الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 تنظيم الاكل في العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاءرواشده
مشرفة


الاسد
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
العمر : 52
البلد /المدينة : فلسطين

مُساهمةموضوع: تنظيم الاكل في العمل    10/10/2012, 18:02
























معظم أوقاتها في مكان العمل، وتتناول وجباتها خارج البيت فما الوجبات المفضلة للحفاظ على صحتنا في مكان العمل؟ أخصائية التغذية سهى خوري تقدم 4 توصيات للتغذية في مكان العمل...

سهى خوري - عزيزة، أخصائية التغذية
























1) لا تجوّع نفسك: تناول الطعام كل ساعتين أو ثلاث على مدار ساعات العمل
من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الموظف أوالعامل هو إهمال الشعور بالجوع خلال وقت الدوام بحجة الإنشغال بمتطلبات العمل، إلى أن يحس فجأة بالإعياء والهبوط فيأكل عندها بشراهة إلى حد التخمة. ويأتي الشعور بالخمول والتعب مباشرة بعد تناول وجبة طعام كبيرة، ما يقلل من قدرة الشخص على التركيز والإنتاج في العمل. ويتمثّل الحل، ببساطة، بتقسيم الطعام خلال ساعات العمل إلى وجبات صغيرة ومتقاربة تفصلها فترة زمنية تقارب الساعتين أو الثلاث ساعات، بحيث يتناول فيها الشخص أغذية تبقيه في أوج نشاطه ويقظته. وتعتبر الخضروات مثل الجزر والخيار والفلفل الحلو، الفواكه الطازجة مثل التفاح والموز، الفواكه المجففة مثل التمر والقطين، اللبن، كعك الأرز، والمكسرات مثل الجوز واللوز من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها كوجبات خفيفة أثناء العمل والتي لا يستغرق استهلاكها أكثر من عدة دقائق في كل مرة. وفي السياق ذاته، من المهم تجنّب النقرشات المصنّعة لأنها غنية بالدهون ولسعرات الحرارية والملح أو السكر.


2) أحضر معك وجبة الغذاء من البيت
قليلة هي أماكن العمل التي توفر للموظفين والعاملين كافيرتيريا تقدم أطباق ساخنة في استراحة الغذاء. وفي غياب مثل هذه الخدمات، يعتمد الكثيرون أثناء ساعات العمل على طلبيات للوجبات السريعة مثل البيتزا والفلافل والشاورما والدجاج المسحب والهامبرجر والبطاطا المقلية، والتي تكون معظمها غنية بالدهون والسعرات الحرارية وفقيرة بالألياف الغذائية. ينصح إحضار وجبة ساخنة من البيت تأكلها في استراحة الغذاء، كالفاصوليا أو الملوخية أو البازيلا، أو ساندويش يتكون من خبز محضّر من طحين قمح كامل، أجبان 5% دسم أو تونا أو حمص بيتي، وخضروات.
3) لا تفرط في شرب القهوة والشاي
عندما يغلبك النعاس والتعب الشديد أثناء العمل، لا ينقذك إلا كوب من الشاي أو فنجان قهوة! مما لا شك فيه أن الكافايين في الشاي والقهوة يحسن مزاجك ويساعدك على العمل بتركيز وانتباه والبقاء متيقّظيا. تشير الدراسات إلى أن للقهوة فوائد صحية إضافية عديدة، من بينها أنها تخفض من خطر الإصابة بمرض باركينسون، كما أنها تقلل من احتمالات الإصابة بمرض سرطان القولون، سرطان الكبد، وبتكوين حصى في المرارة. وعلى الرغم من الفوائد الصحية لاستهلاك القهوة، فإن "الزائد أخو الناقص"، إذ أن تعرّض الجسم لكمية عالية من الكافايين قد يسبب توتر عصبي، دقات قلب سريعة، أمراض القلب والشرايين، اضطرابات في الجهاز الهضمي، والأرق. لا ينصح باستهلاك أكثر من أربعة فناجين قهوة خلال اليوم. ومن جانب آخر، يخفّض الشاي من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي والمبايض، التدهور الذهني المرتيط بالتقدم بالعمر، وأمراض القلب والشرايين، بسبب احتوائه على كمية عالية من الكافايين، لا ينصح بتجاوز خمس أكواب من الشاي خلال اليوم.
4) تجنّب استخدام مبيض القهوة

مع أن الحليب سهل التوفير والاستخدام، إلا أن الكثير من أماكن العمل تستضيف مبيض القهوة كبديل للحليب في تبييض القهوة السريعة الذوبان. وإذا قمت بفحص مكونات مبيض القهوة، فإنك ستجد أن معظم أنواعها يحتوي على دهون مهدرجة، وهي دهون صلبة في درجة حرارة الغرفة، تحمل أضراراً صحية كثيرة. فقد كشفت الأبحاث أن الدهون المهدرجة تسبب السمنة في منطقة البطن، تصلّب وتضيّق الشرايين، كما وترفع من احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع 2 والأمراض السرطانية.




















يفضل تناول الطعام كل ساعتين أو ثلاث خلال يوم العمل...









مقالات اضافية في الموضوع:






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: تنظيم الاكل في العمل    10/10/2012, 22:25

موضوع قيم وفاء ولكن لا اعتقد الاكل كل ساعتين مناسب لان سوف يودي الى السمنة هذا راي







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
تنظيم الاكل في العمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: اخبار طبية-
انتقل الى: