد بيع مختلف أنواع الأطعمة، بل لحق ببعض متاجره مطاعم ذات نمط فني وأسلوب شبابي خاص، ما جعل المنطقة مشغولة ليلا ونهارا مع التزام المتاجر بقانون صارم لا يسمح بالبيع بعد السابعة مساء. وكانت تلك نقطة حديثي الأولى مع عدد من أفراد أسرة لاشين أبناء مدينة المحلة الكبرى في مصر، الذين أشاروا لوفرة مختلف احتياجات الصيام من تين وزيتون وفول، وزبيب ومكسرات وقمر الدين وملوخية وفاصولياء وكنافة وبقلاوة، وكل ما يشتهيه الصائم. وبلهجة مصرية محببة يقول أصغرهم،«إننا نبيع حتى عجين الطعمية. نبيعه طازجا جاهزا، ما يوفر على ربات البيوت الكثير من المشاق، بما في ذلك تتبيله. نوفره مبهرا لا يتطلب غير التحمير».



وبمناسبة الطعمية أو الفلافل، فان الناش ماركت تتوسطه محلات ملاكها إسرائيليون تحمل لافتاتها اسم «الدكتور فلافل»، ويمثل الازدهار الذي تشهده هذه المحلات بادرة «حرب أطعمة» بين الدول العربية وإسرائيل، التي تنشط في الاتجار بعدد من أطباق الطعام التي عرفت بها منطقة الشرق الأوسط، خاصة دول مثل لبنان وسورية وفلسطين ومصر والأردن حتى السنوات الأخيرة، حيث عمل اليهود بشطارتهم ومهارتهم في التجارة لتسويقها في أوروبا كأطعمة إسرائيلية.

مع الحاج أبو طالب وهو تاجر تركي من منطقة غازي أنتب المجاورة إلى سورية، الذي أصر على مخاطبتي بمختلف الكلمات العربية التي يعرفها، أشار إلى أن خيرات رمضان كثيرة ومتوفرة وبأسعار زهيدة، إذ إنهم لا يعمدون إلى رفع الأسعار كما يحدث في البلاد المسلمة (باعتبار أن رمضان موسم) مشيرا إلى أن أكثر مشتروات زبائنهم من المسلمين العرب في هذه الأيام تتمثل في التمور، والفول المعلب، والبقلاوة، والتين، وورق العنب. أما الأتراك فيشترون أكثر المكسرات، والتمور، والباذنجان، والعدس، واللكوم راحات «نوع من الحلوى».

داخل متجر شركة أكاد، وهو متجر يعود اسمه للحضارة الأكادية لم يقتصر الحديث مع «الشرق الأوسط» عن الناش ماركت ورمضان والعيد في فيينا، بل تشعب مع عدد من الحضور، ومنهم العربي المسلم والمسيحي والعلماني إلى اهتمامات الإعلام العربي وما اتهموه به من قصور لتركيزه وفق منظورهم على قضايا يعتبرونها شخصية كالصوم والعبادات، بدلا عن التركيز على قضايا أهم كاضطهاد الأقليات، وتعدي الحكومات على حريات وحقوق مواطنيها، ما اضطر الكثيرون لمغادرة أوطانهم لدول يسودها التسامح والديمقراطية.

 


























سوق يوم السبت للقطع المستخدمة وللأثريات وهو مشهور في أوروبا ويقصدونه من معظم دول أوروبا



















عدل سابقا من قبل فؤاد حسني الزعبي في 7/6/2014, 17:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: سوق الناش ماركت (naschmarkt ) في فيينا يزدهر بمناسبة رمضان.   8/10/2013, 01:10

سوق رائع .. جميل تتواجد فيه كل ما يحتاجة المسلمين وجميل ان تتواجد مثل هذه الاسواق في الغرب شكرا لما قدمت لنا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: سوق الناش ماركت (naschmarkt ) في فيينا يزدهر بمناسبة رمضان   8/14/2013, 22:35

شكرا لمرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: سوق الناش ماركت (naschmarkt ) في فيينا يزدهر بمناسبة رمضان.   7/10/2014, 23:01

شكرا لك لتعريفا بهذا السوق   الموجود بفيينا



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: سوق الناش ماركت (naschmarkt ) في فيينا يزدهر بمناسبة رمضان.   7/10/2014, 23:35

لمحة عن مصطلح تسمية "سوق البراغيث"
مجهود وترجمة شخصية 
مصطلح "سوق البراغيث" يمكن ترجمتها حرفيا إلى لغات أخرى، "سوق البراغيث"  باللغة الإنجليزية »flea market« باللغة الفرنسية،»marché aux puces« باللغة الإيطالية »mercato delle pulci«. غير معروف أي من البلاد التي أطلقت فكرة التسمية ( برغوث )، (بعض الأدلة تدل على الفرنسيين)، ولكن اسم هذا الأسواق  في الواقع لها علاقة مع هذه الطفيليات مصاصة الدماء . ^_^ 

في أواخر العصور الوسطى، غالبا ما أعطى الأمراء الملابس القديمة والرثة للفقراء ، والفقراء تاجروا بهذه الأقمشة الغنية نسبيا - على سبيل المثال، تبادلا الملابس المستعملة من أجل الغذاء أو الأدوات. وبمثل هذه المقايضة غيرت بعض البراغيث مضيفها ^_^ .وهذا اللقاء العفوي للتجار الهواة مع الأكياس المليئة بالملابس الخاصة بهم وبالتالي نشأت بسرعة مصطلح "سوق البراغيث". 
كلمة من الفرنسية يأتي: سوق البرغوث الأكثر إثارة في أوروبا تتم في ايطاليا. . Der Gran Balón  في تورينو (الأحد الثاني كل شهر) لديها منذ عام 1856  Porta Palazzo  مثل هذا الاختيار الباذخ للفن والتحف أن السوق أصبح نقطة جذب حقيقية في حد ذاته - والمشتري ليس بحاجة للخوف والقلق من مصاصي الدماء الصغيرة.
أسواق البرغوث الأكثر جمالا وشهرة في ألمانيا هي سوق البرغوث Vohwinkeler تحت فوبرتال السكك الحديدية المعلقة، وTrempelmarkt في نورمبرغ، بون Rheinau سوق البرغوث وسوق البرغوث القديمة على ضفاف عالية في هانوفر. 
في وضع المقايضة التجارية كانت أكياس الثياب لاتخلوا من بعض البراغيث التي انتقلت أيضاً من بائع لآخر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوق الناش ماركت (naschmarkt ) في فيينا يزدهر بمناسبة رمضان.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: