الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 حاسة الشم عند الطفل ومتى تتكون؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: حاسة الشم عند الطفل ومتى تتكون؟   7/3/2013, 16:41

حاسة الشم عند الطفل ومتى تتكون؟

تتكون حاسة الشم لدى الطفل قبل أن يولد فعليا، فمنذ أن يكمل الجنين 28 أسبوعا، يصبح بمقدوره أن يشم داخل رحم الأم نفس الروائح التي تشمها هي في الخارج.
وقد توصل العلماء إلى النتائج الخاصة بقدر الأجنة على الشم من خلال بعض الأبحاث التي أجريت على أطفال ولدوا قبل إتمام فترة الحمل كاملة. وفي إحدى الدراسات التي أجريت وضعت بعض ورقات النعناع أسفل أنف أكثر من طفل ناقص النمو. لوحظ أن الأطفال الذين أتموا 28 أسبوعا أو أكثر في رحم الأم هم فقط من استجابوا وأبدوا رد فعل عند شم النعناع، فمنهم من ابتسم ابتسامة خفيفة أو حاول مص ورقات النعناع أو حتى حرك رأسه مبتعدا، أما الأطفال الآخرين الأقل عمرا من 28 أسبوعا فلم تصدر عنهم أي استجابة.
وتزداد حاسة الشم قوة لدى جنينك بفعل السائل الخاص الذي يسبح فيه داخل الرحم، نظرا لأن قدرتنا على الشم تصبح أقوى إذا انتقلت الرائحة عبر سائل (مثل مخاط الأنف).
وخلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، تنتقل الروائح لطفلك بسهولة أكبر عبر الحبل السري، لذا فعندما تشمين الرائحة اللذيذة للدجاجة المشوية التي طهوتها على التو، تأكدي أن جنينك يشم هو الآخر نفس الرائحة.
 
إن حاسة الشم عند الأطفال على درجة عالية من التقدم, و هي ما يساعدهم على التعرف على أمهاتهم, و يفسر هدوء الطفل كلما أقترب من أمه بالرغم أنه لا يكاد يميزها شكلا بسبب بقائه مغمض العينين في أغلب الأوقات, فكيف تخزن رائحة الأم في عقل الطفل؟

تقول الدراسات أن الأطفال يستطيعون تسجيل و تميز الروائح التي يتعرضون إليها في أول ساعتين إلى 12 ساعة من الولادة بشكل كبير, و ذلك بسبب النشاط الهرموني المرتفع لديهم في هذه الفترة, و إن الروائح التي سيتعرض الطفل إليها في هذا الوقت ستخزن في ذاكرتة لفترة زمنية طويلة و ستكون قدرته عاليه على تميزها من بين جميع الروائح, و لذلك من المستحسن احتضان الأم لطفلها خلالها, و لكن ذلك لا يعني أن الطفل إذا لم يقترب من أمه خلالها لن يتعرف على رائحتها فيما بعد, و لكن ذلك سيحتاج إلى مدة زمنية أطول.

و الجدير بالذكر هنا أن الطفل لا يميز الروائح على أنها رائحة شخص أو ورد أو أي شيء أخر, و لكنه يربط الرائحة بالمشاعر التي يتعرض لها وهو يشتمها, فهو في الواقع في أيامة الأولى لن يميز أن هذه الرائحة هي رائحة أمه, هو فقط سيربطها إما بالمستها الحنونه, أو بالرضاعة و طعم الحليب الحلو, مما يجعله فيما بعد يستعيد هذا المشاعر كلما أشتمها, و هذا ما يفسر العلاقة القوية التي تنشأ بسبب الرضاعة الطبيعية بين الأم و طفلها, كما أن رائحة الأم لدى طفلها تعد من مسكنات الألم, مما يتوجب علينا استثمارها في حال التجارب الضرورية المؤلمة للطفل, مثل المعاينة الطبية أو وخر الإبر, و اللقاحات, فإن وجود الطفل قريب من أمه في هذه اللحظة سيخفف من الألم الذي قد ينتج عنها.

إن الأطفال يبكون عادة عندم يقترب منهم أي شخص غريب, و إن روائح الأشخاص الغرباء تولد لدى الطفل مشاعر الاستغراب و الخوف, و الخظأ الذي يقع فيه الأباء عادة, هو عدم اقترابهم من أطفالهم في الأيام الأولى بعد ولادتهم, مما يجعل الطفل يشعر بالاستغراب من رائحة الأب, و يتخذ معها نفس ردة الفعل تجاه روائح الغرباء, و هذا ما يزعج الأباء في كتير من الأحيان, لذلك يتوجب عليهم أيضا احتضان أطفالهم في ساعات الولادة الأولى بكل الحب و الحنان, حتى يكونوا على قائمة الروائح التي يشعر الأطفال بالامان كلما احسوا بها.

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: حاسة الشم عند الطفل ومتى تتكون؟   7/9/2013, 22:41

تتكون حاسة الشم لدى الطفل قبل أن يولد فعليا، فمنذ أن يكمل الجنين 28 أسبوعا، يصبح بمقدوره أن يشم داخل رحم الأم نفس الروائح التي تشمها هي في الخارج.




سبحان الله كم هو في قلقه رحيم 


بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: حاسة الشم عند الطفل ومتى تتكون؟    7/10/2013, 00:57

** تتكون حاسة الشم لدى الطفل قبل أن يولد فعليا، فمنذ أن يكمل الجنين 28 أسبوعا، يصبح بمقدوره أن يشم داخل رحم الأم نفس الروائح التي تشمها هي في الخارج.
وخلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، تنتقل الروائح لطفلك بسهولة أكبر عبر الحبل السري **

شكرا لك موضةع مهم لتعرفنا  عن حاسة الشم عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حاسة الشم عند الطفل ومتى تتكون؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: اخبار طبية-
انتقل الى: