الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 للحفاظ على الكبد.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: للحفاظ على الكبد.   5/1/2013, 16:23

للحفاظ على الكبد.


أفضل الأطعمة لتطهير الكبد

الكبد من أكثر أعضاء الجسم نشاطا، كما يعد ثانى أعضائه من حيث تنوع المهام، فهو يقوم بدور كبير فى تنظيم السكر فى الدم، وتخليص الجسم من الإلتهاب، كما أنه المسئول عن تنظيم الدهون، وتوزان بعض الهرمونات، ويلعب دورا مساعدا فى عملية الهضم، وبسبب كل هذه الوظائف المتعددة له، قد يكون أكثر عرضة من غيره لتراكم السموم.

يقدم لنا الدكتور وائل صفوت مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد مجموعة من الأطعمة التى تعمل على تطهير الكبد وتخليصه من السموم:
1- الجزر:
الجزر من قائمة الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من البيتا كاروتين المسئول عن تنظيم السكر فى الدم والتخلص من التهابات الجسم، فهو مصدر جيد للطاقة، ويمكن دمجه بسهولة مع الأنظمة الغذائية، من أجل تطهير الكبد.

2- الثوم:
يعمل الثوم على تطهير الدم إذ يحتوى على كميات كبيرة من الأليسين والسيلينيوم، التى تساعد فى تطهير الكبد، وتعمل كمساعد للكبد للقيام بوظائفه، لأنها تعمل على تنشيط أنزيماته وإخراج السموم منه.

3- الليمون:
يمكن تناول الليمون بطريقة الأكل أو العصير من أجل تطهير الكبد، فهو يحتوى على نسبة عالية من فيتامين C، مضاد الأكسدة، ولا يعمل الليمون على تطهير الكبد فحسب، بل تطهير الكلى، المرارة، الجهاز الهضمى والرئتين كذلك، يمكن تناول عصير نصف ليمونة على كوب من الماء الساخن فى كل صباح لأجل هذه الغاية.

4- الخضار الورقية الخضراء:
تعد الورقيات الخضراء مواد ممتازة لتطهير الكبد، فهى تحتوى على الكلوروفيل النباتى الذى يعمل على امتصاص السموم من مجرى الدم، كما أنها مصدر مهم أيضا للأياف المفيدة فى مختلف مجالات الصحة.

5- جذر الشمندر:
الشمندر يحتوى على مادة كميائية تسمى البيتين التى تحفز خلايا الكبد، وتحمى القنوات الصفراوية فيه، كما تلعب دورا هاما فى هضم الطعام، بالإضافة إلى غنى الشمندر بالفيتامينات والمعادن، وقد يساعد الشمندر أيضا فى تطهير الكلى والمرارة، كما يساعد فى تحقيق الاستقرار فى مستويات السكر فى الدم.

6- الهندباء:
الهندباء لها خصائص مضادة للأكسدة، كما تعمل على تنقية الدم، وهى إحدى علاجات الطب القديمة التى استخدمت منذ قرون، وتساعد الهندباء على تحفيز تدفق المادة الصفراء التى ينتجها الكبد، وهى تعمل بمثابة منشط للكبد، كما أنها لها الكثير من الخصائص الوقائية من مجموعة من الأمراض، ويمكن تناولها كشاى بدلا من القهوة فى الصباح.


تساعد حمية داش الغذائية (Dietary Approaches to Stop Hypertension) على إيقاف إرتفاع ضغط الدم. ويعتقد أن الحمية تساعد على خفض ضغط الدم وتحسين صحة الكلى. وفقا لليزلي بيك، أخصائي حميات من تورنتو، الهدف من الحمية هو تناول 3 حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم، وأربعة إلى خمسة حصص من الخضار، وأربعة إلى خمسة حصص من الفاكهة، كل يوم. ويقترح أخصائي الحميات أيضا إختيار أطعمة حبوب كاملة 100 بالمائة، بالاضافة الى المكسرات والفاصولياء على الاقل أربع مرات كل إسبوع.

النصائح:

إشرب سوائل كافية:

تساعد السوائل الكافية على التخلص من المواد العالقة في الكبد التي يمكن أن تسبب بلورات تتشكل في الكلى. إذا كان عندك حجارة في الكلى، اشرب 12 كأس (ثلاثة لتر) ماء مقسمة على مدار اليوم. في الطقس الحار، اشرب إثنان إلى أربعة كؤوس إضافية للتعويض عن السائل الذي فقدته من التعرق.

الحد من الأطعمة الغنية بالاوكسليت:

بالرغم من أن الأطعمة الغنية بالـ oxalate لا تساهم كثير في البول، إلا أن الدراسات أظهرت بأن السبانخ، والروبارب، والمكسرات، والشوكولاته، والشاي، والنخالة، والحنطة، والفراولة تزيد من طرح الـ oxalate أكثر. يجب أن تتفادى هذه الأطعمة إذا كنت في خطر أحجار الكلية.

تناول الكالسيوم:

لسنوات، كانت الحمية الموصى بها للمصابين بحصى الكالسيوم في الكبد، بتناول حمية منخفضة بالكالسيوم. على أية حال، لم يعد هناك سبب لتحديد الحمية الغنية بالكالسيوم. وجدت العديد من الدراسات بأن تناول حمية غنية بالكالسيوم -- مثل حمية داش -- يرتبط خفض خطر تشكيل حصى الكلية. إذا لم تحصل على الكمية الموصى بها من الكالسيوم من الغذاء، فيمكنك تناول الملاحقات. وبما أن الكالسيوم يخفض إمتصاص الـ oxalate من الأطعمة، فيجب أن تتناول ملحق الكالسيوم مع، بدلا من بعد، وجبات الطعام.

تجنب البروتين:

إتخام نفسك بالأطعمة الغنية الدسمة بالبروتين مثل اللحم والدواجن والسمك والبيض يمكن أن يزيد من كمية الكالسيوم المستنزفة في البول. استبدل البروتين الحيواني بالنباتي مثل الفاصولياء والمكسرات، التي ستخفض من خطر تشكل حصى الكلية.

سيطر على وزنك:

تقترح الدراسات أن تخفض الوزن الزائد لخفض خطر تشكل أحجار الكلية. يرتبط الوزن الزائد بزيادة حموضة البول والمستويات الحامضية البولية في الدم، وهما عاملان مسببان لتشكل الحصى.

خفض فيتامين "ج":

الكميات الكبيرة لفيتامين ج يمكن أن تزيد من خطر استنزاف الكالسيوم لأن الفيتامين يتحول الى oxalate في الجسم. إذا كان لديك احجار كالسيوم في الكلية فيجب أن لا تأخذ ملاحق فيتامين "ج"، الجرعة العالية (500 إلى 1,000 ملليغرام). بدلا من ذلك، ركز على تناول فيتامين ج من الأطعمة مثل فاكهة الحمضيات، الكيوي، المانجا الشمام، القرنبيط، الكرنب الصغير، الفلفل والبروكلي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: للحفاظ على الكبد.   5/1/2013, 17:33

نصائح مهمة للحفاظ على الكبد بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
للحفاظ على الكبد.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: اخبار طبية-
انتقل الى: