الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 كيف تحمي الحامل نفسها منهشاشة العظام..؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: كيف تحمي الحامل نفسها منهشاشة العظام..؟!    12/24/2012, 16:45


كيف تحمي الحامل نفسها منهشاشة العظام..؟!



هشاشة العظام هي أحد أمراض العظام. وهو تعبير يطلق على نقص غيرطبيعي واضح في كثافة العظام، وتعتقد بعض السيدات أن تكرار الحمل والولادة يؤدي إلىالإصابة بهذا المرض، إلا أن أطباء النساء والولادة يأكدون أنه إذا اهتمت الحاملبغذائها ومارست بعض التمارين الرياضة وجعلت وقتا كافيا بين الحمل والآخر فلا داعيللخوف
إذا كانت المرأة كثيرة الحمل والولادة وتتمتع بصحة جيدةوتهتم بغذائها أثناء الحمل وبعده وتمارس بعض التمارين الرياضية وتجعل وقتاً كافياًبين الحمل والآخر فذلك لا يسبب أي ضرر للحامل. أما إذا كانت المرأة ذات بنية صحيةضعيفة ولا تختار الغذاء المناسب، ولا تعطي فرصة كافية بين الحمل والآخر فإن تعددالحمل والولادات تؤدي إلى حدوث هشاشة في العظام في المستقبل لأن العامل الرئيسيلحدوث هشاشة العظام عند السيدات هو نقص هرمون الاستروجين الأنثوي الذي يتناقص معدخول المرأة في سن النضوج أي مابعد سن الخمسين عاما من العمر عندما يتوقف نشاطالمبيضيين.

ويذكر الأطباء أن هناك عوامل أخرى تؤدي إلى حدوث هشاشة العظامومنها التغذية الضعيفة وقلة الحركة واستخدام بعض العقاقير الطبية مثل الكورتيزونوالهيبارين وخلافها. ولابد لكل امرأة من إجراء الفحوصات الطبية للتأكد من سلامةالعظام لديها حين بلوغها منتصف الأربعين وبالتالي من الممكن تدارك أي تغيرات مبكراوإعطاء العلاج المناسب الذي يتكون من استخدام مستحضرات الكالسيوم وفيتامين "د" بالإضافة إلى استخدام الأدوية المساعدة على منع الهشاشة وتقوية العظم مثلالفوساماكس والافيتستا والميكلسك وذلك لتفادي المشاكل الخطيرة التي تحدث بسبب هشاشةالعظام.

وللتذكير بهشاشة العظام، فهي أحد أمراض العظام. وهو تعبير يطلق علىنقص غير طبيعي واضح في كثافة العظام (كمية العظم العضوية وغير العضوية) وتغيرنوعيته مع تقدم العمر. العظام في الحالة الطبيعية تشبه قطعة الإسفنج المليءبالمسامات الصغيرة. وفي حالة الإصابة بهشاشة العظام يقل عدد المسامات ويكبر وتصبحالعظام أكثر هشاشة وتفقد صلابتها، وبالتالي فإنها يمكن أن تتكسر بمنتهى السهولة. والعظام الأكثر عرضة للكسر في المرضى المصابين بهشاشة العظام هي الورك والفخذ،الساعد -عادة فوق الرسغ مباشرة- والعمود الفقري.

وهذه الكسور التي تصيبعظام فقرات العمود الفقري قد تجعل الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ينقصون في الطول،وقد تصبح ظهورهم منحنية بشدة ومحدبة. وفي كل سنة، يتعرض العديد من الأشخاص المصابينبهشاشة العظام لحدوث كسور في الورك أو الساعد بمجرد السقوط، وآخرون قد يتعرضون لتلفالعظام في ظهورهم لأسباب بسيطة قد لا تزيد عن الانحناء أو السعال. تخيلي كيف أنعظامك التي سندتك طوال حياتك تصبح من الهشاشة بحيث أنها تنكسر لمجهود بسيط مثلالسعال.

وهشاشة العظام تنشأ عادة على مدى عدة سنوات، إذ تصبح العظام تدريجياأكثر رقة وأكثر هشاشة. ومرض هشاشة العظام من الأمراض الصامتة والتي قد تنشأ بدونألم وأول أعراضه هو حدوث الكسور، لذلك فإنه من الضروري جدا أن نبني عظاما قوية فيشبابنا، ونحافظ عليها مع تقدم العمر. ويجب أن نعرف ما إذا كنت معرضة للإصابة بهشاشةالعظام، حتى يمكننا اتخاذ الخطوات التي قد تمنع حدوث هذا المرض.








 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: ؤد: كيف تحمي الحامل نفسها من هشاشة العظام..؟!    12/24/2012, 22:03

شكرا لهذا الموضوع لأسباب هشاشة العظام وطريقةالحماية منه.

ويذكر الأطباء أن هناك عوامل أخرى تؤدي إلى حدوث هشاشة العظام ومنها التغذية الضعيفة وقلة الحركة واستخدام بعض العقاقير الطبية مثل الكورتيزون والهيبارين وخلافها.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحمي الحامل نفسها منهشاشة العظام..؟!    12/25/2012, 01:40

وللتذكير بهشاشة العظام، فهي أحد أمراض العظام. وهو تعبير يطلق على نقص غير طبيعي واضح في كثافة العظام (كمية العظم العضوية وغير العضوية) وتغير نوعيته مع تقدم العمر.

معلومات قيمة ومهمة معرفتها من كل انسان وخاصة المرأة الحامل
اختيار مميز جزاك الله خيراً






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تحمي الحامل نفسها منهشاشة العظام..؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الاسرة :: المرأة-
انتقل الى: