الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 اسباب مرض البهاق وكيفية التشخيص وطرق العلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: اسباب مرض البهاق وكيفية التشخيص وطرق العلاج   6/6/2012, 10:50

اسباب مرض البهاق وكيفية التشخيص وطرق العلاج

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اكمالا للبحث بخصوص ارتباط الكالسيوم بالبهاق وبعد اطلاع وجمع ومقارنة اهديكم هذا الموضوع .
وسيكون الموضوع مغلق لاني سازيد عليه تفاصيل اكثر بأذن الله
وارجو ان يتم النقاش حوله في الرابط الخاص ببداية البحث عن ارتباط

الجديد :تم تقسيم المرضى الى مجموعات في الاخير حسب سبب المرض وذلك ليحدد كل انسان سبب مرضه.
مرض البهاق وجد أنه يتولد من عدة اسباب وليس من سبب واحد ولذا يتوجب معرفة السبب قبل العلاج وهذا يعلل اختلاف استجابة المرضى للعلاج متشابه ,وسيتم ذكر مسببات المرض المختلفة التي يذكر منها ارتباط الغدد الجار درقية بالبهاق بشكل كبير حسب الرصد والبحث ويمكن اجتماع اكثر من سبب لدى المريض وهي :
اختلال في عملية توزيع وترسيب الكالسيوم بالجسم في مكانه الصحيح .
زيادة نسبة الكالسيوم الحر بالدم :
تنتج عن زيادة حموضة الدم الذي يتسبب تحرير كالسيوم العظام الى الدم على شكل كالسيوم حر.
تناول الاغذية المفككة للكالسيوم من العظام.
الاكثار من تناول الاغذية التي تحوي كالسيوم بنسبة عالية مع ضعف عملية ترسيبها في العظام.
تزايد كمية بيروكسيد الهيدروجين H2O2 الناتج عن عملية الاستقلاب في طبقة البشرة مما يتسبب في توقف اعادة التصبغ ووذلك عدة اسباب منها:
ضعف الغدة الدرقية حيث لايتم الاستقلاب بشكل كامل فلا يتم التخلص من البيروكسيد فيتراكم في طبقة الجلد.
ضعف الدورة الدموية في الاطراف .
تزايد الضغوط النفسية.
زيادة نسبة هرمون الاستروجين.
زيادة تراكم الكالسيوم الحر في الدم يتسبب في زيادة معدل بيروكسيد الهيدروجين في خلايا لبشرة.
زيادة في عدد الشوارد الحرة في الدم وهو ناتج عن التغذية الغير صحية بمثل السكر الابيض والزيوت الهدرجة.
عدم تناول المرضى للدهون النافعة في غذائهم مثل السمن الطبيعي .
الفلورايد في كثير من معاجين الاسنان يسبب مع الزمن لبعض الناس ضعف الغدد الدرقية(وقد تظهر مع ذلك تورمات في الرقبة) وهذا يحدث بسبب تسربه الى هذه الغدة اثناء التفريش مسببا مع الزمن ضعف الغدة الدرقية ويتزامن ذلك لدى الكثيرمع زيادة لافرازات الغدد جار درقية وبالتالي زيادة الكالسيوم الحر في الدم وبالتالي زيادة بيروكسيد الهيدروجين وبالتالي زيادة البهاق.
مما سبق نجد أن قسما كبير من المرضى يحدث لهم التالي:
تزايد نسبة الكالسيوم الحر بالدم --> زيادة ترسب الكالسيوم في الخلايا --> تزايد نسبة ضغط التأكسد --> زيادة نسبة بيروكسيد الهيدروجين --> توقف اعادة التصبغ وحدوث البهاق
والتزاياد في نسبة الكالسيوم الحر يحدث اما بسبب حموضة الدم العالية او تناول مايفكك الكالسيوم من اغذية اواختلال توزيع الكالسيوم بشكل صحيح بسبب اختلال اداء الغدد الجار درقية وزيادة هرمونها مع نقص تناول فيتامين k2 او ضعف تكوينه في الامعاء بسبب ضعف البكتيريا النافعة ويزيد الامر سوء مع ماسبق تناول الاغذية التي تحوي كالسيوم عالي .
ضغط الاكسدة هو ترجمة oxidative stress
ومما يسرع في هذه العملية (تزايد البهاق) حدوث حموضة زائده في الدم وتناول مايحوي الكالسيوم مع تناول الاغذية التي تفكك الكالسيوم الى كالسيوم حر في الدم مما يتسبب في دخوله للخلايا الطرفية عبر بوابة الكالسيوم فيها فيحدث تراكم وحدوث مثل السدد (وامراض اخرى) وهذا يتسبب ايضا في نقص تغذية الاوكسجين للخلايا فيتزايد بيروكسد الهيدروجين ,ومما يزيد هذا البيروكسيد ضعف اداء الغدد الدرقية وتأثر الغدد الجار درقية و نقص تناول فيتامين k2 والاخيران هما المسؤلان عن التوزيع الصحيح للكالسيوم الحرفي الجسم .
وهذا يؤيد النظرة الطبية القديمة التي استمرت لقرون عن مسببات مرضى البهاق وهو مايسمى خلط بلغمي بارد رطب ويعزى المريض لديهم لكثرة تناول ما يسبب البلغم وهي اطعمة فيها برودة وفيها نسبة عالية من الكالسيوم فالبرودة تبرد الكبد وتضعف الدورة الدموية ويضعف معها تغذية الخلايا بالاوكسجين وهي تقلل من سرعة الاستقلاب فيبدء حدوث ضغط الاكسدة وتراكم بيروكسيد الهيدروجين وهذه الاطعمة التي تحوي كالسيوم عالي مع ضعف الية ترسيبها الصحيح تتسبب في زيادة مشكلة تراكم الكالسيوم في خلايا الدم محدثا نسبة اضافية من ضغط الاكسدة فيحدث توقف التصبغ .
ولكي نستطيع التفريق بين اسباب المرض وبالتالي انواعه وايجاد مقياس او اختبار لكل نوع سيتم الربط التالي :
لفحص اختلال عملية توزيع الكالسيوم بالجسم وينتج عن اختلال عمل الغدد الجار درقية:
فحص اداء الغدد جار درقية وحساساتها وهل هنا اورام في منطقتها او تضغط عليها.
قياس هل هناك نقص في فيتامين k2 في الجسم, ويمكن الاستعانة بالأسئلة التالية :
سؤال المريض هل يتناول مايحوي فيتامين k2 (كبد وقلب وكلى مايتغذى على الورقيات الخضراء وصفار البيض البلدي وغيره) لان نقصه يقلل من اداء الغدد الجار درقية وبالتالي يحدث الاختلال.
سؤال المريض هل قد سبق له تناول مضادات حيوية لفترة طويلة تسببت في ضعف البكتيريا النافعة التي جزء من عملها تحويل فيتامين k1 (في الورقيات الخضراء الغامقة) الى k2 .
سؤال المريض هل يتناول ادوية مسيلة للدم لفترة طويله مثل الوارفارين الذي يتدخل في دورة اعادة الاستفادة من فيتامين K2 وبالتالي حدوث نقص كبير لدى المرض فيه ومن علاماته نقص فيتامين k2 حدوث حالات نزيف داخليه وخارجية.
قياس هل يوجد كالسيوم حر بنسبة عالية في الدم ,ويمكن الاستعانة بالاسئلة التالية:
قياس مقدار حموضة الدم وهل هي عالية ويتم عبر فحص مخبري.
سؤال المريض هل يتناول الاغذية المفككة للكالسيوم من العظام (وهي الباذنجان والبطاطس والطماطم والفلفل الحار والبارد).
سؤال المريض هل يكثر من شرب الماء مع قلة التعرق.
سؤال المريض هل يتناول الاغذية التي تحوي كالسيوم بنسبة عالية (الالبان ومشتقاتها وخاصة البقرية والسمك وغيرها).
بخصوص تزايد كمية بيروكسيد الهيدروجين H2O2 في طبقة البشرة الذي وجد طبيا كثرته لدى مرضى البهاق فيمكن السؤال عن مسببات ذلك مثل :
فحص هل هناك اختلال او ضعف في الغدة الدرقية او وجود تورمات في حول الغدة.
فحص مسببات ضعف الدورة الدموية في الاطراف التي تحدث بسبب برودة المعدة (ضعف تركيز الحامض) أوفقر الدم اوضعف عضلة القلب أوانخفاض ضغط الدم أوتراكم الكلسيترول الضار في الاوعية بسبب برودة الكبد (تراكم الدهون عليها اوتسدد عروقها) .
سؤال المريض هل يمر بضغوط النفسية .
بخصوص زيادة نسبة هرمون الاستروجين يحدث بسبب حبوب منع الحمل او الاكثار من ما يحوي الصويا وزيادة الهرمون تتسبب في حصول التهاب في الخلايا الليمفية المحيطية مما يزيد نسبة السيكوتين وهذا مايعرف بأسم الالتهابات الخفية التي لانحس بها (الكركم يعتبر حماية للمرأة من اضرار حبوب منع الحمل على الكبد).
وبخصوص زيادة الشوارد الحرة في الدم تتسبب في الالتهابات الخفية ويمكن قياس زيادة هذه الالتهابات بقياس نسبة بروتينCRP وهو بروتين يزداد مع تزايد هذه الالتهابات , وهي تنتج عن انعدام التوازن بين الاحماض الامينية الهامة بزيادة مقدار اوميغا 6 على اميغا3 Omeg3&Omeg6 في الجسم وهذا بسبب التغذية الغير صحية بالزيوت الهدرجة وكذلك تنتج عن الاكثار من السكر الابيض واطعمة اخرى .
سؤال المريض هل يفتقد الدهون النافعة في غذائه مثل السمن الطبيعي ؟ ونقصها يتسبب في زيادة اثار حموضة الدم لان الدهون النافعة تحايد الحموضة وتمنع ضرر الحموضة ونقص الدهون النافعة يتسبب في أن يهاجم الجسم ال خلايا والاعضاء والعظام لمعالجة الحموضة بسحب القلويات منها كالفوسفات والكالسيوم الى الدم فيحدث تراكم للكالسيوم ومن ثم بيروكسيد الهيدروجين.
سؤل المريض هل لديع تورمات في الرقبة ,اويوجد لديه ضعف في االغدة الدرقية ,وهل يستخدم معجون اسنان يحوي الفلورايد.
وعلى حسب الاسئلة والاختبارت السابقة يمكن تحديد سبب المرض لكل مريض بحيث يتم معالجة البهاق بمعالجة السبب الرئيس الذي يختلف من مريض ألى أخر .
طرق العلاج لكل نوع :
لعلاج اختلال عملية توزيع الكالسيوم بالجسم يكون باصلاح خلل الغدة جار درقية وتناول فيتامين k2 واصلاح خلل البكتيريا لنافعة وبحث بدائل طبيعية لمسيلات الدم.
لعلاج زيادة نسبة الكالسيوم الحر بالدم :
تعالج حموضة الدم الالتزام بحمية البهاق لان من اهدافها تنقية واعادة لتوازن للدم والحموضة وتزيد مع تناول ما يولد الحموضة في الدم مثل الاكثار من السكر الابيض المكرر والحلويات وبعض انواع التمور والدقيق الابيض واللحوم والحوامض.
لتقليل نسبة الاغذية العالية من الكالسيوم لمن لديه اشكالية في ترسيبه يتم الالتزام بحمية البهاق وخاصة الممنوعات .
تنظيف الجسم والمعدة بالخصوص لحل مشكلة العطش الدائم الذي يعتبر من علامات زيادة الكالسيوم في الدم مع الالتزام بحمية البهاق .
حل مشكلة التعرق بزيادة نسبة الملح البحري في الطعام وشرب المعرقات كالزنجيل مع اجراء الرياضة حتى التعرق او على الاقل استخدام ساونا البخار , فالتعرق من طرق تخليص الجسم من الكالسيوم الزائد.
ترك تناول مايفكك الكالسيوم من العظام وهي الباذنجان والبطاطس والطماطم والفلفل الحار والبارد ويزيد الضرر اذا كانت نيئة ويزيد اكثر اذا كانت لم تنضج ويمكن تناول الشطة بالفلفل والخل الطبيعي لان الخل يذهب ضررها.
لعلاج تزايد كمية بيروكسيد الهيدروجين H2O2 يمكن استخدام ما يحلل هذه المادة اما داخليا كغذاء او خارجيا كدهون والاغذية المحلله داخليا هي ماتحوي مضادات اكسدة قوية كالزعتر البري والمرامية وورق الزيتون وخارجيا يكمن استخدامها نفسها مع يوصلها لداخل البشرة من زيوت اوستخدام مايحوي املاح الكالسيوم والمغنيزيوم بكميات عالية كدهان بسدو كاتلاز pseudocatalas e مع التعرض للشمس بعده او الناررو باند نوع بي .(وهذا يعلل وصفة القواقع مع ليمون بن زهير) وهذه العلاجات تعالج اثر المرض ولكن لعلاج سبب تزايد البيروكسيد يتم التالي :
تنشيط الغدة الدرقية لمن لدية ضعف فيها وحمية البهاق تساعد كثيرا في ذلك مع تناول كبسولات طحلب البحر او الفوقس او مايحوي الايودين الطبيعي بنسبة عالية.
علاج ضعف الدورة الدموية وحمية البهاق تقوم بذلك فهي تعالج بأذن الله برودة المعدة (ضعف تركيز الحامض) أوانخفاض ضغط الدم .
فقر الدم يعالج بامور منها منقوع الزبيب الاسود بحيث يكون قدرة نصف كأس والباقي ماء يشرب على الريق لمدة 3 اسابيع مع الالتزام بحمية البهاق.
بالنسبة لضعف عضلة لقلب يتم التشخيص الصحيح للسبب وعلاجه وينفع الزعرور في تقوية القلب ووكذلك الملح البحري.
تراكم الكلسيترول الضار في الاوعية بسبب برودة الكبد (تراكم الدهون عليها اوتسدد عروقها) او كثرة الالتهابات الخفية في الجسم فيستخدم لعلاج ذلك : ماء الزعتر ربع كاس والباقي ماء صحي 3 مرات يوميا مع تجنب مايحوي سكر الفروكتوز لمدة 40 يوما والذي يحوي فركتوز عالي بعض انواع التمور واكثر الفواكه وسكر الذرة.
لعلاج الضغوط النفسية ينصح بما يخفف منها مع اجراء الرياضة وتمرين التنفس.
بخصوص زيادة نسبة هرمون الاستروجين يتم الفحص لمعرفة السبب طبيا واستخدم الكركم بمقدار ملعقة صغيرة لمن تتناول حبوب منع الحمل لمنع اثارها الضارة على الكبد وكذلك التوقف عن تناول مايصنع من حبوب الصويا ومايحوي ستروجين نباتي او يتسبب في زيادته هرمون الاستروجين في الجسم.
لعلاج زيادة الشوارد الحرة في الدم فالحمية تقوم بذلك مع استخدام حبوب زيت سمك السالمون اوكبد الحوت في الشتاء لمدة 3 اشهر لاعادة التوازن بين الاحماض الامينية الامتناع عن الزيوت الهدرجة والسكر الابيض ولتسريع ذلك يمكن التركيز على مضادات الاكسدة كمشروب الزعتر البري أوالمرامية أوورق الزيتون .
لتغطية نقص لدهون النافعة في الجسم وتخفيف اثر حموضة على الجسم يجب ان يتناول المريض الدهون النافعة كالسمن والزبدة وهي مذكورة في حمية البهاق.
الرياضة مع التعرق مهمة لشفاء كثير من الامراض فهي تنشط العصب الحائر وتخلص الجسم من حموضة الدم عبر اخراج الحموضة بالعرق وعبر تنشيط افراز البيكربونات القلوية في الاثناء عشر وكذلك تنشيط الدورة الدموية وتحسين الحالة النفسية وغيرها.
لعلاج التورم الحميد حول الغدد في الرقبة والذي عادة يصاحب بضعف الغدة الدرقية (لان التورم يضغط عليها) ينصح يترك اي معجون أسنان يحوي الفلورايد واستبدالة بما لايحوي الفلورايد واستخدام التفريش بالملح بحري غير المكرر (او الصخري) حتى يزول الورم بالتالي يتحسن اداء الغدة الدرقية بأذن الله.
الغدة الدرقية والغدد الجار درقية الصغيرة وهن يقمن بموازنة نسبة الكالسيوم الحر في الدم واختلال وظائفهما يتسبب في اختلال نسبة الكالسيوم الحر واكثر مايؤثر عندما تزيد نسبة الكالسيوم الحر في الدم مع ضعف الية ترسيبه في امكنتة الصحيحة كالعظام او ضعف اخراجه عبر الجلد بالتعرق أوعبر البول وهنا صورة لهن :

ولتسهيل عملية الاستفادة من الموضوع سيتم تقسيم اسباب البهاق او المرضى الى مجموعات بحيث ترتبط كل مجموعة بسبب اوعدة أسباب بحيث يسهل توضيح العلاج لكل مجموعة وربما يكون هناك أختلاف في علاج كل مجموعة بسبب اختلاف المسبب و المجموعات حسب الاسباب:
مجموعة (أ) : ضعف اّلية تنظيم وتوزيع الكالسيوم الحر في الجسم :
ضعف اداء الغدد جار درقية.
نقص كمية فيتامين K2 اوضعف البكتيريا النافعة في الامعاء.
تناول مسيلات الدم مثل الوارفيرين لذي يوقف دورة اعادة تجديد فيتامين K2 في الكبد.
مجموعة (ب) : زيادة حموضة الدم وزيادة الشوراد الحرة في الدم بسبب أدمان تناول أغذية تزيد الحموضة مع نقص تناول الدهون النافعة أومضادات الاكسدة كزيت الزيتون والزعتر البري.
مجموعة (ج) : ضعف الدورة الدموية :
برودة المعدة (ضعف تركيز الحامض ويتزامن احياناً مع جرثومة المعدة)
ضعف الغدة الدرقية أوجود اورام في الرقبة.
وجود فقر دم ونقص الحديد.
زيادة لكليسترول الضار والدهون الثلاثية (يترافق غالبا ببرودة الكبد وتراكم الدهون عليها).
مجموعة (د) : الاكثار من شرب الماء مع قلة التعرق .
مجموهة (هـ) : تزايد الضغوط النفسية مع قلة الرياضة والتعرق.
مجموعة (و) : اسباب غذائية :
الاكثار من مايحوي الكالسيوم كالالبان ومشتقاته .
تناول مفككات الكالسيوم بكثرة وهي الباذنجان والبطاطس والطماطم والفلفل الحار والبارد وخاصة النئ منها.
عدم تناول الدهون النافعة كالزبدة وعدم الطبخ بالسمن .
الاكثار من المقليات بالزيوت المهدرجة.
الاكثار من السكر الابيض والدقيق الابيض والمشروبات الغازية.
مجموعة (ز) : مشاكل هرمونية مثلا في الغدة الكضرية او تزايد مستوى هرمون الاستروجين.
الغدة الكضرية:
الغدة الكضرية تفرز اكثر من 50 هرمون هام وتؤثر في اجزاء كبيرة من الجسم وتؤثر كذلك على الغدد النخامية والدرقية والتناسلية.
ومشاكل ارهاق الغدة الكضرية تكون ظاهرة في من لديه ضغوط نفسيه مما يسبب تقليل كمية افرازات الغدة من الهرمونات وبالتالي يتأثر الجسم بالكامل.
ومن ظواهره الارهاق المزمن والقلق والنهم للسكريات او الموالح أوالمنبهات.
وهي تعلل حدوث البهاق او زيادته بعد حالة ضغط نفسي او خوف مفاجئ او حدث مؤثر لأن كل هذه الاحداث ترهق الغدة الكضرية
وعندما تكون مرهقة سابقا وتحدث مثل هذه الضغوط النفسية يكون اثر الضغوط كبير عليها وبالتالي نرى التغيرات السريعة في البهاق مع هذه الاحداث.
والغدة الكضرية المرهقة تحتاج الى وقت ونظام لكي تستعيد اتزانها بأذن الله
هرمون الاستروجين :
في السنوات الاخيرة حدث زيادة نسبة هذا الهرمون لدى النساء لاسباب عدة مثل الافراط في تناول حبوب منع الحمل واستئصال الرحم والمبايض وضعف الغدة الكضرية وزيادة تناول الكافيين.
وزيادة الهرمون يظهر مظاهر مثل الام الدورة وعدم انتظامها تعرق ليلي ، الهبات الساخنة، وهشاشة العظام، تليف الارحام وتكتلها ، تورم الساق و الكعب وتقلب المزاج، والاكتئاب والنسيان.
والحل في اعادة التوازن الهرموني وتنظيف الجسم وتقليل مايزيد الهرمون واعادة التوازن للغدة الكضرية

ونلاحظ ان هناك اسباب داخلية وخارجية فالداخلية فما لها دخل بالغدد اوالاعضاء المهمة والخارجية مايكون تاثيره من الخارج كالضغوط النفسية أوالاكل او البيئة.
ويمكن اجتماع اكثر من سبب لدى المريض .
وقد بدئت بنتائج البحث و التفاصيل والشرح لبعض النقاط ستجده في هذا المنتدى او المدونة الخاصة بي بصورة اكثر تفصيلا بأذن الله ,

والله الموفق







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: اسباب مرض البهاق وكيفية التشخيص وطرق العلاج   6/6/2012, 13:00

بارك الله فيك وجزاك خيرا عفانا الله و إياكم من جميع الأمراض



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب مرض البهاق وكيفية التشخيص وطرق العلاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: اخبار طبية-
انتقل الى: