الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 شجرة الاروكاريا الجميلة وطريقة إكثارها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: شجرة الاروكاريا الجميلة وطريقة إكثارها   3/3/2013, 20:53


شجرة دائمة الخضرة، بطيئة النمو، نبات خارجي يحب

أشعة الشمس المباشرة كما هي حال الصنوبريات كافة، تتحمل الظل ولا تتحمل البرد ولا الجفاف والرياح وتفضل الوسط الرطب للنمو، تمتد أفرعها على شكل طبقات أفقية جميلة متعامدة على الساق الرئيسة، وهي لا تقلم وتعتبر من أجمل الأشجار المخروطية الشكل، وتكون الشجرة كبيرة وطويلة في موطنها الأصلي ولكن عند زراعتها في أصيص منزلي فإنها لا تنمو كثيراً وتحافظ على حجم مناسب لتكون ضمن نباتات الزينة المنزلية.
أنواع الأروكاريا

تؤلف أشجار الأروكاريا غابات واسعة مفتوحة أي متباعدة الظلال يشبه مظهرها مظهر النباتات التي تعيش في المناطق الجافة, وتتمثل بالأنواع الرئيسية التالية:
ـ أروكارية أروكان: تنتشر في التشيلي وفي جنوب غرب الأرجنتين مشكلة أحراجاً شاسعة, وتزرع في الولايات المتحدة الأمريكية وفي بريطانية، يتميز هذا النوع بضخامة أشجاره التي يصل ارتفاعها إِلى 60 متراً, ويتجاوز قطر جذعها 1,5 م.




ـ أروكارية البرازيل: تنتشر في جنوبي البرازيل بشكل أحراج واسعة, يصل ارتفاع أشجارها إِلى 50 متراً, مزودة بأغصان متوضعة على شكل طبقات مظلية, أوراقها ضيقة طولها 2 ـ 3 سم, مخاريطها ضخمة يصل قطر الأنثوية منها إِلى 25 سم.




ـ أروكارية بدفيل: تنتشر في شرقي أسترالية, يصل ارتفاع أشجارها إِلى 45 متراً, مزوَّدة بأغصان قمية مخروطية مستدقة حاملة لأوراق تتوضع في صفين، يصل قطر مخاريطها الأنثوية الضخمة إلى 30 سم.



ـ أروكارية كونينجام: تنتشر في أسترالية ونيوزلندا في جنوب المحيط الهادئ، يصل ارتفاع أشجارها إِلى 60 متراً، تستعمل في صنع ألواح خشبية فاخرة لصنع الأثاث ومواد البناء.



ـ الأروكارية الفائقة: تنتشر في جزيرة نورفولك جنوب المحيط الهادئ، يصل ارتفاعها إِلى 60 متراً وقطرها إِلى مترين ونصف، يحمل جذعها صفوفاً أفقية من أغصان دوارية متناظرة رائعة المنظر, الأمر الذي جعلها من أبرز الأشجار التزيينية في العالم.



ـ الأروكارية ضيقة الورق: تنتشر في البرازيل وتشكل مصدراً مهماً للرقائق الخشبية.


زراعة الأروكاريا والعناية بها



http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:A...Z6mgmh2Q8Ui-GA



يجب أن تتم زراعة البذور في نفس موسم الجني، وكلما تم الإسراع في زراعة هذه البذور كلما ازدادت نسبة الإنبات فيها، و يفضل بعض الحدائقيين القيام بعملية كسر طور سكون البذور قبل زراعتها، ويكون ذلك بوضعها في قطعة ورق رطبة لمدة شهر في الثلاجة على درجة حرارة أربع درجات مئوية قبل أن يقوموا بزراعتها.











ويمكن زراعة النبات كمصدٍ للرياح بالإضافة إلى زراعته في الحدائق، مع الانتباه إلى ناحية هامة جداً هي أن حجم الشجرة المؤنثة يبلغ ضعف حجم الشجرة المذكرة، والأشجار المؤنثة التي وصلت إلى سن الإثمار تسقط بشكل دائم أكوازاً ثمرية حادة ومؤذية، كما يجب الانتباه أثناء العناية بالأشجار الكبيرة من الحراشف الحادة والمؤذية التي تغطيها.






والأروكاريا لا تتحمل الأراضي ذات التربة الطينية المشبعة بالمياه، لذلك يجب عدم الإفراط في سقايتها، وهي تحب التربة المتعادلة حامضياً، وهي كذلك من النباتات التي تحب الأجواء البحرية وتتحمل هواء البحر المحمل بالملح لكنها حساسة لتلوث الهواء والتربة، وبما أنها شجرة بطيئة النمو فإنها تحتاج إلى 30 ـ 40 سنة قبل أن تصبح قادرة على إنتاج البذور الثمرية.
وبما أن هذا النبات منفصل الجنس فيجب زراعة نبتة مذكرة واحدة لكل 5 نباتات مؤنثة حتى يتم التلقيح، علماً أن معرفة جنس النبتة قبل الإزهار أمر غير ممكن، لذلك عندما يزرع هذا النبات للاستفادة من بذوره يفضل الاعتماد على النباتات المزروعة ابتداء من قمة نامية لنبات يُعرف جنسه، حيث إن النبات الذي يزرع بهذه الطريقة يكون له نفس جنس الشجرة التي أخذ منها، أما النبات الناتج عن زراعة البذور فمن المستحيل معرفة جنسه.

الأهمية الاقتصادية للأروكاريا

تمثل الأروكاريا أحد المصادر الرئيسة للأخشاب الجيدة في بناء السفن وتشييد المنازل الخشبية، وتستعمل بذور بعض أنواع الأروكاريا في التغذية بعد تحميصها، ومنها أروكارية أروكان وبدفيل والأنواع الضيقة الورق التي تعد من أهم المنتجات الغذائية لسكان التشيلي، وكذلك تعد صموغها الخشبية مصدراً رئيساً لكثير من الصموغ الراتنجية المستعملة بعد حلها بالكحول أو الإِتير في صناعة الورنيش والأصبغة الخشبية، ويستخدم الصمغ المستخرج من لحائها لعلاج الجروح والتقرحات.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: شجرة الاروكاريا الجميلة وطريقة إكثارها   5/8/2013, 22:27

شكرا لك وجزاك الله خيرا لفوائد شجرة الأروكاريا المتعددة وطريقة إكتارها ومواطنها المختلفة ولتنوعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: شجرة الاروكاريا الجميلة وطريقة إكثارها   5/8/2013, 22:52

شكرا على هذه المعلومات ، بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: شجرة الاروكاريا الجميلة وطريقة إكثارها   5/9/2013, 14:55

ماشاء الله معلومات قيمة عن هذه الشجرة الجميلة بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شجرة الاروكاريا الجميلة وطريقة إكثارها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسي (الزراعة -والهندسة الطبية -وكل ما يتعلق بالهندسة :: الزراعية-
انتقل الى: