الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 أشرعة الطواحين الهوائية مصدر إلهام!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: أشرعة الطواحين الهوائية مصدر إلهام!   9/30/2012, 17:59

أشرعة الطواحين الهوائية مصدر إلهام!




قام مركز نانجينغ المالي للبناء والتطوير بتكليف شركة (gmp) بتصميم مجمع من عشرة مبان على مساحة ثمانين ألف متراً مربعاً في مدينة نانجينغ الصينية، حيث تبلغ المساحة الإجمالية للكتل، التي يتراوح ارتفاعها بين 120 و 200 متر، حوالي 500 ألف متر مربع.

ومن الملفت حيال هذا المجمع مرور إحدى الأنهار، بعرض 14م، في الجهة الشمالية من المركز المالي في المستقبل، فضلاً عن تفرع حزام أخضر بعرض 28 م، في كافة أرجاء الموقع، الذي يخدّمه خط للسكك الحديدية تحت الأرض.

تستند فكرة التصميم على تضمين الميزات التالية؛ حواف خارجية للموقع تحدها المباني؛ الأمر الذي يعني توفير مساحة رحبة للمناطق الخضراء وممرات المشاة في المنطقة المركزية واضحة المعالم، هذا عدا عن ترتيب فريق (gmp) للكتل في الموقع بطريقة مشابهة لتلك التي يتم فيها عادةً ترتيب أشرعة طاحونة الهواء في اتجاه عقارب الساعة، مما يؤدي إلى تشكيل حلقة خارجية من سبعة مباني يتراوح ارتفاعها بين 120 و200 متر وحلقة داخلية من ثلاثة مبان يتراوح ارتفاعها بين 130 و150 متر.

أما عن مفهوم الواجهة المستدامة فيلعب دوراً هاماً في التصميم، فهو يساعد على الحفاظ على الطاقة وضمان رفاه المستخدمين؛ حيث تعتمد واجهات المباني الخارجية على التظليل الطبيعي بفضل الشفرات العمودية، التي رُتبت على نحو تمنع فيه من اكتساب الحرارة، حيث عادة ما تكون الشمس منخفضة في الجهة الشرقية والغربية، في حين تسمح النوافذ الكبيرة بين شفرات التظليل بإدخال ضوء النهار من الجهة الشمالية والجنوبية.

وهنا لابد لنا من الإشارة إلى استخدام فريق (gmp) مبدأ الواجهة المزدوجة في الكتل الثلاثة الداخلية من المجمع في محاولةٍ لحماية هذه الكتل من العوامل المناخية الطقس، ولكن هذا لا يعني بأن المكاتب لا تتطلب إضاءة اصطناعية خلال النهار، إلا أنها من النوع المحافظ على الطاقة والبيئة.

وفي الختام نشير إلى أن ألوان الواجهات في المجمع تختلف من مبنى لآخر، في إشارة إلى ألوان جدار نانجينغ، في الوقت الذي يطغى على المشهد بشكل عام تدرجات القرميد المحروق، ليحظى بذلك كل مبنى بهويته وألوانه المختلفة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: أشرعة الطواحين الهوائية مصدر إلهام!    9/30/2012, 20:20

أما عن مفهوم الواجهة المستدامة فيلعب دوراً هاماً في التصميم، فهو يساعد على الحفاظ على الطاقة وضمان رفاه المستخدمين؛ حيث تعتمد واجهات المباني الخارجية على التظليل الطبيعي بفضل الشفرات العمودية، ..

الحاجة والتفكير والإختراع هي الأساس في التصميم شكرا لك وجزاك الله خيرا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشرعة الطواحين الهوائية مصدر إلهام!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسة المعمارية . :: تصاميم اماكن خاصة(المستشفيات -مطارات -مدارس والة اخره)-
انتقل الى: