الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 1 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: 1 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم.   9/16/2012, 22:33

1 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم.

قال تعالى: "لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعاً من خشية الله" سورة الحشر آية رقم 21

1. قال الله تعالى"إني وجدتُ إمرأة تملكهمْ" إستغرب الهدهد أن يجد قوما تملكهم امرأة ولهذا لم يقل ملكة إنما قال (إمرأة) بل زاد في هذا أن عظم عرشها ولم يعظمها وقال(ولها عرش عظيم) فوضعها في مكانها المناسب اللائق بها حيث وضعها الإسلام كما جاء في الحديث (لايفلح قوم ولوّا عليهم إمرأة) فانظر لجمال اللفظ!!!

2. قال الحق تبارك وتعالى "وإشتعلَ الرأس شيبا  " فقال (واشتعل) لم يقل تبدل أو تغير ...لأن الاشتعال يقول عنه أهل اللغة هو تحولا لمادة من حالة إلى حالة أخرى بحيث لايمكن أن ترجع للحالة الأولى البتة وهكذا حال الشيب لايمكن رجوعه للسواد إطلاقا  .. وقد حدث جدل عظيم بين أهل الفلسفة هل الشيب عرض أم جوهر و ببساطة أجاب القرآن على هذه إذ أن كلمة (شيبا) جاءتنكرة ومن قواعد اللغة أن النكرة  فرع ليست أصلا والشيب كذلك ليس أصلا،، فيا له من تعبير.

3. قال المولى جل شأنه "وأنه هو رب الشعرى " قال المفسرون الشعرى نجم تعبده العرب في الجاهلية. يقول الفلكيون عن هذا النجم إنه يدور حول الأرض وتستغرق منه الدورة تسعا وأربعين سنة والعجيب أن رقم هذه الآية في السورة هي تسع وأربعون!!!

4. إذا أطلق الله لفظ (ميّت) بتحريك الياء مع التشديد فهو الحي الذي سيموت فهو متحرك مثل لفظه كقول الله " إنك ميت وأنهم لميتون" يعني في المستقبل وأما (ميْت) بسكون الياء فهو الميت الذي فارقته الروح فهو ساكن مثل لفظه كقول الله (حرمت عليكم الميتة) وهي التي فارقتها الروح وهذا تناظر جميل في اللغة.

5.  جميع ماجاء في القرآن " ولكن كانوا أنفسهم يظلمون" إلأ التي في آل عمران" ولكنْ أنفسهم يظلمون" لأن آية آلعمرأن مثل يضربه الله للناس ليس له واقع في الحياة كما قال فيها (مثل ما ينفقون في هذه الحياة....) ولهذا خلت من لفظ (كانوا) أما بقية الآيات فهي أحداث وقعت ولهذا جاءت (كانوا ) فيها، قال الراجز ولفظ (كانوا) في الكتاب ماسقط،،،،إلا الذي في آل عمران فقط.

6.قال الله جل وعزّ "لا إله إلا هو الحي القيّوم " آية الكرسي هي أعظم آية في كتاب الله بدأت باسم (الله) الذي لم يتسم به إله من الألهة لأن هناك من سمى نفسه برحمن اليمامة والعزى من العزيز هكذا... أما لفظ الجلاله (الله) فلم يتسم به أحد وانتهت الآية (بالعظيم) فالله عظيم فهي عظيمة تصف عظيما، وتتكون هذه الآية من عشر جمل كلها تصلح أن تكون أخبارا عن الله وهذا من عظمة هذه الآية.

7.  عدد سور القران مئة وأربعة عشر سورة المكي منها (8 )والمدني منها (28) بمعنى أن المكي ثلاثة أرباع والمدني ربع تماماً، الذين كتبوا المصحف العثماني هم أربعة من الصحابة ثلاثة من مكة وهم ( عبدالرحمن بن الحارث بن هشام،عبدالله بن الزبير، سعيد بن العاص ) وواحد من المدينة وهو ( زيد بن ثابت ).

8. قال الله تعالى "إن الله لا يخلف الميعاد "  لفظ (الميعاد) تكرر بالقرآن ست مرات جاءت بالرسم الكامل(الميعاد) خمس مرات في وصف ميعاد الله بأنه كامل ولن ينقص فجاءت الكلمة كاملة لهذا الأمر، وأماالناقصة ففي قوله(ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعد) وهذا فيوصف ميعاد الناس أنه ناقص و لن يكمل فجاءت ناقصة لهذا السبب والله أعلم.

9. أكثر أسماء الله ترددا وذكرإ في القرآن هو لفظ  الجلالة ( الله ) وهو الاسم الذي إنفرد به الله ولم يتسم به أحد،  في حين أن أكثر الأرقام  ورودا  في القرآن هو الرقم (واحد) فالقرآن  يخبرنا بأن الله واحد فيالا العجب.
     
10.قال الحق تبارك وتعالى " ان الله يأمركم أن تذبحوا بقرة" لم يقل الله خيلا ولا جملا لماذا لأن البقرة لها صلة عقدية عند بني أسرائيل فبنو أسرائيل عبدوا العجل والعجل من البقر فأراد الله أن يبين لليهود أن هذا العجل الذي أتخذتموه إلها أنظروا إليه قد مات فهل هذا يستحق العبادة ! ولهذا لما سألوا عن لونها أجابهم الله بأنها (صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) والعجل الذي عبدته اليهود من الذهب والذهب أصفر يسر الناظرين وأصحاب الفطر السليمة فانظر للترابط بين آيات القرآن واللوحة البيانية الرائعة.








عدل سابقا من قبل فؤاد حسني الزعبي في 6/2/2014, 10:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: 1 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم.   9/17/2012, 11:35

جعلها الله في ميزان حسناتك يارب
وجزاك خير الجزاء





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام موسى المجالي
مشرف


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم.   6/2/2014, 10:59

موضوع رائع
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: 1 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم.   6/2/2014, 12:58

. قال الله تعالى "إن الله لا يخلف الميعاد "  لفظ (الميعاد) تكرر بالقرآن ست مرات جاءت بالرسم الكامل(الميعاد) خمس مرات في وصف ميعاد الله بأنه كامل ولن ينقص فجاءت الكلمة كاملة لهذا الأمر، وأماالناقصة ففي قوله(ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعد) وهذا فيوصف ميعاد الناس أنه ناقص و لن يكمل فجاءت ناقصة لهذا السبب والله أعلم.


بارك الله فيك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
1 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: