الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 علاج واحد لهشاشة العظام يؤخذ مرة واحدة سنوياً.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: علاج واحد لهشاشة العظام يؤخذ مرة واحدة سنوياً.   4/2/2013, 22:24

علاج واحد لهشاشة العظام يؤخذ مرة واحدة سنوياً.



و بعد ظهور (Aclasta) Zoledronic acid 5 mg , العلاج الجديد لهشاشة العظام الذي يؤخذ كحقنة تؤخذ مرة واحدة سنويا ، يستطيع المريض الاطمئنان ان نسبة انتظامه بأخذ هذا الدواء ستكون عالية جدا.

يعد مرض هشاشة العظام من بين الأمراض الصامتة الخطيرة التي ليس لها أعراض واضحة، ومع ذلك تعتبر قاتلة، مثل ضغط الدم والسكري. ولكن وبفضل التقدم والتطور العلمي تم التوصل إلى أدوية ناجعة لعلاج هذا المرض الذي يصيب الرجال بعد سن الستين والنساء بعد توقف الدورة الشهرية . وقد كانت الأدوية المعروف القديمة لهذا المرض تؤخذ بواقع قرص كل يوم طوال حياة المريض كا يجعل المعدة تتأثر من جراء ذلك.
غير أن الأبحاث العلمية الدوائية المستمرة توصلت إلى دواء جديد يؤخذ مرة كل عام عن طريق الوريد.

إن هشاشة العظام يقصد بها زيادة مسامية العظام وتحولها إلى كتلة شبه اسفنجية يمكن أن تنكسر بسهولة ويصعب التئامها. ومع ارتفاع متوسط الأعمار إلى ما فوق 65 سنة للرجال و 70 سنة للنساء ومع تقدم العمر يحدث خشونة في المفاصل وهشاشة في العظام بدرجات متفاوتة يمكن الإحساس بها حسب درجة شدتها .
ومعروف أن الكتلة العظيمة لدى كل إنسان تبدأ في التكوين منذ الولادة وتصل إلى ذروتها مع بلوغ سن الثلاثين، وبعد ذلك تحدث عملية إحلال وتجديد، حيث يفقد الإنسان %1 من هذه الكتلة كل عام للرجال، ولكن هذه النسبة ترتفع إلى %5 عند النساء وخاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية.

ولما كان الكاليسوم يشكل %90 من الكتلة العظيمة، ومن ثم فإن تواجده عند المستويات الآمنة يعد ذا أهمية كبيرة لصحة الإنسان ، لذا فإنه يتم حفاظ وحماية هذه المستويات بوساطة ثلاثة مرهونات، الأول هو الباراثمون ويفرز بوساطة الغدة جارة درقية ثم هرمون الكسترفين ثم فيتامين (د) وهؤلاء الثلاثة تحافظ على النسب والمستويات الصحية للكالسيوم في الدم وهي 10 ملل في كل 100 سم من الدم ، حتى نحافظ على كفاءة الجهاز العصبي والجهاز العضلي في الجسم وخاصة القلب.

عوامل الخطر

تبدأ عوامل خطر مرض هشاشة العظام في الظهور مع التقدم في السن للرجال وانقطاع الدورة الشهرية للنساء وتناول بعض مشتقات الكورتيزون والمهدات وعلاجات الصرع، وتناول أطعمة لا تحتوي على كميات كافية من الكالسيوم . وعدم ممارسة الرياضة وأبسطها المشي يومياً ولو لمدة نصف ساعة.
ومن عوامل الخطر أيضا شرب الكحول والمياه الغازية بكميات كبيرة وكذلك التدخين .
وتنبع خطورة المياه الغازية من إحتوائها على الكربونات التي تتحد مع كاليسوم الجسم وتخرجه مع البول إلى الخارج . وكذلك فإن شرب القهوة بكميات كبيرة أيضا يمنع امتصاص الكالسيوم من الأمعاء.

ولكن ولحسن حظ المرضى توجد أدوية للعلاج، وكما هو معروف يوجد في الجسم نوعان من الخلايا، أحدهما للهدم والآخر للبناء ،وذلك لإتمام عملية إحلال وتجديد العظام في جسم الإنسان والبالغ عددها 206 عظمات ، يتم تجديدها من %2 إلى %10 كل عام، ما يعني أن الكتلة العظمية في جسم الإنسان تتغير مرة كل عشر سنوات لكي تقوم العظام بوظائفها.
الأدوية المتاحة حالياً تعمل على تقليل نشاط الخلايا الهادمة وزيادة نشاط البانية وهذه الأدوية بعضها يؤخذ يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً وأحدثها يؤخذ مرة كل سنة ، حيث يخلط مع محلول يتم إدخاله عن طريق الوريد لمدة 15 دقيقة دون المرور بالمعدة . ويبلغ سعر هذا الدواء السويسري التي تنتجه شركة " نوفارتيس 2500 درهم، أو ما يعادل سبعة دراهم يومياً ، مقابل عشرة دارهم للأدوية الأخرى البديلة .

نصائح

يمكن أخذ غرام كالسيوم كل يوم مع 400 وحدة دولية من فيتامين (د) بانتظام وهي عبارة عن حبوب متوافرة في الصيدليات وذلك بهدف المحافظة على ثبات النسبة الصحية للكالسيوم في الدم للناس.

الأصحاء

وهناك مصادر طبيعية بخلاف الأدوية مثل فول الصويا والمكسرات وبعض الأعشاب الصينية التي ما زالت في مرحلة التجارب العلمية . كما يفيد في هذا الخصوص أيضا التمر والتين والمجفف والجوز واللوز والعسل الأسود والطحينة والأغذية البحرية والفواكه والخضراوات الطازجة وإدخال الحركة إلى نمط الحياة اليومية للإنسان . موقع طرطوس
ويمكن الحصول على فيتامين (د) بطريقى طبيعية عن طريق الجلد بتعرض الوجه واليدين لمدة 20 دقيقة لأشعة الشمس ثلاث مرات أسبوعيا خلال الفترة من الحادية عشرة قبل الظهر إلى الساعة الثالثة بعد الظهر أي 20 دقيقة خلال هذه الفترة . موقع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: علاج واحد لهشاشة العظام يؤخذ مرة واحدة سنوياً.   4/17/2013, 13:36

إن هشاشة العظام يقصد بها زيادة مسامية العظام وتحولها إلى كتلة شبه اسفنجية يمكن أن تنكسر بسهولة ويصعب التئامها.

جزاك الله خيراً لطرحك الرائــع
معلومات مهمة جداً حول هشاشة العظام
ربنا يشفي كل مريض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: علاج واحد لهشاشة العظام يؤخذ مرة واحدة سنوياً.   4/17/2013, 14:17

معلومات و نصائح مهمة بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج واحد لهشاشة العظام يؤخذ مرة واحدة سنوياً.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: اخبار طبية-
انتقل الى: