الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 النباتات .. هندسة معمارية حيَّة .. !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: النباتات .. هندسة معمارية حيَّة .. !!    7/29/2012, 15:24

للنباتات القدرة على التشَّكل بأشكال مختلفة كالجسور والسلالم والكراسي وغيرها، وهو ما يعرف بالعمارة النباتية، نستعرض معاً بعضاً من هذه الأشكال:
جسورٌ تنمو .. !!

في أعماق شمال شرق الهند، وفي واحدة من أكثر الأماكن أمطاراً على وجه الأرض، هُناك .. لا تُبنى الجسور .. بل تنمو .

تنمو الجسور من جذور شجر المطاط، حيث يعمل سكان تلك المناطق على مد شرائح من منتصف الجذوع مع توفير تجويف بها لتنظيم توجيه الجذور، وعند الوصول إلى الجانب الآخر من النهر يُسمح لها بأن تترسخ في التربة، ومن ثم تُعطى الوقت الكافي لتنمو وتقوى.

إحدى تلك الجسور “جسر الجذور ذات الطابقين” وهو أحد الجسور الفريدة المعروفة بإسم “Umshiang” في منطقة “Cherrapunjee” في الهند، ويتألف من جسرين الواحد منهما فوق الآخر.

الجسور تنمو باستمرار وتكتسب قوة بمرور الوقت، وبعضها ذات جذور قديمة وتستخدم يوميا من قبل سكان القرى المحيطة للمنطقة منذ ما يزيد على 500 عام.

تمتد بعض الجسور لأكثر من مائة قدم طولاً، وتحتاج من 10 إلى 15 عاماً لتكتمل وظيفتها، وهي من القوة بحيث تتحمل أوزان 50 شخصاً مرة واحدة.

قصب في قصب .. !!

في ظل جبال الأنديز وعلى بحيرة تيتيكاكا “Titicaca” تتمحور حياة شعب اليوروس “Uros” حول القصب، فمنه يبنون البيوت، ويصنعون القوارب، ويستخدمونه كدواء، ومن زهرته يصنعون الشاي.

ولكن المفاجأة وما يُثير الدهشة هو أن شعب اليوروس يعملون على بناء جزر كاملة من القصب نفسه، فالهيكل الجذري الكثيف للقصب يحافظ على تماسك الجزيرة ويجعلها تطفو على سطح البحيرة.



يبلغ ارتفاع الجزيرة من 4 إلى 8 أقدام، وتتحرك ببطئ على سطح الماء، ويستمر العمل على إضافة المزيد من القصب إلى سطح الجزيرة بسبب تفككه باستمرار من أسفلها.

يعيش شعب اليوروس مع حيواناتهم على الجزر العائمة منذ 1500سنة بعد أن سعت الأنكا “Incas” إلى أراضيهم واحتلتها مما أجبرهم على الهرب، حيث يعتاشون من صيد الأسماك وبيع المصنوعات اليدوية من القصب إلى السياح، واليوم تعتبر البحيرة من أعلى معدلات الملاحة في العالم.
المصدر atlasobscura

حلمٌ يتحقق .. !!


في أحد أيام عام 1903 قال جون “John Krubsack” لصديقه الذي وقف أمامه متفاخراً بكرسيٍّ كان قد صنعه من خشب الزان: “يوماً ما سوف أحصل على قطعة من الأثاث تنمو من الأشجار، وستكون أقوى من أي قطعة صنعها الإنسان”، وبعد 15 عاماً تمكن من الحصول على كرسيّ، وتحقق حلمه.

انهالت على جون العروض لبيع الكرسي الشهير، ولكنه رفض وأصر على الإحتفاظ به.


في نهاية المطاف تركه لإبن أخيه ليتم عرضه في متجر الأثاث خاصته، وأصبح من أملاك العائلة على مر السنوات، والآن غدا مصير الكرسي مجهولاً ولا يعرف مكانه أحد.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: النباتات .. هندسة معمارية حيَّة .. !!    7/29/2012, 17:02

استعراض رائع للهندسة الطبيعية او التي صنعت من الاشجار
دوما رائعة في اختيارك ومميزة في انتقاءك

همسة :القرية تنفع قصتي
Very Happy







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: النباتات .. هندسة معمارية حيَّة .. !!   7/29/2012, 18:18

ماذا أقول ؟؟؟ أنت بارعة في كل شيئ وكما يقول المتل (( يلي ما جربك ما بيعرفك )).






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النباتات .. هندسة معمارية حيَّة .. !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسي (الزراعة -والهندسة الطبية -وكل ما يتعلق بالهندسة :: الزراعية-
انتقل الى: