الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 الصوم . وتغذية الجنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: الصوم . وتغذية الجنين   7/23/2012, 11:45





الحمل والصوم . . وتغذية الجنين في رمضان





الصيام ليس امتناعا عن الأكل فقط، بل هو امتناع عن شرب أي سوائل أيضا، وهذه هي المشكلة بالنسبة للسيدات الحوامل، لذلك فهو مشقة بالنسبة لهن .
ويقول الدكتور إبراهيم محروس أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة الأزهر إن أي حامل تعاني من أي مرض سواء السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو الكلى أو لديها تاريخ سابق لمشكلات في الحمل مثل وفاة الجنين داخل الرحم، تمنع منعاً باتاً من الصوم ولها رخصة الإفطار، ولو صامت الواحدة سيحاسبها الله لأنها تسببت في الإضرار بروح أو قتلها وهي الجنين .
وأضاف أنه يجب على الطبيب أن يوضح هذا للأم الحامل، وأن يطلب منها عمل تحليلات للاطمئنان على مستوى السكر والضغط وصحة القلب والكلى .



أشار د . ابراهيم إلى أن الحامل السليمة والتي لا تعاني من أي مرض ولا تعمل ولا تتعرض لفقدان كمية سوائل خاصة في الجو الحار لو صامت وشعرت بأي إجهاد وأن حركة الجنين قلت خلال فترة الصيام نمنعها منعا باتا من الصيام، أما الحامل السليمة ولكنها تعمل وتتعرض لدرجة حرارة شديدة تتسبب في فقدان السوائل فلها رخصة الإفطار .
وأوضح أن الحوامل السليمات ولا يعملن ولا يتعرضن لفقدان السوائل بكثرة يمكن لهن الصيام، مع تعويض السوائل المفقودة في فترة الإفطار، لافتاً إلى ضرورة شرب كميات كبيرة من السوائل وتتناول السكريات وتأخير وجبة السحور، مع الإكثار من الأكلات التي يوجد فيها سوائل وسكريات وبروتينات مع أهمية التعجيل بالإفطار، ومع هذا إذا لاحظت الحامل السليمة أي إجهاد خلال فترة الصيام يحل لها الإفطار وتعويض هذا في أيام أخرى . ونصح بالإكثار من الأكلات التي فيها سوائل وسكريات وبروتينات والابتعاد عن الدهنيات، مع أخذ الأدوية المناسبة ومراجعة الطبيب لأنه الوحيد الذي يملك قرار الصوم بالنسبة لهن، خاصة إذا كان الجنين لا ينمو بشكل طبيعي أو أن كمية السائل الأمينوسي قليلة .
وأكد أن الأم المرضعة ممنوع عليها الصيام، فبمجرد نقص السوائل سينقطع اللبن، ومعروف أن أي أم تريد الفطام لطفلها تقلل تناول السوائل لينقطع اللبن، فهو عبارة عن ماء وسكر .
وواصل قائلا إن الحالات التي يمنع فيها الصوم للحوامل أيضا هي الحامل التي تعاني من مرض السكر وتأخذ جرعات أنسولين، لكن اللاتي استطعن ضبط مستوى السكر فيمكنهن الصيام تحت إشراف الطبيب .
وأضاف أن من تعاني من أمراض القلب وتأخذ أدوية للسيولة لا تصوم، لأنه قد يحدث تركيز للدم مع نقص السوائل فتحدث جلطة قد تؤدي للوفاة ولا ينصح الصيام في حالة هبوط عضلة القلب .
وأوضح أن من تعاني من مضاعفات الأنيميا مثل إصابات فطرية أو ميكروبية بالجهاز التنفسي يجب عليها الإفطار للحصول على جرعات من الفيتامينات وأحيانا تحتاج إلى نقل دم .
ولفت إلى أن من تعاني من أنيميا بسيطة يمكنها الصوم، مع تعويض نقص الحديد في الإفطار بالإكثار من تناول البيض واللحوم، مع تناول الأدوية، أما إذا كان الجنين سيتعرض لأذى فيجب عليها الإفطار .
ومن جانبه يقول الدكتور علي محمد الدراوشة أخصائي أول الرعاية الصحية الأولية ان الحمل يعدّ سبباً رئيسياً يوجب على الحامل التغذية السليمة المنتظمة لذا فإن الصوم مع الحمل . . . والذي قد يستمر لمدة حوالي أربع عشرة ساعة في اليوم، قد يراه العديد من الأطباء مدعاة لأن تفطر الحامل، خصوصاً إذا كان الحمل في الشهور الثلاثة الأولى، إذ إنه في هذه الفترة تكثر فيها متاعب المرأة الحامل، كما أنها الفترة الحساسة حيث يتم فيها تكوين أعضاء الجنين في داخل الرحم، وحتى لا تتأثر صحتها العامة وينعكس ذلك سلباً على صحة وسلامة الجنين .
وبالإضافة إلى ذلك فإن الحامل قد تكون محتاجة لبعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للغثيان والقيء . . فإذا أضفنا إلى ذلك ارتفاع معدل الإصابة بالتهابات مجرى البول نتيجة تضخم حجم الرحم وبالتالي يضغط على أحد الحالبين- وغالبا الحالب الأيمن- وما يتبع ذلك من تأخر خروج البول، وما يسببه من التهابات لذلك تحتاج المرأة في هذه الفترة إلى تناول الكثير من السوائل . أما بالنسبة للحامل فيما بعد الشهر الثالث من الحمل، فإنه ما لم يكن هناك مرض محدد أو مزمن يستوجب إفطارها مثل مرض السكري، ففي استطاعتها الصيام، الذي هو عملية نسبية تختلف بين امرأة وأخرى مع مراعاة ألا تبدأ افطارها بوجبة دسمة حتى لا يتسبب الإقبال الفجائي على الطعام وامتلاء المعدة في حدوث تلبك معوي وانتفاخ وصعوبة في التنفس نظراً لضغط المعدة الممتلئة على الرئتين بل عليها أن تبدأ افطارها بمشروب ساخن مثل الشوربة حتى تنشط العصارة المعدية ثم تتبع ذلك بتناول بعض السلطة الخضراء، وقطعة من اللحم، ثم بعض الفاكهة كما ننصح الحامل في هذه الحالة بعدم الإكثار من تناول الدهنيات أو السكريات .
وعموماً ينصح الأطباء المرأة الحامل بما يلي:
يمكن للمرأة الحامل أن تصوم ما دامت صحتها جيدة ومستقرة وما دام الحمل طبيعياً والجنين في صحة جيدة ولا تشكو من أي عوارض مرضية أو فقر في الدم ويجب على المرأة الحامل في حال كان وضعها العام مستقراً أن تلتزم بالأمور التالية:
الإفطار مباشرة عند الشعور بأي اجهاد، أو هبوط في الضغط أو دوار أو ميل للإقياء .
الحرص على تناول وجبة سحور متوازنة ومتكاملة فيها عناصر غذائية متنوعة مع مراعاة الحصول على قدر وافر من السوائل وتأخير وجبة السحور قدر الإمكان .
تعويض فترات الاستيقاظ خلال الليل بالنوم الكافي في النهار .
الحامل التي تعاني من التهابات الكلى ومشكلات في الضغط واضطرابات السكر وارتفاع الزلال في البول والاجهاض المتكرر والنزيف أو أن يكون حجم الجنين صغيراً جداً ما يضطرها إلى تناول فيتامينات وأطعمة وسوائل بكثرة في اليوم عليها ألا تصوم حتى تتجنب الاختلاطات المرضية .
أما صيام المرضع فهو أقل صعوبة ومشقة من صيام الحامل بشرط الاهتمام بنوعية الغذاء، وتناول السوائل الكثيرة خلال فترة الإفطار الممتدة من المغرب حتى السحور، وعلى الأم المرضع الإكثار من ارضاع طفلها فكثرة الرضاعة تزيد من إدرار الحليب


.








 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: الصوم . وتغذية الجنين    7/24/2012, 01:04

إن أي حامل تعاني من أي مرض سواء السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو الكلى أو لديها تاريخ سابق لمشكلات في الحمل مثل وفاة الجنين داخل الرحم، تمنع منعاً باتاً من الصوم ولها رخصة الإفطار، ولو صامت الواحدة سيحاسبها الله لأنها تسببت في الإضرار بروح أو قتلها وهي الجنين .
(( وما جعل عليكم في الدين من حرج )) ان هذا الدين يسر وليس عسر, وعظمة العقيدة الاسلامية يسرها وسهولتها ورفقها بعباد الرحمن ، فلا تكلفهم فوق طاقاتهم.
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك للاختيار المميز و المفيد






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوم . وتغذية الجنين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الاسرة :: المرأة-
انتقل الى: