الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 لماذا تغرد الطيور عند الفجر..؟؟.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: لماذا تغرد الطيور عند الفجر..؟؟.   9/2/2012, 01:24

لماذا تغرد الطيور عند الفجر..؟؟.




كان البشر يعتقدون أن الطيور تغرد فى الصباح لإسعادهم ، ولكن الاكتشافات العلميه أثبتت ان السبب وراء ذلك هو غريزه طبيعيه لدى الطيور كأى حيوان آخر يريد السيطرة على منطقته وأيضا لجذب الاناث خلال فترات التزاوج .

تغرد الطيور بنغمات مختلفه من حيث حدتها ونوعها وارتفاع الصوت لدرجه انها تكون محببه لأذن البشر أو من الممكن أيضا أن تترك انطباعات أخرى مثل الخوف أو التحذير من حدوث شئ ما ، وكل نغمه تتركب من مجموعه مختلف من الاصوات ذات طبقات معينه تتآلف مع بعضها لتكون النغمه المطلوبه لجذب الأنثى خلال موسم التزاوج أو لتحذير الذكور الاخرى من الاقتراب من مناطق الاعشاش. كما أن بعض النغمات قد تستخدمها الذكور فى فصل الربيع لأخبار الأناث أنها تقوم ببناء الأعشاش فى أماكن معينه.


تقوم الذكور خلال موسم التزاوج ببذل جهد كبير فى إصدار النغمات المختلفه لجذب الأنثى وكذلك تمتاز نغمات فصل الربيع بأنها أجمل من النغمات التى تصدر فى أى وقت آخر من العام حيث تتصرف الذكور بطريقه تعلن وجودها وترتفع أصواتها فى السماء وذلك حتى إنتهاء فصل الربيع وموسم التزاوج وتبدأ أصوات الطيور فى الانخفاض تدريجيا حتى تكبر الصغار وتغادر مكان الأعشاش.



وفيما يتعلق ببذل جهد كبير فى التغريد، ذكر علماء الطيور أن بعض الطيور ، مثل طائر "الصغنج" يقوم بإصدار أكثر من 2300 أغنيه فى اليوم الواحد إلى أن يتم التزاوج وإنتهاء بناء الاعشاش. ومن الجدير بالذكر أيضا أن 90% من الطيور أحادية التزاوج، مثل البجع والطيور الكبيره الحجم والتى تفضل البقاء مع نفس الشريك طول فترة حياتها ، بينما الطيور الأخرى تتزاوج مع ثلاث اناث تقريبا وعلى الرغم من أن هذا الخداع يمارس من قبل الذكور والإناث إلا أن أجمل النغمات الصادره من بعض الذكور تدل على أنها تمارس هذا النوع من الخداع أكثر من غيرها.خلال موسم التزاوج تقوم الذكور بجذب العديد من الإناث عن طريق الأغانى والنغمات المختلفه التى تصدرها ويقوم الذكر باستعراضات صوتيه وجسديه وذلك لجذب الأنثى التى أعجبته، وعند التزاوج يضطر الذكر إلى الدفاع عن الأنثى وعن العش ضد الذكور الأخرى.



فحين يكون الطير وحيدا ، يبحث عن أنثى ، يغرد بشكل أغاني طويلة هادئة ليجذبها ، وما أن يؤمن قبـول الأنثى بالتزاوج ، حتى يبدأ يغرد أغاني الحب والدفـاع عن العش ، القصيرة المختصـرة .



والعديد من الذكور تتبع أساليب معقدة فى الخداع حيث تبتعد قدر الامكان عن مكان العش الخاص بالأنثى الأولى ، إلى أقصى حدود منطقته فى العاده ، ويقوم بالتغريد الجميل المعقد لجذب المزيد من الإناث وجعل الأنثى تظن أنه ذكر وحيد يستطيع بناء عش فى هذا المكان ، ولكن ينقلب السحر على الساحر عندما يكتشف الذكر أن الخديعه مزدوجه ويجد ذكر آحر قد حل مكانه عندما يعود إلى العش.

أما بالنسبة للصغار فقد قامت مجموعه من العلماء بدراسة الصفات الوراثيه التى تحملها الصغار وذلك لتحديد نوع الطيور التى تقوم بالتزاوج من أكثر من ذكر فى نفس الوقت ، ووجد أن طائر الدورى على سبيل المثال يقوم بالخديعه المزدوجه حيث تتزاوج الأنثى من أكثر من ذكر ولوحظ أن فى بعض الأعشاش اثنين فقط من ثلاثه صغار تحمل نفس بصمة أصابع الأب فى حين أن الثالث يحمل بصمة ذكر أخر من الأعشاش المجاوره.


أنثى عصفور الدوري


ذكر عصفور الدوري


ويشير العلماء الى أن %90 من الطيور المغردة أحادية الزواج، أي أنها تبقى مع شريك واحد ، لكن بعض

الأنواع الأخرى متعددة الزواج ، حيث يتزاوج الذكر مع اكثر من أنثى (2 أو اكثر)، أو تقوم الأنثى بالتزاوج

من ذكرين أو اكثر . وتشير الأبحاث الى أن أجمل تغار يد الفجر هي الصادرة عن ذكور الطيور التي تمارس هذا النوع من الخداع . فتغريد طير الشادي "الهازج" مثلا – وهو نوع مهاجر ، فصل التزاوج عنده قصير –



ويتمكن ذكر الطير في موسم التزواج من بذل جهد هائل خلال تغريده, وقد أشار احد علماء الطيور خلال بحثه في عادات طير "الصغنج " وهو طير مغرد, أن الطير الواحد من هذا النوع يغرد أكثر من 2300 أغنية في اليوم الواحد وما ان يتم تأسيس منطقة الاعشاش حتى تبدأ الاناث المهتمة بالتزواج بالوصول, عندها يبدأ الذكر باستعراضه الصوتي والجسدي لاقناع الانثى التي أعجبيته.


لكن عادة ما يكون الخداع مزدوجا من الطرفين ، فحين يعود الذكر الى أنثاه الأولى ، قد يجد ذكرا آخر قد حل مكانه . وتقوم الطيور صائدة الذباب وعصافير الدوري بحركات الخداع نفسها التي ذكرناها سابقا . والعصافير الثانية ليست معروفة بتغريدها المفرح ، بل تشتهر بصوتها الرتيب الذي يشارك كورس الفجر بتأثير مميز .



منقول








عدل سابقا من قبل فؤاد حسني الزعبي في 5/31/2014, 00:07 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: لماذا تغرد الطيور عند الفجر..؟؟.   9/2/2012, 16:36

خلال موسم التزاوج تقوم الذكور بجذب العديد من الإناث عن طريق الأغانى والنغمات المختلفه التى تصدرها ويقوم الذكر باستعراضات صوتيه وجسديه وذلك لجذب الأنثى التى أعجبته، وعند التزاوج يضطر الذكر إلى الدفاع عن الأنثى وعن العش ضد الذكور الأخرى.
موضوع جميل جدا شكرا لك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: لماذا تغرد الطيور عند الفجر..؟؟.    10/4/2012, 15:57

اختيار راقي ومعلومات جميلة شكراً لك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا تغرد الطيور عند الفجر..؟؟.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: