الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 الاحتياطات لا تنفع مع قضاء الله.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: الاحتياطات لا تنفع مع قضاء الله.   2/22/2013, 00:54

الاحتياطات لا تنفع مع قضاء الله.

بالمقابل نجد أن رواد الفضاء على الرغم من الاحتياطات الكبيرة التي يأخذونها إلا أن مهمتهم تفشل أحياناً كما حدث مع مركبة فضاء كولومبيا عام 2003، فقد قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا في تقرير لها إن رواد طاقم المكوك كولومبيا كانوا يحاولون السيطرة عليه قبل انفجاره عام 2003 لكن لم تكن أمامهم فرصة للنجاة من الحادث.

وقد كان حادث انفجار المركبة بمثابة كارثة لدرجة أن رواد الفضاء لم يتمكنوا حتى من إغلاق الفتحة الموجودة في خوذاتهم التي تسمح لهم بالرؤية. وانفجر المكوك كولومبيا وهو على بعد نحو 20 كيلومتراً فقط فوق تكساس أثناء الهبوط إلى مركز كنيدي للفضاء. وأرجع سبب الانفجار إلى ثقب في أحد جناحي المكوك أحدثته قطعة تطايرت من الدرع العازل أثناء رحلة الإقلاع قبل 16 يوماً.

وقتل في انفجار المكوك كولومبيا سبعة رواد فضاء من بينهم أيلان رامون أول رائد فضاء إسرائيلي بعد أن تسربت غازات الغلاف الجوي شديدة السخونة من الثقب وحولت المكوك إلى كتلة منصهرة من اللهب.

وانفصلت قمرة الرواد عن المكوك وأخذت تلفّ بسرعة. وجاء في تقرير ناسا إن تحليل حطام المركبة أشار إلى أن رواد المكوك كولومبيا استجابوا لأجراس الإنذار على وجه السرعة وأغلقوا مفاتيح الأجهزة اللازمة وأعادوا تجهيز النظام الآلي للمكوك. وقد ظهرت أدلة من بعض المفاتيح التي أغلقت أن الطاقم كان يحاول جاهداً السيطرة على الموقف،وذلك خلال وقت متناهي القصر.

وأضاف التقرير الذي استغرق إعداده أربع سنوات: إن الهبوط السريع للضغط الجوي أفقد روَّاد المكوك الوعي، وأثبتت التحليلات الطبية أن أفراد الطاقم لم يكن من الممكن أن يستعيدوا وعيهم أبداً. وقال هيل الذي أشرف على برنامج إعادة رحلات مكوك الفضاء "هذا التقرير يثبت أنه على الرغم من أن طاقم المكوك الشجاع حاول بكل الطرق السيطرة على المركبة إلا انه لم يكن من الممكن أن ينجو أحد من الحادث.




على الرغم من الاحتياطات والدراسات والمراقبة الدقيقة، إلا أن مركبة الفضاء انفجرت ولم يستطع أحد إنقاذ طاقمها، لأن الله تعالى كتب عليهم الموت في هذا الوقت بالذات، وهنا نتذكر قوله تعالى: (قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ * قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ * قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ) [الأنعام: 63-65].

وهنا لابد أن نقف أمام هذه الآيات العظيمة التي تخبرك شيئاً واحداً وهو أنك لن تموت إلا في الموعد الذي حدّده الله لك، لنتأمل هذه الآيات:

1- (وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا) [آل عمران: 145].

2- (وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) [المنافقون: 11].

3- (فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) [النحل: 61].

4- (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) [الأعراف: 34].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: الاحتياطات لا تنفع مع قضاء الله.   1/9/2014, 19:56

 (قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ * قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ * قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ) [الأنعام: 63-65].




شرح وافي بارك الله فيك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
الاحتياطات لا تنفع مع قضاء الله.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي :: قسم المقالات الاسلامية-
انتقل الى: