الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 البجع الأبيض والبجع الأسود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: البجع الأبيض والبجع الأسود    5/30/2013, 17:52

البجعة السوداء



تعتبر البجعة السوداء من الطيور المائية الكبيرة و تموطنها في مناطق الجنوب الشرقي و الجنوب الغربي من استراليا و الجزر الساحلية المتاخمة.

لدى طائر البجع ساقين و الاقدام لونها رمادي ، لون الريش أسود مائل للرمادي مع أطراف بيضاء للأجنحة و المنقار أحمر بخط أبيض عرضي في مقدمته و الطيور غير الناضجة لون ريشها رمادي مع لون بني شاحب لها رقبة طويلة .

طول البجعة السوداء الناضجة يتراوح بين 110الى 14 الى سم ، ووزنها 37 الى9 كغ ، و تمتد أجنحتها ما بين 16الى 2 متر و لها رقبة طويلة تعتبر أطول رقبة بين البجع نسبيا ، و تصدر البجعة السوداء أصوات قوية و بعيدة المدى مثل صوت البوق و هذا وهي إما على سطح الماء و هي تعوم وهي في الجو طائرة ، و الذكور أكبر حجم من الإناث و هي تغير ريشها كسائر الطيور مرة واحدة في السنة و حينها تفقد البجعة السوداء القدرة على الطيران لمدة شهر حيث تبقى لفترات طويلة في الماء حماية لنفسها.

يتكون غذاء ابجعة السوداء من النباتات المائية و يأكل أثناء السباحة مثل الطحالب و النباتات تحت الماء مما يجعل وجودها ذا قيمة في مناطق الخليج الضحلة و في الأنهار و البرك لتنظيف المياه من الأعشاب الضارة و الطحالب ، و تأكل الأعشاب على ضفاف الأنهار و الحشرات في المياه الضحلة و تأكل أيضا الحبوب المزروعة في الحقول المفتوحة في أوقات أخرى من العام.

تبني طيور البجع الاسود أعشاشها في شباط إلى سبتمبر و تضع الانثى من 4 إلى 8 بيضات تحضنها لمدة 35 الى 40 يوم و يرعى كلا الوالدين الصغار لمدة 6 أشهر و تركب الصغار على ظهور أبائها في الرحلات الطويلة في المياه العميقة .
تبني البجعة السوداء عشها على شكل كومة كبيرة من القصب و الحشائش والأعشاب يصل قطرها إلى ما بين 1 الى 15 متر و ارتفاعها إلى 1 متر في المياه الضحلة أو على الجزر ، و يتم استخدام العش لأكثر من سنة و تعيد بنائه عند الحاجة ، و يقوم كلا الأبوين على رعاية العش و يعيش ذكر البجعة السوداء مع زوجة واحدة طول حياته حوالي 6 % معدل الطلاق.


البجع الأبيض



لونها أبيض بشكل رئيسي،والقوادم سوداء،وبعض الأصفر على الكتف وخوافي الجناح.وعلى عكس الأنواع الأخرى هناك ريش على الوجنتين.يزن هذا الطائر أكثر من 9 كغ،وإذا فرد الجناحان فإن المسافة بين طرفيهما تبلغ 3 متر.تعشش على البحيرات الممتدة من كولومبيا البريطانية وماكنزي إلى أواسط كاليفورنيا وشمال داكوتا.وفي الشتاء تكون في مكسيكو وشرق فلوريدا.مع أن البجع الأبيض يكون بنياً في مراحل ما قبل النضوج،فإن البجعة البنية تظل بنية اللون كاملة مدى الحياة،باستثناء الرأس وجانبي العنق البيضاء وفي فصل التكاثر يصبح لون العنق من الخلف كستنائياً داكناً،طول الطائر 100-125سم ووزنه حوالي 7 كغ،يطير ساحباً عنقه إلى الخلف على كتفيه كما تطير أنواع البجع الأخرى،وهو النوع الوحيد من البجع الذي يلتقط الأسماك بالاندفاع بسرعة كبيرة من الجو،ويضرب الماء ضربات قوية بجناحيه،ويختفي تحت سطح الماءللحظات. تعشش البجعة البنية في مستعمرات كبيرة.في مواقع مالظلم والطغيانرة على شواطئ العالم الجديد من جنوب كارولينا وأواسط كاليفورنيا وحتى شمالي تشيلي وشمال شرق البرازيل بمعدل عشرين للمتر المربع تقريباً،وإن المستعمرات الكبيرة يمكن أن تكون فقط حيث تتوفر الأسماك يكثرة لأن الكميات المطلوبة لإطعام الصغار(تبلغ الحضنة2-3 أفراخ) ليست قليلة. وتعتبر البجعة البنية مصدراً قيماً للغوانو في البيرو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: البجع الأبيض والبجع الأسود    5/30/2013, 18:15

الله الله عليك بيجنو يا عزيزة بثينة شرح وفيدو رائع شكرا لك عزيزتي الغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: البجع الأبيض والبجع الأسود   5/30/2013, 18:57

شكرا لك شرح كاف عن البجع وخصوصا الأسودوالمعروف لدى معظمنا هو البجع الأبيض. وتوضيح بواسطة الفيديو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البجع الأبيض والبجع الأسود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: