الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 18:41


*' ( لغة الجسد ) ¨'*•~-.¸¸,.-~*'
هل تعلم أنك حين تتحدث للآخرين فإن جسمك يقول أكثر من ما يقول لسانك؟ وأن الفرق بين المتحدث الجيد الذي يجذب كل من حوله بحديثه، والمتحدث السيئ الذي تريد أن تهرب منه، هو في طريقة تحكم كل منهما بعضلات وجهة، وحركات يديه، ونبرات صوته.

ففي دراسة قامت بها جامعة أكسفورد، تناولت طرق توصيل المعنى أثناء تخاطب أثنين مع بعضهما، ظهرت نتائج لم يكن الإنسان يتصورها. وكانت هذه الدراسة مفتاح لثورة اجتماعية، واقتصادية، وسياسية، غيرت كثير من معالم التخاطب بين الناس.

فقد أظهرت الدراسة أن هناك ثلاث وسائل يستخدمها الإنسان لتوصيل المعنى أثناء التخاطب الشخصي. الكلام، نبرة الصوت، ولغة الجسد. والمفاجأة أن ما كان يعتقد الناس من أن الكلمات هي الموصل الأول، فلم تحصل إلا على 10% في هذه الدراسة. وحصلت نبرة الصوت على 35%. والباقي (55%) كان من نصيب لغة الجسد.

وقد ظهرت دراسات أخرى بعدها، تفاوتت النسبة فيها بعض الشيء. لكنها اتفقت جميعا على أن لغة الجسد تستحوذ على النسبة الأكبر دائما، عند التخاطب مع الآخرين. فقد أجتمع الكلام مع نبرة الصوت وحصلا على 30% فقط في دراسة أخرى، ولغة الجسد 70%.
ولغة الجسد لا يساعدنا فهمها فقط في حياتنا المهنية كانيميتوز بل حتى في حياتنا العملية كافلراد عادين فاعلين في مجتمعهم واسرهم واعمالهم .
فمثلا
عندما يعقد اجتماع ما لمؤسسة أو إدارة ويلقي المدير نكتة عرضية نجد أن كلاً من الحاضرين يصطنع ابتسامة مزيفة تظهر بوضوح في عضلات زاويتي فمه التي تُشَدّ وتُرخى في اتجاه الأعلى أما في الابتسامة الحقيقية فإن عضلات أطراف العينين تتقلّص أيضاً .
وإذا شبكت المرأة يديها بشكل لين فهذا دليل انفتاحها على الجو المحيط بها

فإذا اتسع بؤبؤ العين، وبدا واضحا للعيان، فإن ذلك دليل على أنه سمع منك شيئا أسعده، أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو الصحيح، وإذا ضاقت عيناه أكثر، ربما يفهم على أنك حدثته عن شيء لا يصدقه، وفي حالة الحواجب، فإذا رفع المرء حاجبا واحدا، فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه، أو يجده مستحيلا، أما رفع كلا الحاجبين، فإن ذلك يدل على المفاجأة، وفي حالتي الأنف والأذنان، فإذا حك أنفه أو مرر يديه على أذنيه، ساحبا إياهما، بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده، فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله، ومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه عمله، وفي حالة قطب الشخص جبينه، ونظر للأرض في عبوس، فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك، أو أنه لا يحب سماع ما قلته، أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى، فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك، وعندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يبالي بما تقول، وإذا نقر الشخص بأصابعه على المكتب، فان ذلك يدل على إلى العصبية أو نفاذ الصبر، وعندما يربت الشخص بذراعيه على صدره، فهذا يعني أنه يحاول عزل نفسه عن الآخرين، أو يدل على أنه خائف

عندما يهز البعض رؤوسهم في إشارة إلى التأييد والاهتمام نجد أن الشخص المتكلم يزيد من سرعة كلامه

بينما يشير تشابك الذراعين وتباطؤ رفرفة العينين إلى الملل أو إلى عدم الموافقة ما يحتمل أن يجعل المتكلم يبطئ في كلامه

أن يكون الإبهامان متلاصقين فهذا يعني أن المتحدث عقلاني وكريم ومثقف ويستطيع التأقلم مع الظروف العامة

عندما يجري تعريف بعض الناس إلى بعضهم الآخر يظهر مستوى ما من الاهتمام يُعبّر عنه بازدياد رفرفة أجفان العينين من 18 مرة إلى أكثر من 25 مرة في الدقيقة

نحن نشاطر الآخرين الذين نكاد لا نعرفهم السوائل الباردة لأنها جاهزة ولا تتطلب وقتا

نشاطر السوائل الساخنة الناس ذوي العلاقة الودية الأقوى بنا،لأنها تحتاج إلى زمن أكبر لتحضيرها

فهل هذا هو السبب الذي يجعلنا نقدم ضيافة من المشروبات الساخنة للناس الذين تجمعنا بهم الألفة والمودة

وربما لهذا السبب أيضاً يُعدّ تقديم أي مشروب آخر غير القهوة الساخنة نوعاً من الاستخفاف بالضيف الذي يشعر بشيء من برودة الاستقبال إذا لم تقدم له القهوة حصراً

وضع اليدين على الطاولة باتجاه الشخص المتحدث فهذه بمثابة دعوة لتكوين علاقة حميمة

يفضل المرء أن يتوجه بعد دخول السوق أو المحلات التجارية إلى اليمين لأنه سوف يستخدم يده اليمنى الأقوى ويشعر بالانشراح إذا كانت الممرات واسعة بينما يشعر بالضيق إذا كانت هذه الممرات ضيقة ولذا يحاول أصحاب المخازن تنفيذ هذه الرغبات إذ يضعون السلع الغالية الثمن في اتجاه اليمين وفي الممرات الواسعة ويجب أيضاً أن تكون السلع في تناول الزبون لأنه لا يشتري عادة أي سلعة لا يمسها بيده وقلما يشتري أحدنا سلعة كتب عليها ممنوع اللمس

عندما تكون اليد مفتوحة فهذه الإيماءة تقترن بالصدق والخضوع

في حال كون الذراعان متقالبتين فمعنى ذلك أن الشخص بحالة دفاعية سلبية

لغة الجسد تستعمل في أوقات كثيرة، بين الأم وأطفالها حيث يتضح أن إيماءة جسمية من الأم لطفلها، كفيلة لها أن تسكته وتوحي له ما يجب عليه فعله والا، ونسمع كثيرا أن اللبيب بالإشارة يفهم، فالبعض منا يوصل رسالة للشخص المقابل، بدون أن يتفوه ببنت شفة، والذكي فقط، يفهم مدلول هذه الإشارة، لذلك قيل: (اللبيب بالإشارة يفهم)، وهناك الكثير من السمات الجسمية التي تظهر على الشاب، فتعرف صفاته من حركاته التي يقوم بها، إذا كان جادا ومكترثا، أو كان لعوبا وغير جادا، ولا يمكن الاعتماد عليه، ولغة الجسد قد تحتاج الى خبراء في معرفتها وفهمها وتحليلها، وليس كل من شاهد حركة في جسم ما، فهم هدفها والمعنى منها، فأنت قد تلاحظ أن مدير مكتب ما، جمع أوراقه بسرعة، وخرج مهرولا، فأنت تستنتج أن أمرا هاما قد وقع.
البعض يعبر عن موقف ما، بابتسامة صفراء، إشارة عن الرفض أو الاستهزاء، او ابتسامة عريضة، دلالة نسبية تعبر عن البهجة والفرحة والقبول، والبعض الآخر، يعبر عن موقف معين، بابتسامة فيها استهزاء واحتقار لموقف الآخرين، والبعض قد يبتسم لك حتى تظهر أنيابه لشدة غضبه، ولكنه يحقد عليك، ويملأه الغضب والبؤس، لذلك يقول المثلإذا رأيت نيوب الليث بارزة، فلا تحسبن أن الليث يبتسم).
الطفل الصغير، يحاول أن يعبر في أحيان كثيرة عن نفسه، ببعض الحركات، حيث يكون غير قادرا للتعبير عما يجول في خاطره بالكلمات، وان حاول فلا يستطيع ذلك، وقد يدفعه الخجل في أحيان كثيرة، للقيام بحركات بواسطة يديه، تعبيرا عن الحيرة والمأزق الذي يعيشه

تعمد مطاعم الوجبات السريعة للإكثار من الألوان الفاقعة والحادة مثل الأحمر والأصفر وذلك لكي لا يشعر الزبون بالراحة ويطيل الجلوس في المطعم
لهذا يتوجب على طالب التحريك ان تكون له ثقافة واسة جدا بلغة الجسد وايحاءاته ويمكنك الحصول على تلك الخبرة من خلال فرائة الكتب والأبحاث التي تتناول هذه الأمور وكذالك الوسية الفعالة جدا وهي مراقبة تصرفات الناس .

ابدأ بالانتباه الواعي للغة أجسام الناس حيث يمكن أن تشاهد التلفزيون لمدة عشر دقائق مع إخفاء الصوت كلياً
وهذا اسلوب ناجع جدا في دراسة الحركات لأن الصوت او الترجمة الكتابية تشتت الأنسان عن الأنتباه الى الحركات .مثلا شاهد افلام بيكسار بدون صوت ستخرج من خلال ذالك بمعلومات كبير عن التصرفات التي يعملها الكركترات في الحلات المختلفة للشخصية .

دون بعض الملاحظات عن لغة أجسام الناس المحبوبين والمحترمين والمسموعين

كيف يقفون أو يجلسون

ما نوع التعابير التي يملكون

ماذا تفعل أيديهم, وأقدامهم

ما نوع النظرات التي يملكونها

ما هي الوسائل غير الشفوية التي يمتلكونها

هل يتصرفون بعكس لغة أجسادهم الإيجابية وهل هذا يؤثر عليهم







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 18:43

التمثيل acting:

ان تعميق ادراكك بالعمل المسرحي سيساعدك ويعطيك القدرة على جعل كركترك يفعل ما تفكر في تجسيدة .وكمثل العمل المسرحي جميع الحركات في اعمال الأنيميشن تحتاج الى المبالغة فيها exaggerate لكي تكون اكثر إقناعا واكثر جذبا وإيصالا لرسالة .

لذالك فعملنا في الأنيميشن هو اقرب الى التمثيل المسرحي theatrical acting منه الى التمثيل في الفلام الواقعية لأننا نشترك معه في شدة المبالغة التي لا تتوفر في الحيات الواقعية بتلك الشسدة .واكننا نتفوق حتى على المسرح في المبالغة لأننا نستطيع حتى تجاوز الحدود الفيزيائية والقواعد الطبيعية التي لا يمكن ان يتجاوزوها.العمل المسرحي هو فن يعبر عن المشاعر بكل وضوح ودون قيود او تعقيدات التي يفرضها الواقع الحقيقي المجسد في الفلام العادية .

فالممثل المسرحي يستطيع ان يقول لشخص انه يكرهه وكل تعابير الكره تملئ وجهه والتشنجات في كل جسده وهو يكان يخنقه فيوصل لنا الرسالة بشكل مؤثر ومدوي .ولكن هذا طبعا غير معقول في الحيات العادية او الفلام الواقعية التي تجعل دائما حدودا لقوة التعبير .التحريك الكرتوني له اشياء كثير اخرى يتفوق بها على العمل المسرحي .

مثلا التركيز على الحاسيس .مثلا في العمل المسرحي المشاهد يكون دائما في مواجهة مشهد كامل من التفاصيل وصعب عليه التركيز على تفاصيل جزئ واحد فقط من تفاصيل المشهد وعزل التفاصيل الأخرى عكس العمل الكرتوني الذي يعطيك القدرة على تركيز المشهد كله ليشمل وجه الكركتر فقط لجعل كامل الأنفعلات التي يحملها الكركتر تنتقل الى المشاهد بسلاسة .

هناك العديد من النضريات التي تنضر للتمثيل المسرحي ولكننا سنركز فقط على التي تبدو اكثر تشابكا مع العمل في التحريك الكرتوني .


method acting:
التفكير في الكركتر وتركيبته على انه مكون من الداخل الى الخارج .

method acting
هو نوع او اسلوب من التمثيل ابتكره كونستاتين ستانيسلافيسكي Konstatin Stanislavsky وهو ممثل ومنتج ومخرج وهو مؤسس مسرح موسكو للفنون سنة 1898 ولديه كتاب An Actor Prepares التحضير للتمثل جدير بالقراءة .تتلخص فكرته في ان على النسان ان يعيش الكركتر الذي يعمل لتجسيد حركاته عليه ان يلتقد انفاسه واحاسيسه وافكاره ومشاعره عليه ان يحب ما يحب ويكره ما يكره عليه ان يتكلم يمشي يصرخ ويتكبر او يتذلل بنفس طريقةالكركتر الذي يعمل عليه .

وذالك من خلال التدريب المستمر مع الفريق الذي يعمل معه .ومراجعة دوره وكل ما يتعلق بتلك الشخصية عليه ان يأخذ معه الدور الى البيت وم الجيران والأصدقاء ويمارسه في كل مكان كي يقابل بردود افعال مثل التي كانت تحصل مع الكركتر .وبالتالي يندمج قدر المكان ويصبح يحمل كل ماتحمله الشخصية من الام وامال .

هذا سيجعل الجسد والعقل ينسى الشخصية الحقيقية للمثل ويتعامل على انه الشخص الجديد لأن العقل يقتنع بكل ما يوحى له به وبالتالي سيكون هناك تناغم طبيعي بين نبرات الصوت وحركات الوجه facial expressions ولن يحس المشاهد ان الممثل يدعي او يتقمص الشخصية لأنه سيكون يعيشها فعلا .حتى ان المصور لن يكون قادرا على توقع حركات الممثل الفدائية الناتجة عن الأندماج .

حسناً هذه الطريقة جيدة جدا لتعرف بالضبط كيف يجب ان يتصرف الكركتر في الحالات المختلفة .

theatrical acting:
هذا النمط من التمثيل هو معكي للأول ويسمى ايضا negative acting لأن الحياة او الأبداع و الألهام الذي يبث في الكركتر يلعب الممثل الدور الرئيسي فيه فهو الملهم هنا .وهذا النوع من التمثيل يعتمد اكثر شيئ على قدرات البداع لدا الممثيل وقدرات المخرج ايضا .حيث ان الممثل يقرأ السكريبت المعطى له ويبدأ في وضع تصورات لأفضل الحركات والوضعيات التي يمكن ان يأخذها هذا الكركتر في هذه الحالة النفسية مثلا .

ومن خلال المبالغة في التعابير وايحاءات الوجه الصارخة التي تسمح بها مقتضيات التمثيل المسرحي سيكون العمل تحفة فنية كاملة ان استطاع الممثل العتناء بكل لقطة وإعطائها اهتمامها الكافي .

هذا النمط من التمثيل جيد جدا للأنيميتوز الذين يطمحون لأقوى البوز التي تجعل من عملهم تحفة فنية وكل جزء فيه قطعة فنية خاصة تعجز ان تقف امامه غير مبهور .

وخلاصة
الول ان ال method acting ينجر عنه ان أي لغة جسد او تعابير وجه او اصواط وكلام هم نتائج لأحاسيس داخلية ناتجة عن تبني شخصية الكركتر ومححاولة لعب دوره وعيش حياته كما هي .هذا النوع جيد اكثر في اعمال الأنيميشن الواقعية .

اما النوع الثني ال theatrical acting فإن لغة الجسد وتعابير الوجه والأصوات والكلام هي نتاج لعبقرية المحرك او الممثل ولخياله ليذهب بالشخصية الى ابعد الحدود وليطخطا بها حدود المحاكات الواقعية .

لكن لا يعني هذا ان هناك تعارض بينهما فالممثل من خلال ال theatrical acting لا يمكنه ان ياتي بشخصية من الا شخصصية يجب عليه ان يستوحي حركاته وتصرفاته من نوع معين من الكركترات ويعرف جيدا احاسيسه وردود فعله وتصرفاته ثم يبدأ في محاولة اطلاق العنان لخياله وايصال الرسالة للمستمع بقوة من خلال شده الى الحركات والمبالغات التي يمكن ان تنتجها عبقرية الممثل او في حالتنا المحرك .

والأنيميتو يجب عليه ان يجمع بين التقنيتين ال method acting في البداية وعندما يكون لديه وعي كامل بالشخصية والحالة النفسية والطباع وردود الفعل للكركتر الذي يعمل عليه وهذا ما يقوم به المخرجوة في اعمل النيميشن ثم يأتي دور الأنيميتور وما يملكه من مكتبه في خياله من الحركات والتعابير والأيحاءات التي سجلها من حركات الناس واعماله وتصرفاتهم الغير واعية والعفوية في حياته من خلال طريقة ال theatrical acting

Emotions

الأنفعال او العاطفة هي الشي الضاهر من إدراكنا لأحاسيسنا ويتضمن تصرفات الكركتر في حالة عقلية معينة او ميزة تميز الشخصية

ال Emotions يمكن تقسيمه الى ثلاثة انواع اساسية مختلفة في درجة حدتها :

1 - Positive and negative
سلبي وإيجابي يمكن فيه ان يتدرج بين السعادة happiness و الاثارة excitement وهو الجانب الأيجابي positive وبين الغضب anger والملل boredom وهو الجانب السلبي negative .
2 - Engagement and rejection
الأعراض والتوافق ويمكن ان يتدرج هذا الأنغعال بين الفاجئة surprise والأهتمام attention وبين القرف والأشمئزاز disgust والكراهية attention .
3 - Neutrality and high intensity
الحياد والتطرف في التعاطف يمكن ان يتدرج هذا الأحساس بين الهدوء calmness وبين الهيجان والأثارة highly excited .

لكن طبعا يمكن ان نكون امام دمج لهذه الأنواع مع بعضها مثلا الغضب مع الحقد والكراهية ومع الهيجان والأثارة .هذا الضعور يمكن ان يكون انيا ولحضيا يحدث فقط لأوقات بسيطة مثل لحضة غضب او ربما لأقل من ذالك بكثير ربما لجزء من الثانية يضهر فيه مثلا حقد شخص على شخص اخر من خلال نضرة عدائية سريعة .

السمات او الأشياغء المميزة التي يحملها الفرد بداخله يمكن ان تميز تصرفاته وتجعلها مثيرة للنتباه ومعبرة عن شخصيته مثلا ميزة اللون قد تؤدي بالشخص الى تبني نضرة دونية للذين لا يملكون لون بشرته وهذا سينعكس على تصرفاته معهم ودرجة حدتها .
introduction to Laban Movement Theory

واحدة من افضل الشياء التي يمكن ان تفعلها انت كأنيميتور هي ان تأخذ دروس في المسرح وان تحصل على شخص متكمن من هذا المجال ليوجهك الى التصرفات السليمة وكيفية انتحال واقتباس شخصيات الأخرين وكيف تندمج مع الشخصية التي تحاول الوصول اليها .وكل ما افعله وكل ابداع ابدعته في مجال التحريك – طبعا الكلام لصاحب الكتاب ههه – هو نتيجة لكورسات الدراما التي كنت احضرها واتدرب عليها

من اجمل النضريات التي تنضر لفن حركات الجسد هي Movement Theory لصاحبها Rudolf Laban 1879 وهي مقاربة مميزة جدا للتمثيل والرقص الأيقاعي المتناغم .لابان ليس فقط مصمم رقصات choreographer او راقص او ممثل بل هو مهتم بكل اشكال الحركات والأيقاعات وهو مهتم بدراسات الحركة والوقت time and motion وتطبق نضرياته ومقارباته وتجسيدها من خلال الرياضيات والهندسة والرسم

ونحن لن يكون بإمكاننا ان نلخص نضرياته في بعض السطور ولكن يمكنك ان تجد دروسا له ومحاضرات Laban movement class ويمكنك تطبيق نمارينه او زيارة موقعة لتطلع اكثر www. laban.org او اشتري كتاب Laban for Actors and Dancers لصاحبه Jean Newlove . حيث انه يحاول دائما من خلال تمارين جسدية ان يجعلك تفهم ماذا يجب ان يفعل الجسد ليوصل رسالته وكيف تخرك ما في نفسك كتعابير خاجية او كيف تحول تعابير خارجية الى حالات نفسية تساعدك في اطلاق العنان لحركاتك .

basic body postures
منذ وقت استيقاضنا الى وقت نومنا ونحن نتفاعل مع اشياء وعوامل في محيطنا من اشخاص ونوعية الطقص ومشاكل وصعوبات واصوات الخ .واجسامنا تتفاعل ويكون منها رد فعل على هذه المؤثرات سواء اراديا او بدون اراجتنا وهذاا التفاعل للجسد هو ما يسمى بلغة الجسد

مثلا ان حصل للأنسان موقف محبط مع حدث ما فان جسده يتفاعل مع الأحباط وينعكس ذالك جليا على حركاته فنلاحض ارتخاء عضلاته وميلانه الى المام ورتخاء كتفيه وتدلي يديه مثل الحبل بدون أي قوة وتدلي كفيه واصابعه ونحناء راسه الى اسفل وتثاقل رجليه وكانه لا يكاد يحملها من الرض ....

وحتى لو حاول النسان الدعاء بانه عكس ذالك ستبقى اشياء كثيرة تدل على ذالك الشعور الداخلي للنسان مثلا لأخفاء الحزن اغلب الناس يحاولون بسهولة اخفائه من خلال تعديل تعابير الفم ولكنه يجدون صعوبة في تعديل تعابير الحاجبين وبقية العضلات .







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 18:48


عموما هناك اربع اشكال اساسية يمكن للجسد ان يتخذها المنفتح open المنغلق closed الى الأمام forward والى الخلف back

لتذكير ان افضل طريقة لتكوين تصور واضح حول الكركتر الذي تريد التعامل معه هي من خلال تمثيل دوره امام كاميرا ومشاهدة نفسك .مع ملاحضة ان هذه الوضعيات هي الرئيسية ويمكن الدمج بينها لتكوين وضعيات اخرى عديدة .


open body postures
وهي وضعية الترحيب والهتمام وتحصل من خلال الأيادي المفتوحة والأرجل المفتوحة والبعيدة عن بعضها أي غير ملتصقة والكفين مفتوحتان وموجهتان اتجاه الشيئ المراد الترحيب به .



closed body postures
وتكون من خلال الأيادي المشبوكة والأرجل المتقاطعة والجسد يلتف بعيدا عن الشيئ الغير مرغوب فيه والراس الى اسفل وتستعمل عند لقاء شخص او رسالة غير محببة



forward body postures

غالبا يدل على ان الأنسان يقبل او يرحب بالفكرة او الشخص الذي امامه في هذه الوضعية حتى انه يميل اليه بكل جسدو ويتجه اليه بقدميه وكفيه .



back body postures

تستعمل من خلال العودة الى الوراء والأبتعاد عن المصدر الذي يسبب الأزعاج وهي دليل على ان النسان لا يحب او يتجنب ذالك الأمر او الشخص .



ومن خلال دمج هذه الوضعيات الربع يمكننا ان ننتج الحالات الأربع الأساسية التي يمكن ان يكون عليها الأنسان . سريع الستجابة responsive سريع التأثر reflective مقاتل combativeand هارب fugitive

لقد ألف (آلن بيز) كتابا عن لغة الجسد، وضح فيه الكثير من حركات الجسد ومدلولاتها، والتي يمكن أن يشاهدها البعض أمامهم، من تأثر بعض الأفراد لما يقوله البعض لهم، او لتأثرهم مما يشاهدونه او يسمعونه أمامهم.

إذا ما راقب الإنسان نفسه في أحيان كثيرة، وهو يستمع لشخص ما، وهو يحدثه عن موضوع مثير أو عن مغامراته الخاصة، وقد تكون كاذبة أو مبالغ فيها، ويراقب نفسه وتأثير وقع كلامه على نفسه، وعلى جسده، وما ينتج من جسمه من حركات أو ضحكات وانفعالات أخرى، يتبين له بصدق وبوضوح، ما هي لغة الجسد فعلا،

فكأن المستقبل يرد على المرسل بلغة جسده، إما مستنكرا أو مستهزئا او غاضبا أو مازحا، بحركات من يديه او جسمه، او ابتسامة صفراء من شفتيه، او ضحكة صاخبة لأمر ما، لم يصدقه، وهذا يدل على لغة وحركة من لغات الجسد، وكيفية التعبير عنها، وليس كل مستقبل او مرسل يمكنه أن يعبر عن الحركة المناسبة بجسده، وفي أحيان أخرى كثيرة، قد يكبت المستقبل حركاته الجسمية وانفعالاته، حتى لا يظهر حقيقة ما يخفي للمرسل،

مبديا له عدم اكتراثه او اهتمامه، او عدم تأثره لما يقوله، وأحيانا أخرى فان المرسل، يكبت انفعالاته وحركات جسمه الانفعالية، كي لا يظهر غضبه وانفعاله للمستقبل، وفي أحيان أخرى قد يرسل المرسل للمستقبل رسالة بلغة الجسد، تنم عن انفعال وغضب مبالغ فيه، كي يوصل له رسالة عميقة، بأنه متأثر جدا لما سمعه او شاهده بأم عينيه

وسنحاول في هذا العرض ان شاء الله ان نضع ملخصا شاملا للكتاب ان شاء الله واتمنى ان تستفيدو منه فيما يرضي الله وليس في ما يغضبه .







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 19:05

التعابير الجسدية شيئ فطري في الأنسن منذ ولادته فالطفل يقوم بنفس التاعابير التي يقوم بها البالغ عندما يحزن او يريد اليكاء مثل ارتخاء طرفي الحاجبين والفم والضحك ايضا كلنا نعلم انه فطري ويحدث عند السعادو وبما ان التاعبير الجسدية فطرية فيمكن لكل حركة نفوم بها ان يفهمها اي انسان في اي مكان وفي اي عمر .
واغلب التاعبير التي وتجهنا هي عالمية يشترك فيها كل البشر مثلا تعبير الرفض من خلال تحريك الراس الى اليمين والشمال ربما هذا كما يقول العلماء مرتبط بالطفولة عندما كان يحاول الطفل ان يبعد فمه عن زجاجة الحليب حتى لا يشرب المزيد فوجد ان ذالك شيئ ناجع لكي لا يحدث له ما لا يحب فتبقى مرتبطة بذالك التعبير مدى الحياة .




هناك رموز وتعلبير كثير اضيفة الى التاعبير اعالمية التي يستعملها الجميع ويتفق على معنها مثل تعبير الأصبعين المفروجتين الي يوحي بالنصر وهو تعبير كما يقول الباحثون ان اول من استعمله هو وينستون تشيرشل لدلالة على حرف الv وهو اول حرف من كلفمة vectory النصر .ثم انتشرة واصبحة لغة جسد عالمية .



gesture clusters
هناك شيئ مهم جدا يجس ان يضعه الأنسان في حسبانه وهو ان التعبير الجسدية للأطراف المختلفة من الجسد لا تأخذ بمعزل عن بعضها بعضا فهي مثل العنقود الذي لا يمكن ان يسمى عنقودا بمجرد وجود حبة عنب واحدة فيه او اثنان بل يجب ان يكتمل العدد المناسب لنسميه بذالك . مثلا الرجل الذي على اليمين لو حكمنا عليه من خلال النضر الى يديه ورجليه هما تعطيان اليحاء بانه في وضعية سلبية دفاعية وخائف ولكن لو اكملنا دراسة الوجه ستكتش انه ليس خائف بل بردان .اذا حاول دائما في اعمال التحريك ان لا تغفل عضوا معيننا لأنه قد يكون حبة العنب التي بدونها عملك لن يسمى عنقودا .

اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة


حسننا وهناك نقطمة مهمة اخري كثيرا النسن ياخذ افكاره في التحريك من الحركات البشرية العادية ولكن قد يسالا احدهم ولكن نحن نريد عمل حركات كرتونية والأجابة ان هذه الحركات الكرتونية من اين نقتبسها لن تكون بالتاكيد حركات من الفضاء الخارجي يجب ان تكون اشياء مالوفة عند المشاهد والا سيصعب عليه التجاوب معها .لكن الشيئ الذي نحن احرار في التلاعب به هو المبالغة في التعابير ولضالك الطفال هم اكثر من يصلحون ليكونو خامات جاهزة ناخذ منها الأفكار بسبب ان تصرفاتهم لا تخضع لضغوط التي يخضع لها النسان الراشد فتصرفاته يجب ان تكون غير مبالغ فيها والا وصفوه بالمجنون لكن الطفل يعمل على سجيته وغالبا يتفاعل بصدق وبكل ما اوتي من قوة وبدون محاولة اخفاء أي شيئ مع ما يحيط به .
واعلم ان ما يجعل عملك انيميشن ممتاز او مايجعلك محرك محترف هو قدرتك وسعة اطلاعك على موضوع التصرفات والتعابير البشرية هناك اعمال انيميشن كثيرة جدا اصحابها فشلو في الوصول الى ما يريدون منها رغم انهم انفقو عليها من الجهد والوقت الكثير جدا ولكن كل عملهم كان منصبا على الحركات ربما الفنية و الأسستعراضية اة القتالية ومحاولت ابهار المشاهد ولكن هذه الأعمال لا حيات فيها وسرعان ما تطوا في صفحات النسيان لأن اصحابها لم ينجحو في الوصول بشخصياتهم الى الجانب الأنساني وبث الحياة في تلك الشخصيات بالتعابير النسانية المدروسة والدقيقة .عى العكس من ذالك انا شخصيا شاهدت اعمل لأفلام قصير لم تكن بذالك الجهد الجبار ولكنها تركت فيا الأثر والذكرى العميقة بسبب انها وفي لاحضات قليلة الكركترات تتصرف وكانها كائنات بشرية حقيقية من خلال تعابير عابرة وبسيطة ولكنها مدروسة ونابعة من دراسة علمية للحالات النفسية للأنسان في الوضعيات المختلفة .واكثر شيئ يجعل مدرسة التحريك انيميشن مينتور تفتخر بنفسها انها تعطيك من تلك الخبرات الشيئ الجيد .
هذه التعابير التي نحن ملزمون ان نبث الحياة في كركتراتنا من خلالها في اغلبها او ربما اكثر من 90 بالمئة منها لن يلاحضها المشاهد كحركات مباشرة وانما سيلاحضها بالعقل الللاواعي لديه ويحص لديه التاثر وهو لا يدرك لمضا اعجب بذالك المشهد مثلا لو شاهدت احد الأفلام الكبير لبيكسار وحاولت ان تشاهده بالعرض البطيئ ستلاحض تاعبير وحالات واحداث كثيرة جدا لم تنتبه لها اثناء المشاهدت العادية قد يتسائل احد وما فائدتها وما الداعي لبذل كل الجهد فيها ما دامت غير ملاحضة الا بالتمعن والتدقيق الجواب كما قلنا سابقا هي تلاحض بالعقل الباطن وليس بالعقل الواعي المحدود الأدراك ولكن التاثير يحدث وألأعجاب يحصل حتى وان لم ينتبه اليها .
وبعد ان ننتهي من هه الدراسة حاولو ان تعودو للأفلام التي شاهتموها وستجدون انها مطبقة فيها بطريقة علمية احترافية هذا لأن كل محرك عليه ان يكون لديه درساة وافية وشاملة عن لغة الجسد .
مثلا احيانن نتكلم مع شخص ونحس انه لا يصدقنا او انه يكذب علينا ولو سالونا لمذا قلت هذا وكيف عرفت سنجيب احساس داخلي او ماشابه ولكن ذالك غير صحيح فهو يعود لأيحاءات قام بها الأخر دون ان يشعر من اخلال استجابة غير واعية من حواسه مع شعوره بانه الأن يكذب والتقططت من طرفك وفسرها العقل الباطن واعطاك احساسا بانه يكذب وهذه التعبيرات قد تكون واضحة بحيث يدركها العقل الواعي مثل حركات الأطفال التي تحاومل ان تغطي فمها بكلتا يديها لتمنع نفسهعا من الكذب او لتعبر للأخر بانها لا تصدقه وانه يكذب عليها .بينما قد تكاد لا تضهر الا بشكل طفيف جدا عند الكبار وخاصتا ذوي الثقافة والمستوى العملي الجيد وتختفي تقريبا عند من درسو هذه التعابير وعرفو كيف يخفونها مثل الرؤساء والدبلوماسين والجواسيس والممثلين .



المساحة الخاصة
المستحة الخاصة هي مبدأ يجب ان تدركه بشكل جيد جدا لأنه سيؤثر كما سنرى على تصرفات الناس وادراكاتهم وردود افعالمه اتجاه الحالات المختلفة .المساحة المساحة الخاصة هي ماحيط غير مرئي من الشعور البشري يتغير احساس الأنسان ويتفاعل مع من يدخل تلك المساحة الوهمية من الأخرين وهي تبدأ من المسحة الحميمية او الشخصية جدا والتي يحضر دخولها الى على الحميمين وتتراوح بي 15 الى 46 سنتمتر .ثم المساحة الخاصة التي لا يخترقها الى الأشخاصالتي تربطهم علاقة مودة بهذا السشحص مثل الزوجة وتتراوح بين 46 الى 1 متر .بعدها تاتي المساحة الأجتماعية والتي يتبادل فيها الأنسان العواطف مع الأقرباء والصدقاء وتتراوح بين 1.3 الى 3.6 متر .ثم تلها المساحة التي لا يابه بمن دخلها الأنسان ولا تعتبر حكرا عليه .

اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة


مثلا المصافحة بين شخصين من مكان متقارب تكون من خلال وضعيات اجساد اقرب الى بعض من وضعيات مصافحة لأناس من بلدان مختلفة او مناطق بعيدة او غير متشابهة ثقافيا او دينيا .ربما يميل الساسيون خاصتا لستعمال هذا الأسلوب مع الضيوف الذين يريدون الضغط عليهم ليبنو لهم انه لا يوجد بيننا علاقة مودة .

اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة


وربما حتى يكتفون فقطمن بعيد بالتلويح باليد ان كان هناك بغض بين الشخصين وهما مطران للتقاء في العمل مثلا .

اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 19:07


تعابير الكف

الأنفتاح والترحيب والصدق
OPENNESS AND HONESTY

عبرالتاريخ كانت دائما الكفوف المبسوطة تدل على الترحيب والألفة والوفاء والأذعان والخضوع للأخر
والكف المبسوط والموجه للأخر يدل على ان الأنسان لا يخفي تحته شيئا ولا يريد اذاء الأخر وانه ربما يرغب في احتضانه .

اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة


هناك تعبيرا ن اساسيان او حالاتان رئيسيتان لليد
palm facing upwards الأيادي المتوجهة الى اعلى .
يدل على الترجي والخضوع والدعاء وان الشخص هو اقل شاننا واخضع واكثر تذلل للأخر ونستعملها نحن في الدعاء لله .
palm facing down الأيادي المتجهة الى اسفل .
وتدل على طلب التوقف من سائق مثلا او تخفيف الحدة من شيئ معن مثل السرعة مثلا او الصوت .

قد تدل حركات الكف ووضعياته على الحالات التي يمر بها الأنسان مثلا الطفل الذي فعل شيئ سيئ يخفي يديه وراء ضهره بدون ان يشعر والأشخاص البالغين يميلون الى اخفاء اياديهم في جيوبهم او خلف أي شيئ عنما يفعلون شيئ سيئ اما الذي لا يخفي سرا او فعل اثما فلن يخي يديه لأن ذالك الوضع غير عادي بنسبة له .



غالبا يعجز الأنسان عن الكذب ويداه مبسوطتان لأن الجسم يحاول ان ينقبض ويشد نفسه اما بسبب تناقض ما يقال مع ما يدرك او بسبب محاولته اخفاء حالت الارتباك من الكذب

عندما يريد ان ينادي اب طفله بان ياتي فانه يستعمل اليد المتجهة الى اعلى ليبين له انه ليس غاضب وهو متودد .بينما طريقة منادات سجين فتختلف او طفل عمل شيئ سيئ مثلا تكون الكف متوجهة الى اسفى اثناء التشوير له بان ياتي .



القبضة دليل على القوة والسيطرة والأمر والعنف وكلما بدت اليد مشدودة اكثر كلما كانت اكثر ايحاء بالقوة والعنف .

اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة


dominant handshake المصافحة المتجبرة .

يستعمل الدبلوماسيون ورجال الأعمال مجموعة وسايل ليجعلو الخصم يحس انه اضعف منهم submissive position
من بينها طريقة المصافحة عندما تكون وضعية اليد متجهة الى اسفل ذالك يشعر الخصم الي يده متجهة الى اعلى حتما انه اضعف واقل شأننا

عمد مصافحة شخصان قويا الشخصية مخضعان فأنهما يحاولان اخضاع بعضهما والتالي يكون التصافح عمودي



ولهذا عادتا ما يحاول الشخص الذي يريد فرض هذه الطريقة ان يكون هو السباق لعملية المصافحة ليجبر الخصم على اخذ الوضعية الأخرى.0


طبعا هناك حلول لمثل هذه المواقف لجعل الخصم يتبادل الأدوار من بينها هذه .



glove handshake مصافحة الأحتضان .

وهي من المصافحات التي يستعملها السياسيون بكثرة لأنه توحي لوسائل الأعلام والدول الأخرى ان هذين الرئيسان على اتفاق وبينهما عىقات حسنة .
ولكن ان حصلة بين اشخاص ليس بينهم سابق معرفة او علاقة جيدة قد يكون الناتجح هو حالة من الريبة والتخوف لدى الأخر .

اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة



الباردة والعدائية
المصفحة الباردة والعدائية غالبا ما تحصل بين الأشهاص الذين ليس بينهم مودة وقد يكون بينهم عداوة ولكنهم مطرون لللألتقاء والعل معا وكون خالية من اشي شعور وتقريبا مجرد تلامس بدون احتضان اليد ولذالك ستكون باردة مثل السمكة .
مطحنة العضام
اما مصافحة مطحنة العضام فهي تستعمل لتدليل على المعرفة الزائة او الصداقة او لتخويف الخر.



شكل الذراع اثناء المصافحة يوحي بنوع العلاقة بين الأشخاص فالمصافحة بيد مددودة الى الأخر توحي بانه غير راغب في ان يدخل الأخر الى المساحة الخاصة به وذالك ربما لأختلافات دينية بينهم.
اما المصافحة الثانية فتدل على الأمان والمودة والتلطف وغالبا ما تستعملها النساء .
اما المصافحة الثالثة تستعمل لحالتين اماللخوف ونتجب ذالك من خلال سحب الأخر الى منطقتنا الخاصة لنشعر بالأمان اكثر واما للمودة ولتعبير للأخر انه يوجد بيننا علاقة خاصة مثلا الأشخاص الذين يلتقون في بلد اجنبي ويعرفون انهم من نفس المنطقة.

اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة



يميل الناس الى امساك بيد اوكتف الشخص الأخر عند التصافح وهذا يدل على الحميمية والمودة وكلما ارتفعات اليد الى الأمساك بمكان اعلى كلما دل على ان الشخصين بينهما مودة وقرب اكثر .

اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة

اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة



غالبا ما يدل حك اليدين على الترقب او يسبق عملا سيئ سيقوم به الأنسان وهو تعبير مشهور جدا في افلام ديزني .وغالبا ما تكون الكفان متجهتان الى اعلى.



Thumb and Finger Rub الأصابع المشبوكة .
الأصابع المشبوكة تدل على الأمان والسكينة والأرتياح لمن تتحدث معه لأنها تشعر اكثر بالدفء .وهذا في حالتها عندما تكون متجهة الى اعلى مع اليدين .




اما ان كانت في مستوى واحد مع المرفق فانها تدل اكثر على الثقة بالنفس .



وقد يكون توجهها الى اسفل دليلا على الخضوع وان الشخص ضعيف الشخصية ومنقاد .



Steepling Hands الكفان في وضعية البرج .

وضعية الكفين على شكل برج الى اعلى تدل على ان الشخص في وضع اعطاء نصيحة او توجيهات
فإن كان ذالك مصحوبا بميلان الراس الى الوراء فسيدل ذالك على العنجهية والتكبر ومحاولة تحقير الأخر.




عندما يكون الربج متجها الى اسفل فان ذالك دليل على ان الأنسان ينصت بهتمنام وبدون تذمر لما يقال وانه يحترم من يتكلم يستعملها الأساتذة والمدرسون .ولكن هذه الوضعية مستعملة من النساء اكثر من الرجال .



GRIPPING HANDS, ARMS AND WRISTS الأمساك بقوة على الكف او اليد او الذراع .

اعضاء العائلة المالكة البريطانية عند ضهورهم علننا تكون وضعياتهم غالبا رؤوس مرفوعة الى الوراء واذقان الى المام والمساك بالأيدي الى الخلف كدليل على الثقة بالنفس والمكانة العالية .



والأمساك بطرف الذراع دليل على الثقة الزائدة بالنفس يعملها اكثر شيئ الرؤساء .



ولكن ان ارتفعت اكثر ستكون دليل على القلق والترقب كالذي ينتضر نتيجة امتحانه او البائع الذي ينتضر رد الزبون .









 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 19:09


THUMB DISPLAYS اشكال الأبهام .

اذا تصاحب توجه الأبهام الى اعلى مع رفع الرأس الى الوراء فذالك يدل على التفاخر وعلى المكر والخداع مثل وضعية هذا المحامي .ويتخذها رجال الأعمال ليبدو ترفعهم ومنزلتهم عن الأخرين .
اما توجه الأبهام الى اسفل فيدل في الغالب على التواضع والأعتدال والوسطية .

اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة


المرأة العدائية والهجومية والحادة الطبع تكون ابهاماها متجهان الى بعضهما كدليل على قوة شخصيتها وخطورة تصرفاتها .
والرجل الذي يملك رغبة في التواصل يوجه ابهاميه الى اسفل كدليل على الدعة والسلام .




اذا استعمل الأبهام في الأشارة الى شخص ما بدلا من الأصابع الأخرى فهو دليل تحقير وانتقاص من قيمة الأخر .



تعابير التفاعل بين الكف والوجهHand-to-Face Gestures

اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة


DECEITالأرتياب DOUBT, الغش. LYING الكذب .

يتخذ الأنسان واحدة من الوضعيات الثلاثة التي يتخذها هذا القرد عندما يحس او يكون هو من يخدع او يكذب وهي تكون واضحة بشكل جلي عند الأطفال ومبالغ فيها لأن الطفل لا يحاول اخفاء تعابيره ولكنها تخف مع البالغين .
مثلا الشخص الذي يسمع كلام غير صحيح او كلام بذيئ فإنه يغلق فمه ويفتح عينيه محاولا منه الأشارة لللأخر ان اوقف الكلمات التي تخرج من فمك .

The Mouth Guard تغطية الفم

اذا كنت تتكلم ورايت الأخر يضع يديه على فمه فهذا دليل في اغلب الأحيان على انه لا يصدقك او يشك في كلامك وان كنت انت المتكلم فالك دليل على انك لا تقول الحقيقة في اغلب الحالات او تحاول تحريفها عن مسارها .وعادتا يحاول الناس اخفاء هذا التعبير حتى لا يكتشف امرهم من خلال طرق مثلا ادعاء العطس او الكحة او ابتلاع الريق ليجد مبررا يضع بسببه يده على فمه وينضر الى مكان بعيد حتى يرتاح ويفكر في ما يجب ان يقوله ويحيكه .



Nose Touching لمس الفم .

هي محاولة اخرى لأخفاء الفم اثناء الكذب او سماعه ولكن الأنسان يكتش هذا العمل الغير ارادي في اخر لحضة فيتحول من تغطية الفم الى ادعاء الحكة في الأنف وانه يحاول ازلتها فقط .



The Eye Rub حك العينين .

تسعمل هه الحركة كإدعاء للحكة لتحويل النضر عن الأخر الذي يوجه عليه ضغوطا اما بالكذب او الخداع او قد يكون هو الكاذب ويحاول استعادة تركيزه من خلال ابعد نضره لمدة عن الأخر ليفر بشكل جيد .هي عند المراة اخف لأنها لا تريد ان تفسد المكياج الذي على عينيها وهي حركة يستعملها الممثلون مرفوقة بفرك اسفل الذقن والضحكة الصغيرة المفتعلة لتبين النفاق والشر .



The Ear Rub حك الأن .

هي حركة يقوم بها الأنسان ايضا عندما يسمع مالا يحب او مالا يصدق ويستعملها الأطفال بحيث يغلقون اذانهم عند تانيب الوالدين مثلا ولكن البالغين يستعملون فقط لمس شحمة الأذن كإداء الحكة وقد يكتشف النسان ان ها الأمر غير جيد فلا يلمس الأذن وبدلا من ذالك يلمس فقط اسفل الأذن .
اذا قام الأنسان بلي اذنه الى الأمام فضالك دليل على انه استمع كفاية ويريد ان يبدا في الحديث هو .




The Neck Scratch حك الرقبة .

قد يدل حك منطقة الرقبة على ان الأنسان يسمع شيئ مهما او شيئ يريد سماعه ويهتم له .



The Collar Pull شد طوق الرقبة .

وهي ايضا احد الحالات التي يستعملها الأنسان الي يستمع للكذب والخداع وهي محاولة منه لأعطاء نفسه متسعا من المكان ليستطيع التنفس بشكل جيد .



Fingers in the Mouth الأصابع في الفم .

هي محوالة للبحث عن الأمان ودليل تعرض للضغط والتفكير السلبي وهي مستوحات من الصغار الذين يضعون دائمااصابعهم في افواههم




Boredom الملل .

وضع الراس على اليد دليل على السأم والملل ويتسبب الك في ضعف قدرة الراس وفقداه لحماسته في شد غضلاته وبتالي يلجئ الأنسان الى اسناد راسه بشيء ما
اذا لاحضة ان مستمعك بدأ ينقر على الكتب باصابعة او بقلمة او باي شيئ او بدأ يضرب الأرض بقدمية او يضري ركبتيه في بعضهما فالك دليل على انك يجب ان تتوقف عن الكلام لأنه لن يصبر اكثر .

اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة


Evaluation القدير والتقيم .

وضع اليد على الخد هو علامة اهتمام وتركيز على ما يقال ويتخذها الطلبة عادتا لوهمو الأستاذ انهم مهتمون ومنتبهون ويكون اصبع السبابة متوجها الى اعلى ويكون وضع الراس غير متكئ على اليد بل اليد هي الموضوعة على الخد حتى لا يعطي انطباع الملل ولكن ان طال هذا الوضع طبعا سيتحول الى ملل وسيسقط الراس على الكف .



الوضعية السابقة تستمل اكثر شيئ للأدعاء بالأنتباه ولكن هذه الوضعية تستعمل حقيقتا عن التركيز وتلاحض على الطلبة الذين يهدد استاذهم انه سيال فيس أي وقت أي شخص فيطرون الى التركيز لأن هذه الوضعية لا تكون مريحة بشكل جيد ولا تدعو للأسترخاء .



Chin Stroking الدق على الذقن .

ان الضرب على الذقن دليلالتفكير ومحاولة لتخاذ القرار والوصول الى نتيجة او محاولة حل مسالة ما .ان كنت تبيع منتج وكنت تشرحه لشخص ما وبع الأنتهاء من الشرح وجدت ان ذالك الشخص قد اتكأ الى الوراء وراسه الى الخلف فذالك دليل على انه قد اتخذ قراره بالرفض فيجب عليك ان تساعرع قبل ان يخبرك بذالك وتضيف المزيد من التنازلات وان واصل ملانه الى اتجاهك فتلك فرصتك لتصبح ثريا .









 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 19:11

Variations of Decision-Making Gestures الوضعيات المختلفة لمتخذ القرار .

اذا كنت تبيع منتج او تريد عقد صفقة وسالة متحدثك عن رايه في منتجك ولاحضت انه قد اخذ سيجارة او او قلما او شيئ ووضعه في فمه فذالك دليل على انه غير مرتاح ولا يعجبه الأمر فعليك تغير استراتيجيتك .

يجب على الأنسان ان يفرق بين وضعية اليد تحت الذقن التي تدل على التفكير والتمعن وحاولة اتخاذ القرار مثل هذه .




وبين وضعية الأم والملل وبدا فقدان التركيز والأتكاء على اليد كهذه .



يحاول المرؤس او الطالب الذي نسي او لم يقم بواجب طلب منه يقوم بوضع يده خلف رقبته ليجد حجة يبعد بها عينيه عن عيني الرئيس ولخفض راسه كدليل على انه معترف بالخطأ .



او قد يقوم بضرب قفاه بكفه كتعبير على التأسف والأعتراف بالخطا وانه يضرب نفسه عقابا لها .



Arm Barriers استخدام اليد كحاجز .

FOLDED ARMS GESTURES وضعية الأذرع المشبوكة .

الطفل الصغير يلجئ الى الأختباء وراء والديه او شيئ ما ليبعد نفسه عن الخطر او عن الشيئ الذي يكره او الشيئ الذي لا يرتاح له .وهذا ما يحاول البالغون عمله من خلال وضع اليدين كحاجز يفص الأنسن عن أي خطر قد يواجهه .وهذه الحركة كما انها تثير الريبة لدى من يستعملها هي تثيرها ايضا عم من يتعامل مع .



وطرقة مساعدة الأخر على التخلص من هذه الوضعية المربكة هي من خلال اعطائه شيئ ما يمسكه فيطر الى التخلى عن هذه الوضعية .

وكلما ارتفعت اليدان الى اعلى اكثر اثناء تلك الوضعية فهي دليل على الأرتباك اكثر والخوف اكثر .ويستعملها الطفل الذي يستمعع لتأنيب والديه ويتوقع استقبال صفعة في أي وقت فهو يستعملها للأحتماء من ذالك .



ان ترافقة هذه الوضعية في ضهور الأبهام وتجاهه الى اعلى فذالك دليل على انه يشعر بالقلق ولكنه يحاول اخاء الأمر والأدعاء بعكسه .



------------------------------------
اذا فات وقال الأنسان لا فانه من الصعب تغير وجهة نضره فلا تدعه يقولها
----------------------------------

اذا كانت وضعية التشابك بسيكة جدا والى اسفل هذا دليل على ان الشخص يقول انه خدوم ولطيف .




وضعية الأمساك بإحدى اليدين باليد الأخرى وهي ايضا وضعية ارتباك وعدم احساس بالأمان وتستعمل كثيرا من من يقفون على منصة لقول كلمة امام الحشود او لستلام جائزة او لمقابلة شخص معين وهي مستوحاة من الطفولة عندما كان الأباء يمسكون اطفالهم من ذراعهم عن وجود خطر مثلا عبور الشارع .



محاولات التواري عن الأنضار تتخذ اشكال عديدة ومتنوعة ليجنب النسان نفسه الأحراج او تسليط الأضواء عليه مثلا عند الرجال قد تأخذ شكل محاولة اصلاح او الأدعاء بأصلاح الساعة عند الرجال او من خلال امساك ببقاة ورد اوحتضان الطفل الصغير من قبل المرأة .
وهذه الحالات من الأرتباك تضهر بشكل اكبر عند الجل منه عند المرأة لأن المرأة غالبا لديها اشياء تتخفى وراها دون ان تبدو غريبة مثل حقيبة اليد .







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 19:15

الأرجل المشبوكة CROSSED-LEG GESTURES

قلنا سابقا ان وضعية الأيادي المشبوكة هي وضعية سلبية دفاعية لحماية الصدر ووضعية الأرجل المشبوكة هي ايضا وضعية دفاعية رما لحماية الجهاز التاسلي من أي اعتداء غير متوقع كما يقول العلماء.

وصاحب هذه الوضعية هو شخص متعب وغير مرتاح وهناك منها نوعان
The Standard Leg-Cross Position الوضعية النمطية للأرجل المشبوكة .

غادتا ما يستعملها الأروبيون بشكل خاص ليضهرو انزعاجهم او ارتباكهم او للأنزعاج بسبب طول الجلوس على الكرسي .وتستعمل ايضا مرفوقة بالأيادي المشبوكة لأضهار الأحساس بالبرد .



The American Figure 4 Leg Lock Position الوضعية الأمريية للرقم اربعة للرجل .

عندما تأخذ الأرجل شكل الرقم اربعة فان صاحبها يريد ان يضهر التحدي والثقة بالنفس والقوة في الشخصية .



وعند الوقوف اذا اشتبكة الأرجل والأيادي فذالك الشخص غير مرتاح قد يكون بين اشخاص او اناس لا يعرفهم او جديد بينهم وهو مرتبك ومرتاب منهم .



قد تلاحض ان انساننا ما يتبنى وضعية اليادي والارجل المتشابكة ويدعي انه فقط يشعر بالبرد لكن يمكننا ان نميز مدى صدقه من خلال مكان الكفين الذان في حالات البرد يكونا تحت الأبطين وتكون الرجلين متلامستين ومتلاصقتين لتحضى باكبر قدر من المساحات المتلامسة مع بعضها .



وهذه الوضعية بعد الأنسام وذهاب الريبة بينهما .



The Ankle-Lock Gesture وضعية الكاحلين المتلاصقين .

ايضا الكاحلين الملتصقين يعبران عن وضعية سلبية ودفاعية اتجاه الأخر والحذر او الأستعداد لعمل عدائي وتكون في هذه الحالات مصحوبة بضم القبضتين او امساك ذراعي الكرسي بإحكام او المساك بالركبتين والضغط بالأصابع .وهذا بسبب الشد العصبي الذي يخضع له الأنسان .



عند المرأة مجددا هذه التعابير لا تضهر بشكل جيد قد تتدعي الأمساك بفستانها او جمع قدميها لتحاشي الضهور بذالك المضر .



وقد لاحض الباحثون ان اغلب من يقومون بلقائات خاصة من اجل الحصول على عمل او صفقة يحصل معهم هذه الوضعية وينصح لتجاوز هذه العقبة ان يخرج المحاور من وراء مكتبه ويجلس الى جوار المحاور ليطمئنه وليحسسه انه ليس بينهما حواجز .







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 19:17


تصرفات وتعابير اخرى Other Popular Gestures and Actions

كان الأنسان قديما ان لاحض وجود خطر يداهمه فإنه يختبأ وراء صخرة او شجرة والأن الأنسان قد يختبأ وراء اشياء اخرى مثلا الخص الذي يشاهد عراك تجد دائما يقف خلف باب سيارته في استعداد .مثلا النسان الذي كان يسير بدراجته وتوقف عند حادث او اعتداء سيتوقف على الغالب في التجاه المخالف لمكان الأعتداء ليجعل نفسه وراء الدراجة في حال حصول أي شيئ خطير وهنا نلاحض اهمية ان يدرس الأنيميتور التصرفات التي تتأثر بالحلات النفسية للأنسان لأن شيئ مثل هذا في اعمال اتحريك قد لا يدركه المشاهد بطريقة مباشرة ولكن سيحس ان تلك الحركة التي قام بها صاحب الدراجة متوافقة مع توقعه وحدسه الفطري .
في الأتجاه الأخر الأنسان قد يختفي وراء اشياء بسيطة عند احساسه بالأرتباك والعداوة من الأخر مثل طهر الكرسي .



Basic Head Positionsالحركات التي يتخذها الراس

لاحض العلم البريطاني داروين ان ميلان الراس عند الأنسان يكون غالبا مصاحبا لهتمامه بشيئ معين لذا ان كنت تتكلم او تعرض صفقة على شخص ولاحضة هذا التعبير فهو متجاوب معك وتلك هي فرصتك .



وضعية الرأس المئل الى اسفل هي وضعية سلبية بنسبة للأنسن فهي وضعية الأنسن المنتقد او المتهجم ويتخذها القضات غالبا وهي وضعية من يسال عن شيئ سيئ مثلا سؤال البن عن نتائجه وهي ايضا وضعية من يخبر بخبر سيئ .



Both Hands Behind Head وضعية كلتا اليدين خلف الرأس .

هي وضعية الشخص الواثق بنفسه وقوي الشخصية او من يملك ما يكفي من المعولمات وان صاحبها وضعية الرجل في شكل رقم اربعة فهي وضعية شخص يريد الجدال .




وغالبا ما يستعملها المحامون لتبين ارتفاع القدر والمكانة ويستعملها رجال العمال ايضا .وقد يستعملها احدهم ليغيض الخر مثلا التلميذ كتحدي لأستاذه .




تعابير الأستعداد والعدائية AGGRESSIVE AND READINESS GESTURES

عمليو وضع اليد على الخصر هي من اكثر الحركات المعروفة لابراز العدائة والتأهيب للهجوم .العصفور او الدجاجة عندما تحس بالخطر فانها تنفث ريشها لتبدو اكبر من حجمها لتخيف الخرين والأنسان ايضا يفعل هذه الحركة ليبدو اكبر في عين الأخر .



اما المرأة قد تستخدمها في الأتجاه المعاكس لأبراز جمال ثيلبها وتكون من خلال وضع يد واحدة على الخصر



ان اجتمع وضعية الأيادي على الخصر مع وضعية الكفين متجهتين الى بعضهما وميلان بالخصر الى المام والكتف الى الخلف فذالك دليل على اقصى درجات العدائية وسيحصل عراك عما قريب .



اما ان كانت الكفان متجهتان الى اسفل والأصبع الأبهام بين البطن والأبهام فذالك دليل على الجو الودي ومحاولت التعارف والأقتراب .



هذه واحدة من الوضعيات التي تبرز فيها للخر انك متحفز وانك مستعد لتعامل معه من خلال توجيه الركبتين اتجاهه ووضع اليد على الرجل كدليل للأستعداد للقيام ووضع احد الأرجل في وضعية الأستعداد لدفع الجسم لنهوض .



وقد اكون تحمل معنى معاكسا تماما عندما تكون كلتا اليدين متكأتان على الركبتين او على الكرسي والشخص على هيئة وضعية الأستعداد للقيام ربما يدل ذالك على انه سئم الحديث او يريد الأنصراف .









 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 19:22


تعابير العين Eye Signals

بؤبؤ العين pupils يلعب دورا كبيرا جدا في تحديد نوع المشاعر اتجاه الأخرين وهو شيئ يتفاعل لا ارديا لذا فهو صادق في غالب الأحيان لذا الناس تقول ان العين لا تكذب وقد يكبر اليؤبؤ بمقدار 4 مرات عن حجمه الطبيعي .
اتساع البؤبؤ يدل على الأعجاب والسعادة والفرحة والأهتمام اتجاه الأخر غالبما ما نسمع ان انسان يقول احسست ان فلانة معجبة بي – واف على هذا الكلام ويرجى عدم اخذه على غير محمله العلمي او استغلاله في ملا يرضي الله – وانا احسست بذالك من شعوري واحساسي في الحقيقة لا شعور ولا احساس العقل الباطن لاحض اتساع البؤبؤ لدى الأخر وهو شيئ مربوط عنده بحكم التجربة مع السعادو الأيعجاب فيعطيك العقل الباطن رسالة بان الأخر معجب بك .

البؤبؤ عند الأطفال هو في طبيعته اكبراتساعا منه عند البالغين .



خبراء القمار واللعب بالورق يدركون ان خصمهمه لديه اوراق جيدة وانه سيكسب ان راهنو بشيئ كبير من خلال رؤية بؤبؤ عينيه عند استلامه للأوراق اللعب .

النظرات وتأثيرها GAZE BEHAVIOUR

كثيرا ما نسمع اناس يقولون اننا احسسنا ان فلاننا غشاش او خائن او منافق وغير صادق او انه طيب وصادق .ولكن كيف حدث ذالك وكيف حكمنا عليه .غالبا العقل الباطن يحكم على هذه الأشياء من خلال سرعة حركات عين الأنسن .الأنسن الذي لا يقول الحقيقة او يدعي تكون حركات عينه اكثر تسارعا وحركاتها دائمة وتكون حالات الألتقام لنضراته مع الأخر اقل بكثير من الحلات العادية تجنبا منه لأن يكتشف الأخر ما بنفسه .

ان طول النضر في الأخر والتحديق به له حالاتان اما معجب بالأخر او يحقد ويبغض الأخر ويحدد ذالك مقدار اتساع بؤبؤ العين .
اذا اردت ان تبني علاقة ثقة وصداقة مع الأخر عليك ان تركز على عينيه من 60 الى 70 بالمئة من الوقت الذي تقضيانه في الحديث.
النضرات وعمليات التحديق تتأثر بالثقافات المختلفة فمثلا جنوب اروبا ينضرون نضرات حادة وطويلة مع من يعجبهم بينما اليبانيون ينضرون الى الرقبة بدلا من الوجه لذا احذر اثناء حكمك على الأخرين .

The Business Gaze نضرة الأقتصادين والتجار .

يستعمل رجال الأعمال هذه النضرة ومن خلال تركيزهم على الخصم من خلالها يوحون له لنهم مسيطرون وقادرون على التحكم في كل شيئ وتكون من خلال تركيز النضر على مثلث متساوي الأضلع بين وسط العينين والقفة .



The Social Gaze النضرة الأجتماعية .

ان كنت تريد ان تكون اجتماعيا واقل عدائيتا انضر الى ما بين العينين والفم وهي تستعمل مع الأقارب وهي اكثر اجتماعية .



The Intimate Gaze النضرة الحميمية .

تستعمل من طرف الصدقاء او الأزواج او الوالدين مع ابنائهم ويتكون مركزة على المثلث بين العينين والصدر او قد تكون اكثر حميمة وتكون بين العينين وحتى الخصر .




Sideways Glance النضرة من الجانب
تستعمل لحاتين اما لأبداء الأعجاب او لأبداء الأستهجان ان كانت مصحوبة برفع الحاجبين وابتسامة من خلال رفع طرفي الفم فهي للأعجاب وان خفض الحاجبين وخفض طرفي الفم فهي للأستهانة او الأستهجان .



حسننا نضرتك الى جسد الأخر قد تؤثر وبقوة على تصرفاته معك فنضرتك لخادمك الذي يبدو بليدا وخاملا ستكون خاطئة ان استعملت النضرة الودية لأنه سياخذ كلامك على غيرمحمل الجد اذن استعمل نضرة رجل الأعمال .
وان كنت تقف مع شخص وتعلم انه يريد ان يطلب منك قرضا مثلا فلا تنضر اليه النضرة الحميمية بل النضرة الأجتماعية .

Eye Block Gesture

من اكثر الناس الذين لديهم القدرة على الأقناع لتختارهم لمبيعاتك هم من لديهم قدرة ومرونة على تحريك حاجب العين بشكل مبالغ فيه اثناء الكلام لأنه يجلب النضر والأهتمام من اول ما تراه ولا يسبب طول كلامه الملل بالمقارنة مع الأنسان العدي الذي يعمل من 6 الى 8 مرات رمشة في الدقيقة .ولهذا يكون الفرق بين الممثل الناجح والفاشل كبيرا في حركات الوجه وقوة التلاعب بالحاجبين .
اذا لاحضت ان مستمعك قد كالت مدة اغماضه لعينه اثناء الرمش فذالك دليل على انه قد مل منك ويحاول ازلتك وعدم النضر اليك اكبر وقت ممكن .
اذا حاول احد ان ينضر الى الأخر نضرة تعالي وتكبر فانه ينضر اليه من فوق انفه من خلال امالة الرأس الى الوراء وينضر اليه بطرف عينه.
CONTROLLING A PERSON’S GAZE الحكم في نضرات الأخر .

اضهرت الدراسات ان 87 من قدرة الأقناع والشرح التي يتمتع بها الأنسان تمر من خلال العين وان 4 بمالئة عن طريق الأذن والباقي تتقاسمه بقية الحواس .لذا ان كان شخص يشرح لشخص اخر موضوع ما وكان هذا الموضوع غير موضح بشكل شيد في الكتاب واكان الخر ينضر فقط للكتاب سيكون الأنسان لديه فقط 7 بالمئة من قدرته على القناع لذا يلجأ المدرسون لطرق العديدة من اجل اقناع الطالب بان ينضر الى اعينهم منها استدراجه بالقلم وتنبيهه الى نقطة ما في الكتاب ورفع القلم الى مستوى النضر ليصبح قادرا على متابعة حركات عين استاذه .









 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 19:24


Cigars, Cigarettes, Pipes and Glasses

SMOKING GESTURES تعابر المدخنين .

التدخين هو تعبير خارجي عن اضطراب داخي وعدم سواء نفسي ومشاكل نفسية وهي من الطرق العديدة التي يعبر بها الأنسان عن هذا الرتباك الداخلي
عند طبيب الأسنان يلجء المريض الذي يحس بالقلق والرتباك الى البقاء خارجا من اجل ان يدخن ليزيل اضطرابه ويمكن للخرين ان يعبرو عن قلقهم وضطرابهم من خلال الدق بالصابع على الطاولات والضرب على الأرض بالأرجل او اللعب بالخاتم او قضم الضافر واللعب بزر القميص وتصحيح ربطة العنق ...

ربما يبدو مدخن ال Pipes اكثر اتزاننا ومسؤلية من مدخن السجائر في اتخاذ القرارات لذالك هو صفة مصاحبة لرؤساء والقدة وربان السفينة .
والسيجار هو مناسب لشخصية اسرع واقوى في اتخاذ القرارات لذالك لا يفضل ان يضهر الرئيس او القائد العسكري اثناء الحروب بال Pipes .
والسيجار بسبب سعره وحجمه الفخم هو مرتبط بالطبقة العالية ورجال العمال ويستعمل في شكل مائل الى اسفل مع رفع الرأس الى الوراء ودفع الدخان الى اعلى كدليل على العنجهية ويستعمله قادة العصابات بكثرة لأضهار مدي قوتهم .




وعند القلق والأضطراب النفسي فأن التخين يكون مصاحبا لخفض الرأس ودفع الدخان الى اسفل .



ويتعملها اللاعبون للورق لعرفو ان كان الخصم رابحا ام خاسرا .

الضرب المتواصل على منفضة الدخان بالسيجارة دليل على اضطراب داخلي وقلق وان الشخص لا يشعر بالأستقرار ان كنت تحدث شخص ولاحضة تسارع ضربات السيجار على المنفضة فذالك دليل على انه بدأ يتضايق .

المدخن عادتا لديه وقت معين منتضم يطفئ فيه سيجارته ان كنت تحدث شخص من ذالك وكنت تعرض عليه مجموعة تنازلات ليوافق على صفقة ولاحضة فدأة انه قد غير توقيت نفضة السيجارة وكانت قبل وقتها فالك نابع من تغير حالته النفسية ربما دليل على انه قد اتخذ قراراه فساله ولا تقدم تنازلات اخرى .

GESTURES WITH GLASSES تعابير استعمال النضارة .

وضع اطار النضارة في الفم هو في الغلب طلب للمان والثقة في النفس وقد يكون كما يقول العلماء اخذ فرصة لتفكير والتمعن .
وعملية اخ النضارتين ومحاولة تنضيفهما هو في الغالب محاولت لأستعادة الثقة والتهرب لبعض الوقت من نضرات الأخر وعمل ذالك كحجة .
واللحضة بعد مسح النضارة مهمة جدا في عمليات اتخاذ القرار فأن لوحض انه وضعها على حالها بعد المسح غهو يريد سماع المزيد وغير مقتنع اكثر وان قام بثني الطار -لا اعلم كيف اعبر عنها – فقد اتخذ قراره ولاداعي لن تشرح وتتنازل اكثر فسأله عن رأيه .




النضر من فوق النضارة يستعمل لنقد والحكم على الناس ولضغط على الأخر لمحاولة فهم الحقيقة .
من الخطأ الكبير استعمال هذا التعبير عندما تريد طلب شيئ معين .









 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 19:26


Territorial and Ownership Gestures التعابير التي تدل على التملك و الخصوصية .

TERRITORIAL GESTURES

الأنسان بطبيعة يميل الى الأشياء التي يحبها ويملكها خاصتا عندما يكون مع الأخرين وهذا التصرف لا شعوري من الأنسان ليبين لناس انه يملك هذا الشيئ وانه له .
مثلا ان حاول انسان ان يأخذ صورة مع صديقه قرب سيارته سيميل الصديق للأتكاء على السيارة وربمى على البيت وربما الجلوس على المكتب الذي يملك او قد يميل الى وضع رجليه على الكرسي او المكتب ليضهر انه هو صاحب المكان .
وغالبا ما يميل الأصدقاء الذين بينهم علاقة حميمية الى الأتكاء على بعضهم اثناء التقاط الصور لبينو انه انا وهذا الصديق حميمان عكس الأخرين الذين يشاركونهم الصورة .






نسخ وتقليد حركات الأخرين Carbon Copies and Mirror Images

لو لاحضت في الحفلات و المناسبات العامة ستلاحض ان الناس المتفقين مع بعضهم يميلون الى نسخ وضعيات بعضهم البعض وعمل نسخة في الأتجاه الأخر لها وكانهم يقولون نحن متفقان في كل شيئ وتطابقان ويستمر هذا الوضع وكلما غير احدها وضعه يتغير الأخر تلقائيا الى ان يختلفا .
وهذه الطريقة جيدة جدا لتكون الصدقات وللأيحاء للأخر انك مهتم به .




ونسخك لوضعية الأخر سيسهل عليك كثيرا ايصال فكرتك اليه بدون حواجز وبسلاسة من خلال سعة تقبله لك وما تقوله بسبب ارتياحه لك



ويستعملها رجال الأعمال في تليين وكسر الجمود مع العملاء واجبارهم على التجاوب فقط من خلال نسخ وضعياتهم .


وقد يستعملها القادة السياسيون اثناء الأنتخابات ويتخذو وضعية الجالس من عامة الشعب ليقنعوهم انهم يشاركونهم الألام والمشاكل وتستعمل ايضا مع المتكبر لتضر له انكما في نفس المستوى وان ليس له أي ميزة عليك .

Pointers الأتجاه بمنحى معين .

احيننا تتحدث مع انسان وتحس انه يريد الذهاب ولا يريد الأستمرار في التواصل وذالك بسبب ان احد اعضاء جسده ربما يكون متجها في اجاه الذي يريد الذهاب اليه كدليل على انه سأم البقاء قد يكون متجها اليك بوجهه ولكن صدره واقدامه متجهة الى الباب .
ان كنت تتحدث مع مجموعة وكان محدثك متجها اليك بوجهه فقط وجسده اتجاه انسان اخر فذالك دليل انه يريد ان يتحدث معه هو وهو فقط محرج منك .


ANGLES AND TRIANGLES الزويا والمثلثات .

Open Formation

كما قلنا سابقا ان المسافة بين الناس ومدى دخول الخر الىالمساحة الخاصة بالفرد تحدد الى درجة كبيرة مدى التجاوب بينهم ومدى الحميمية .والزاوية التي تكون بين المتحدثين تلعب دورا كبيرا في تحديد نوع العلاقة بين الناس ومامدى ترحيبهم بالخر فمثلا في بريطانيا الناس يتخذون بينهم الزاوية 90 كتعبير انه مرحب باي منضم الى النقاش لأنه سيجد متسعا من المكان وسيتعدل وضع الزاوية حالما يأتي ذال كالأخر وعندما ياتي الرابع تتعدل الزاوية .


Closed Formation

عندما يكون اثنان في علاقة حميمية مثلا خطيبان ولا يكونا في وضعية تسمح بان يرغبا ان يشاركهما اخر تكون الزاوية 0 ومدى العلاقة تحدد مدى دخول احدهما في مساحة الأخر ومدى نسخ وضعية الأخر .


Inclusion and Exclusion Techniques

اوضعية التي يقف فيها شحصان فقط عادتا ما تكون بزاوية 0 درجة أي متقابلان تماما واذا حاول احد اخر الأنضمام اليهما ان غيرا من الزاوية بينهما الى 45 درجة فذالك دليل على انه مرحب به وان استمرا في نفس الزاوية واكتفيا فقط بالنضر اليه براسيهما فذالك دليل على انه غير مرحب به .








ان عملية توجيه الساقين او الركبتين knees الى شحص معين هذا دليل على الأهتمام وان بادله الشخص الخر بتوجيه مماثل للركبة فذالك دليل على انه يشاركه الأهتمام ونلاحض كيف ان الشخص الثالث قد احس بلاعزلة وانه غير مرغوب فيه لذالك اتخذ وضعية سلبية وشبك ذراعيه وان اراد ان ينضم اليهما عليه ان يحضر كرسي ويجلس امامهما ليفح الزاوية المغلقة بينهما .




Foot Pointing توجيه القدم .
توجيه الأقدام هي حالة لا شعورية يعبر الأنسان بها عن الشخص الذي يهتم له ان شاهدت مثلا مجموعة من الأشخاص مجتمعين وكان بينهم شخص مميز مشهور او امرأة فان الأغلبية سيوجهون اقدامهم او قدم واحدة على الأغلب الى ذالك الشخص الوحيد والمرأة تتخذ وضعية الأقدام المتوجهة الى الأمام كدليل على انه حيادية ولا تملك أي ميول لأحدهم على حساب الأخر .









 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 19:28


Seated Body Formations تعابير طرق الجلوس .
ان كنت في موضع موجه وكان يجلس معك مثلا احد العمال لديك وكنت تريد ان تضعه في وضعية الضغط ستوجه اليه اسالة مباشرة تتطلب اجوبة مباشرة ولتضع المستخدم في وضعية يمكن ان تلاحض فيها بشكل جيد تعابير جسده يفضل ان تخرج من وراء مكتبك وجلس امامه ويفضل ان تستعمل كرسي دوار حتى يعطيك المرونة للحركة واتخاذ الوضعيات المناسبة وكذالك به اذرع لكي تجد ما تتمسك به حتى لا تضهر تعابير جسدك في المقابل يفضل ان يكون الأخر على مقعد بدون عجلات ولا اذرع حتى يبقى تحت السيطرة ويكون لديه قابلية لأضهار تعابيره على حركاته فلا يوجد مثلا اذرع للكرسي يتشبث فيها
هناك ثلاث وضعيات اساسية يتخذها الشخاص اثناء جلوسهم الأولى وضعية النصح الودي والتفاهم ومحاولة الأقناع ويكون الشخص متوجها اتجاه الأخر بزاوية 90 درجة ومرتخي ويحاول ان ينسخ وضعية الأخر ان استطاع ليضهر له انه يفهم شعوره ووضعيته .



اما ان لاحض ان الأخر يتماطل ويعتبر ذالك ضعفا يتحول الى الوضعية الثانية وهي وضعية التخويف والأستجواب المباشر فيسال عن اشياء مثلا ويطلب اجبة بنعم ام لا وهو متوجه اتجاهه بكرسيه وبركبتيه ويتخذ نضرة رجل الأعمال وان لاحض ان الأخر يعمد الى فرك عينيه ويحاول ان ينضر بعيدا فذالك دليل على انه يخفي شيئ .


وان كان الحديث فيه احراج للأخر وتريد ان تسمع اجبته عن شيئ محرج له مثلا عند الطبيب النفسي يفضل ان يتخذ الوضعية الثالثة وهي الوضعية التي يلتف بكرسيه الى الخلف حتى لا يكون هناك تلاقي في نضراتهما ويعطي للأخر الشجاعة ليقول ما يريد .




Desks, Tables and Seating Arrangements طرق الجلوس ووضعية الطاولات وتاثيرها .

ان موضع جلوس الأنسان بنسبة للأخر وشكل الكطاولة مهم جدا بنسبة لتحديد العلاقة بين الشخصين وتحديد الى أي مدى يمكن ان ينجح الحوار لأن طريقة الجلوس ستحدد أي مقدار من النضرات سيمكن ان يتبادل الشخصان والى أي مدى يمكن لأحدهما أي يلاحض التعابير الجسدية للخر والى أي مدى يمكن ان تكون الطاولة حاجز بينهما .

اولا الوضعية b1 هي وضعية الصديق او البائع الذي يريد ان يصل الى افضل نتيجة ممكنة فهي جيدة جدا في ايصال الأفكار الى الأخر لأنها تجعل من الحواجز بينهما بسيطو وتمكن كل منهما من ملاحضة تعابير جسد الخر .




هذه الوضعية لل b2 بنسبة لل a هي وضعية ودية وبينهما علاقة متوطدة كالزوجة الجديدة ههه لأن الزوجة القديمة لن يجلس في المطعم باكمله ان وجدها فيه .وهي الوضعية التي اثبتت الدراسات ان تعطي حميمية اكثر بين الجالسين لذالك تعمد المطاعم والبارات اكرمكم الله الى اعتمادها كنضام للجلوس .وهي وضعية تكسر المساحات الخاصة وتجعل الناس يخترقون المساحات الخاصة بالأخرين .


وهي ايضا وضعية جيدة جدا بنسبة لعرض افكارك على العملاء فانت تضع نفسك في نفس الوضع وتكسر الحواجز مع العميل.




هذه وضعية تحدي ووضعية الند لند فهي تضع الطاولة كحاجز بين الشخصين وتبادل النضرات يكون بشكل مباشر وهناك خط وهي على منتصف الطاولة يوحي بمنطقة كل واحد منهما فلو قام احدهما بوضع شيئ يخصه مثلا سيجارة او نضارة في الجانب الذي يخص الخر فتلك علامة استفزاز وتحدي .وهي تستعمل ايضا لتعالي وللأستجواب لوضع الأخر في موضع ضعف وانه لا يوجد أي حميمية في النقاش



هذه وضعية العزلة وعدم الأهتمام تكون عندما لايكون هناك أي علاقة بين الشخصية ولتجنب النضر الى بعضهما يتخذان وضعية التقابل والأبتعاد عن الخط الذي يوجد فيه الأخر تحصل عادتا في المكتبات العمومية وكأن الشخص يقول انا ما جلست هنا الى لأني ام اجد مكان اخر .



عادتا شكل الطاولة له دور كبير في تحديد طبيعة القاء فالطاولات المستطيلة لها طابع الرسمية والجدية عكس الدائرية والتي حوافها ناعمة والتي تميل المطاعم الى استعمالها لأنها اقل رسمية واكثر ودية لأن العين بطبيعتها ترتاح الى الأشياء الغير حادة .
ولكن قد تستعمل الطاولات المستديرة في اغراض رسمية مثلا الملك الذي يريد ان يضع الجميع امام ناضريه من وزراء ولا يريد ان يختبأ احد وراء شيئ يستعمل هذا النمط من الطاولات .كان يستعمله ملوك بريطانا.



هذه جلسة رسمية وربما للمفاوضات عن شيئ ما يستعمل المحضرون لمثل هذه اللقاءات استراتيجية وضع الخصم وهو الزائر في وضع ضعيف ليضعفو من قوة مقاومته مثلا في هذه الطاولة صانع القرار هو العضو a والمفوض الأخر هو b هناك مسافة كبيرة بينهما لتجنب أي عوطف او مشاعر رحمة .الشخص الثاني في المكانة هنا هو العضو c والعضو b يكون ضهره الى الباب الذي دخل منه ليكون قريبا جدا من ذالك المكان وليحس انه في موقع ضعف وانه غير مسيطر على الأمور والناس تدخل وتخرج من وراء ضهره وهو لا يستطيع معرفة ما يجري هناك اما العضو a فلديه كل السيطرة ويستطيع مراقبة الجميع دون ان يطر الى الألتفاف.









 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture   12/5/2012, 19:31

Putting It All Together لنلخص كلما تناولناه في هذا الكتاب .
اولا هذا مثل جي جدا على الوضعية المفتوحة او وضعية الترحيب والود والأنفتاح على الأخر تتضمن الأيادي المفتوحة والمتوجه اتجاه الأخر والتوجه بالقدمين اليه وتعابير الوجه المناسبة من حاجبين مرفوعين ورفع طرفي الفم .



هذا ايحاء كلاسيكي بالكذب من خلال النضر بعيدان عن المتكلم وفرك العينين وخفض الرأس واخفاء الكف الأخرى ربمى.



هذه طريقة يستعملها الرجال عادتا ليخفو احراجهم وليبعدو انضار الناس عن وجوههم الى الأشياء الأخرى التي يدعون انهم يصلحونها .
وهذه طريقة التي تستعملها المرأة في التعبير عن كرهها لخص ما فلا تلتف اليه بجسدها بل فقط تخفض راسها الى اسفل قليلا جدا وتنضر اليه نضرة حادة وتخفض حاجبيها قليلا وتتخذ الوضعية الدفاعية من شبك اليدي .



هذه وضعية تعبر عن العنجهية والتكبر الأرجل في اعلى مكان ممكن والأنحناء الى الخلف بعيدا عن الأخر والراس الى الخلف واليدي خلف الراس كلها تعاير تكبر.



يستعمل الأطفال تعبير الأيدي على الخصر لتحس نفسها تبدو اكبر وتحرج ذقنها الى الخارج قليلا وتتفتح فمها لتبدو مخيفة وتضهر اسنانها مثلا الحيونات المفترسة التي تريد اخفة عدوها .




هذه الوضعية يمكن ان نعبر عنها بكلمة واحدة هي سلبية جدا وستثر الأرتسياب في أي شخص كان فهو يشبك الرجلين واليدين ويختفي وراء محفضته ويغلق معطفه عليه بإحكام ويغطي عينيه بالنضارة وجل وجهه مختفي وراء شعره .



هذه وضعية عدائية وقتالية لشخصين الأيمن اقل عدائية من الأيسر ووضعية الأبهام في البطن تجعل شكل الذراعين اقل تخويف وشكله مستقيم نسبيا عكس الأخر الذ تدل وقفته على عدائيته ووضع اليدين على الخصر علامة تحدي وتعابير الوجه متوافقة مع وضعية الجسد .



الرجل الذي على اليمين يدير كرسيه الى الخلف ليحاول ادرة الحديث او السيطرة على الرجل الذي على اليمين ويتخذ وضعية الأقدام الملتصقة والكفان المشبوكتان ليعبر بهما عن احباطه ومتجه اتجاه الشخص الذي على اليمين.الرجلالذي في المنتصف يضهر متعالي عن الأخرين من خلال كرسيه الدوار والأرجل على شكل رقم 4 والكفين خلف الراس والأنحناء الى الخلف .الرجل الذي على اليمين يبدو في وضعية سلبية اليادي والأرجل مشبوكة وانحناء الى الخلف والكرسي اكثر انخفاضا وميلان للرأس دليل على انه غير سعيد بما يسمع .



المرأة تتخذ وضعية اكثر اعلاننا بالأهتمام الى الرجل الذي على اليسار احدى اليدين على الخصر والراس الى العلى والسيجارة الى اعلى ونفث الدخان الى اعلى كدليل على الثقة في النفس والتعالي واحدى القدمين متوجهة اتجاه الرجل الذي على اليمين لتبين له الأهتمام .الجرلالذي على اليمين يستجيب لهذا التصرف من خلال تعديل قمسصة والميلان بجسده اتجاهها والتوجه باحدى قدميه اليها اما الرجل الذي في المنتصف فيتخذ وضعية عدائية اتجاه الرجل الذي على اليمين وينفث دخانه الى اسفل كدليل على الغيض ويميل بجسده بعيدا عنه ويتكأ على الجدار ربما بيته ليبين انه في منطقته ولا يريدهذا ويضع يده مخفية في جيبه .



الرجل الذي على اليمين يتخذ وضعية التعالي والتكبر على الذي على اليسار ويميل راسه الى الخلف لينضر اليه من فوق انفه ويتوجه اليه بكل جسده ورجليه ليضع عليه الضغط الكامل ويضع يديه مشبوكتان بينهما كحاجر .الذي في الوسط يتخذ وضعية عزلة وبتعاد عن النقاش الضي يعتبره لا يخصه ويعبر عن عدم اهتمامه بالموضوع من خلال وضع واخفاء يديه في جيبه والرجلين الأخرين يتخذان بينهما زاوية 0 درجة كعلامة انهما لا يشركانه في القضية .الذي على اليمين يتخذ وضعية الأستعداد كدليل على انه يرغب في انهاء الحوار ورجله متوجهة نحو اقرب باب للخروج ويميل الى الأمام كدليل على انه سينهض في أي لحضة .




الرجلين الذي على اليمين والذي على الشمال يتخذان وضعيتين سلبيتين اتجاه الذي في الوسط كدليل على انه غير مرحب به من خلال الأرجل المشابكة واخفاء الكف في الجيب ووضع الكف خلف الرقبة والنضر بعيدا عنه وعطم تغير الزاوية بينهما كدليل ترحيب وهو الذي في الوسط يتخذ وضعيةتعالي من خلال استقامة جسده ليبدو اطول وطريقة اشارته بالأبهام التي توحي بالتكبر.




هنا نلاحض ان هناك اهتمام بين الرجل على اليسار والمرأة من خلال نسخ وضعيتهما لبعضها البعض وتوجيه القدام اتجاه الأخر الذي يبادله الأهتمام وعرض الكف اتجاهه اما الرجل الذي في المنتصف فيخاول ان يبدي اهتماما بما يجري وانه سعيد بهذا من خلال ابتسامته المفتعلة لكن باقي تعابير جسده لا تدل على ذالك خاضة تعابير الحاجبين المنخفضتين التان تدلان على الغضب ووضعيت الأرجل واليادي المشبوكة كوضعية سلبية .




الرجل الذي على اليمين يعطي عرضا جيدا جدا لشخص منفتح على الخر ويحاول التواصل معه من خلال الأتجاه اليه بقدميه ويديه وعرض للكفين وميلان بالجسد والرأس اليه اما المرأة فإنها لا تبادله الشعور بل تتخذ وضعية الحذر ونضرة الناقد وتميل بجسدها بعيدا عنه وتتخذ وضعية الأرجل المشبوكة كوضعية سلبية ووضعية تغطية الجسد باليدين ام الرجل الذي في المنتصف فيتخذ وضعية الرجلين على شكل رقم 4 واليدين على شكل برج الى اعلى وانحناء الى الوراء كعلامات على الترفع وانه ليس متورطا في الأمر .




هؤلاء الأشخاص الثلاثة يعبرون عن اشخاص التقو لأول مرة وليس بينهم سابق مودة بدليل تشابك اليدي والأرجل لثلاثتهم واتجاه دوران اجسادهم الى اتجاهات بعيدة عن الأخر .ولكن الذي على اليمين يبدو مهتما بالمرأة بدليل قدمه المتوجهة اليها والتفاف القسم العلوي من جسده اليها وارتفاع حاجبيه وابستامة الخفيفة والنضر اليها والميلان بالرأس اليها .




الأن تغيرت الأحوال قليلا فقد اصبحت المراة اكثر اهتماما بالرجل الذي على اليسار ولم تعد ارجلها مشبوكة وهو جعل نفسه في وضعية مستقيمة ليبدو اطول ووضع ابهاميه في بطنه كعلامة اهتمام وتخلص من وضعية الأيادي والرجل المشبوكة .اما الرجل الذي على اليسار فقد احس انه غير مرغوب فيه لذا فقد مال الى الخلف وينزل حواجبه وطرفي فمه وينضر نضرة حادة للرجل الذي على اليمين




اه الأن توضحة الصورة الرجل والمرأة اصبحو اكثر اتفاقا وقد التفا اتجاه بعضهما بشكل اكبر والمرأة قامة بتوجيه احدى قدميها اليه كدليل على الأهتمام وتلعب بشعرها وتنفث الدخان الى اعلى كعلامة للرفعة والأحساس باهميتها الرجل الذي على اليسار اصبح اكثر عدائية واتخذ وضعية اليد على الخصر كوضعية هجومية واحس انه معزول اكثر بعد التفاف المرا عنه وينضر نضرة غضب واحباط .



إعداد
: مجنون ريجنج
التدقيق
: طارق







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: دروس لغة الجسد    12/7/2012, 12:48

دروس رائعة وقيّمة وكل حلقة منها تحتاج لوقت لتحليل الأشياء وإن إستطاع فيصبح لديه معرفة كافية بعلم النفس. شكرا لك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس لغة الجسد . body language & The Psychological Gesture
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: