الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 أحد عمالقة المشهد الفكري العربي المعاصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: أحد عمالقة المشهد الفكري العربي المعاصر   8/5/2012, 23:11

أحد عمالقة المشهد الفكري العربي المعاصر.
قسطنطـين زريـق المفـكر الوحدوي


واحد من عمالقة المشهد القومي والسياسي والفكري العربي المعاصر، مفكر ومربٍ وإنسان، مؤرخ يبسط أمامك الحاضر والمستقبل،
أطلق عليه ألقاب عديدة نذكر منها: شيخ المؤرخين العرب، مرشد الوحدويين، المربي النموذجي، داعية العقلانية في الفكر العربي الحديث.. و(قسطنطين زريق المفكر الوحدوي) (1909-2000) هو موضوع المحاضرة التي ألقاها الدكتور جورج جبور بمناسبة يوم النكبة ودعت لحضورها لجنة حي القصاع في دمشق تحت رعاية محافظة دمشق في قاعة كنيسة الصليب.


إبداع حياة
ولد زريق في دمشق وتوفي في بيروت، ففي دمشق القديمة وفي حي القيمرية أحد أحيائها العريقة نشأ وترعرع وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارسها، التحق بالجامعة الأميركية في بيروت كدارس للرياضيات ثم حوّل مجال دراسته إلى التاريخ حيث نال درجة بكالوريوس في الآداب عام 1928، سافر بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على درجة الماجستير من جامعة شيكاغو ثم الدكتوراه عام 1930 من جامعة برنستون، عاد بعدها إلى الجامعة الأمريكية في بيروت وترقى في درجاتها، ترأس الجامعة السورية التي هي الآن جامعة دمشق في الفترة (1949-1952) وعمل كأستاذ زائر في بعض الجامعات الأمريكية، التحق لفترة بالسلك الدبلوماسي السوري بعد الحرب العالمية الثانية حيث خدم كمستشار أول، ثم كوزير مفوض في المفوضية السورية بواشنطن وكان خلال ذلك عضواً مناوباً في مجلس الأمن، وهو عضو في مجمع اللغة العربية، خلّف وراءه مؤلفات بارزة منها: الوعي القومي، معنى النكبة، أي غدٍ، نحن والتاريخ، هذا العصر المتفجر، نحن والمستقبل، الكتاب الأحمر.. وقد أصدر مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت (الأعمال الفكرية العامة للدكتور قسطنطين زريق) في أربعة مجلدات، وله الكثير من المقالات التي نشرت في عدة مجلات.
وتجدر الإشارة إلى أن د. جبور كان سباقاً في طرح موضوع ألا يكون الأمين العام لجامعة الدول العربية مواطناً في دولة المقر، وكان يرى أن أهم شروط اختياره كونه مفكراً وحدوياً مرموقاً يحظى باحترام شخصي من قبل القادة العرب، فبدا له واجباً العهدة بأمانة الجامعة ودون تردد لعدة أسماء اشتهرت برسوخها النضالي ونظرتها الوحدوية وكان أول اسم في القائمة اسم قسطنطين زريق.



دولة الرئيس صبري بك العسلي مع الدكتور قسطنطين زريق رئيس الجامعة الأميركية ببيروت والدكتور فؤاد صروف نائب رئيس الجامعة، يقدم لهما وسامي الاستحقاق السوري، مع حنا مالك الأمين العام
Le président du Conseil M. Sabri Assali décernant le mérite syrien au Dr Constantin Zreik président de l’AUB (American University of Beirut) et au Dr Fouad Sarrouf vice-président, accompagné de Hanna Malek le Secrétaire général

مفكر ومنظّر

وعن أعمال زريق الخاصة بالتنظير الوحدوي والتي كان لها الفضل الأول في اعطائه صفته كمفكر ومنظر وحدوي يقول د. جبور أعماله هي: الوعي القومي، معنى النكبة، ومعنى النكبة مجدداً.
فقد صدر (الوعي القومي) في طبعتين وتناول فيه مواضيع مختلفة ضمن ثلاثة عشر بحثاً، وأعطى معنى الوعي القومي بأنه: (فهم صحيح لماضي الأمة الذي تحدرت منه شخصيتها، وتقدير متزن لقوى الحاضر وعوامله، وإيمان متين بهدف الغد ورسالة المستقبل).. أما (معنى النكبة) فهو عمل حار يتدفق جملاً مثيرة معبرة عن فداحة النكبة ولكنه عمل فكري من الطراز الأول أيضاً، يتدفق منطقاً عقلياً أخاذاً له قدرة إقناعية كبرى.. وأما كتابه (معنى النكبة مجدداً) والذي صدر في أعقاب عدوان حزيران عام 1967 فقد عرف المؤرخ كيف يختار التاريخ الفاصل واللحظة التي يطلع فيها على الناس باجتهاده، فقد ربط النكبتين معاً في عنوان واحد حيث يذكر العنوان الجديد بالعنوان القديم وحيث تتلاقح النكبة الجديدة مع النكبة القديمة.
وعدا هذا وذاك فهذه الأعمال الثلاثة تفيض برأي د. جبور بعدة خصائص في التنظير الوحدوي وهي: المقاربة قومية، المنهج علمي، الديمقراطية ضرورة، القومية علمانية، الإحباط الوحدوي بين مسؤولية الخارج ومسؤولية الداخل، دور الفئة المختارة، إنسانية القومية العربية، الإيمان بالمؤسسات العلمية.

كان المؤرخ اللبناني قسطنطين زريق أول من استعمل مصطلح"النكبة" لوصف أحداث 1948 وذلك في كتابة"معنى النكبة" الصادر في آب 1948. وهو الاسم الذي يطلقه الفلسطينيون على تهجيرهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية، والاقتصادية والحضارية عام 1948. وهي السنة التي طرد فيها الشعب الفلسطيني من بيته وأرضه وخسر وطنه لصالح إقامة الدولة اليهودية-دولة إسرائيل.

زريق بين أقرانه
وعن شخصية د. زريق مقارنة بأقرانه من المنظرين الوحدويين يقول د. جبور: لقد غدا زريق بمجرد عودته وحيازته من إحدى أحسن الجامعات الأمريكية لقب دكتور في التاريخ وهو بعد في عامه الحادي والعشرين، شخصية مرموقة في المحيطين العام والثقافي، فهو كاتب للدراسات وأستاذ جامعي، وقد ارتبط بالجامعة الأمريكية في بيروت إحدى أعظم مؤسسات الثقافة في المنطقة، وكان يحب العمل العام ويمارسه، وقد وجد نفسه أوائل الجلاء دبلوماسياً متميزاً ينوب عن فارس الخوري في رئاسة الوفد السوري إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة وإلى مجلس الأمن، وتولى رئاسة الجامعة السورية التي اشتهرت بإشعاعها القومي العربي في بلاد الشام كلها، واحتفى بذكرى الرسول الكريم محمد، وأورد عدة أفكار أساسية عن مفهوم رسالة الأمة العربية، وكان يعنى بإعلاء شأن التراث وعلى معنى قراءته.

مداخلات وآراء

وكان الدكتور أحمد ناصوري عميد كلية العلوم السياسية قد ألقى كلمة باسم جامعة دمشق أشاد فيها بمحاضرة د. جبور الذي تشكل القضايا القومية هاجسه الدائم، كما تحدث عن بعض الصفحات الناصعة من حياة زريق الفكرية والتي تم استعراضها في المحاضرة كون زريق مفكراً قومياً ملتزماً استطاع أن يجمع بين الوعي التاريخي والوعــــي المستقبلي وأن يربط بعبقرية نادرة بين ماضي الأمة وحاضرها ومستقبلها، واستطاع أن يقفز عن المفهوم التقليدي لها وبشكل خاص في التنظيرات الفكرية القومية العربية.
كما تحدث عضو مجلس الشعب الأستاذ خالد العبود عن بعض النقاط التي استعرضها د. جبور وهو أستاذه فحرضه -وهو تلميذه- على الكلام فقد لامس في تقديره مجموعة من القضايا المهمة ببراعة بمروره على خارطة من الأسماء المهمة فكان لابد من العبود أن يضيف إليها اسم د. جبور وأشار إلى أن هناك محاولة متواضعة من قبله لرصد بعض المفاهيم الفكرية القومية التي تعنى بمفهوم الأمة ومفهوم القومية وتقديم تعاريف لها.

صحيفة تشرين 28/05/2012






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: أحد عمالقة المشهد الفكري العربي المعاصر   8/5/2012, 23:40

شيخ المؤرخين العرب، مرشد الوحدويين، المربي النموذجي، داعية العقلانية في
الفكر العربي الحديث.. و(قسطنطين زريق المفكر الوحدوي) (1909-2000) هو
موضوع المحاضرة التي ألقاها الدكتور جورج جبور بمناسبة يوم النكبة ودعت
لحضورها لجنة حي القصاع في دمشق تحت رعاية محافظةدمشق في قاعة كنيسة
الصليب.


وكان الدكتور أحمد ناصوري عميد كلية العلوم السياسية قد ألقى كلمة باسم
جامعة دمشق أشاد فيها بمحاضرة د. جبور الذي تشكل القضايا القومية هاجسه
الدائم، كما تحدث عن بعض الصفحات الناصعة من حياة زريق الفكرية والتي تم
استعراضها في المحاضرة كون زريق مفكراً قومياً ملتزماً استطاع أن يجمع بين
الوعي التاريخي والوعــــي المستقبلي وأن يربط بعبقرية نادرة بين ماضي
الأمة وحاضرها ومستقبلها، واستطاع أن يقفز عن المفهوم التقليدي لها وبشكل
خاص في التنظيرات الفكرية القومية العربية.



شرح وافي وجميل عن
أحد عمالقة المشهد الفكري العربي المعاصر

شكرا لما قدمت







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: أحد عمالقة المشهد الفكري العربي المعاصر   3/10/2014, 18:47

تقريرقيم عن قسطنطـين زريـق المفـكر الوحدوي واحد من عمالقة المشهد القومي والسياسي والفكري العربي المعاصر، شكراً لك 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحد عمالقة المشهد الفكري العربي المعاصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: