الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 الغسيل البريتوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 34
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: الغسيل البريتوني    5/8/2012, 21:25

الغسيل البريتوني (الصفاقي) Peritoneal dialysis

مقدمة
أثبتت الدراسات التي أجريت في المملكة المتحدة أن أكثر من 24000 مواطن يعانون من الفشل الكلوي المزمن وهؤلاء المرضى يحتاجون إلى نوع من العلاج يعوضهم عن الخلل الذي حدث في وظائف الكلى. والفشل الكلوي من الممكن أن يصيب أي إنسان وفي أي مرحلة من الحياة وتظهر أعراضه بصورة تدريجية ، ولذلك قد لا يشعر بعض المرضى به إلا في مرحلته النهائية

وظائف الكلى الطبيعية
يوجد لدى معظم الناس كليتين في الجزء الأسفل من الظهر أسفل الفقرات العجزية. وظائف الكلى الرئيسية هي:
- الحفاظ على توازن نسبة السوائل داخل الجسم واستخلاص السموم من الدم مما ينتج عنه تكوين البول

الغسيل البريتوني Peritoneal dialysis الغسيل البريتوني Peritoneal dialysis

- تساهم الكلى أيضا في الكثير من العمليات الحيوية الهامة بالجسم مثل: إنتاج مجموعة متكاملة من الهرمونات المختلفة أو (الكيماويات) والتي بدورها تساعد في:

- إنتاج كرات الدم الحمراء والتي تنقل الأكسجين إلى أنسجة وخلايا الجسم المختلفة.
- إنتاج فيتامين (د) في صورته الأولية (غير نشطة) والذي بدوره يحافظ على قوة وسلامة العظام.
- الحفاظ على ضغط الدم في معدل طبيعي.

ولذلك عند توقف عمل الكلى يمكنك ملاحظة اختلال وظائف الجسم بصور شتى وتظهر هذه الأعراض قبل العلاج في صورة:

- غثيان وقيئ
- فقدان الشهية
- حكة (هرش) بالجلد
- إرهاق شديد وخمول
- تورم باليدين والركب
- اضطرابات في النوم

ما يمكن عمله للفشل الكلوي ؟
حيث أنه لا يوجد حتى الآن علاج مطلق للفشل الكلوي إلا أنه يوجد نوعين من العلاج للسيطرة على المرض هم:

1 - زرع الكلى
2 - الغسيل الكلوي (تنقية الدم)

أولا: الزرع (عمليات نقل الكلى)
عملية زرع الكلى تتم بنقل الكلى من أحد الأقارب أو من أحد الأشخاص المتوفين حديثا ، وفي كلتا الحالتين يجب أن تكون الكلى المنقولة متوافقة مع جسم المريض .

- ولكن هل كل المرضى يمكن إجراء عملية زرع كلى لهم؟
لا ، بعض المرضى يكون لديهم بعض المشاكل الطبية التي تعوق عملية الزرع . البعض الآخر يفضل عملية الغسيل عن إجراء عملية جراحية. والذين يفضلون عملية الزرع عليهم الانتظار لفترة طويلة لإجراء اختبارات التوافق.

وتدل الإحصائيات على أن حوالي 11000 مواطن بالمملكة المتحدة قد أجروا عملية الزرع بنجاح. وأن ما يقرب من 1750 عملية تجرى سنويا

ثانيا: الغسيل الكلوي (تنقية الدم)
هو عملية استخلاص المواد السامة والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم باستخدام مرشح.
ويوجد نوعين للغسيل

أولا: الغسيل الدموي
ويستخدم فيه فلتر (مرشح) صناعي لعملية الاستخلاص ويتم هذا النوع داخل وحدة الغسيل الدموي بالمستشفى.
وتتم هذه العملية بمرور دم المريض خلال المرشح الصناعي بمساعدة ماكينة الغسيل الدموي. ويأخذ الدم غالبا من ذراع المريض بواسطة إبرة توضع بطريقة معينة في وعاء دموي يسمى "فستولا" في ذراع المريض لنقل الدم إلى الماكينة ثم إلى المربض مرة أخرى. يتم إجراء عملية الغسيل الدموي حوالي ثلاثة مرات في الأسبوع تستغرق كل جلسة بضع ساعات.

ثانيا: الغسيل البريتوني
يتم إجراء عملية الغسيل البريتوني في المنزل ، العمل ، المدرسة ، وحتى أثناء الرحلات. الغشاء البريتوني يبطن تجويف البطن ويحيط ويحمي الأحشاء الداخلية ويتميز هذا الغشاء بمساحة سطح كبيرة كما أنه غني جدا بالشعيرات الدموية والأوعية الليمفاوية مما يجعله غشاء مثالي لإجراء عملية الاستصفاء.

كيف تتم عملية الغسيل البريتوني؟
يتم إدخال سائل الترشيح إلى التجويف البريتوني من خلال أنبوبة صغيرة مرنة من البلاستيك (قسطرة). يتم وضع هذه القسطرة قبل عملية الغسيل البريتوني بعملية بسيطة ويبقى منها حوالي 6 بوصة (15 سم) خارج تجويف البطن لإدخال محاليل الغسيل من خلالها.
عادة ما تكون كمية المحاليل (حوالي 2 لتر ويعتمد هذا على حجم المريض) وتدخل هذه الكمية إلى التجويف البريتوني عن طريق الجاذبية الأرضية. بمجرد دخول المحلول إلى التجويف البريتوني تبدأ عملية الغسيل حيث يتم استخلاص السوائل الزائدة والسموم وتتم هذه العملية بسهولة حيث يتم تفريغ المحلول المستعمل من داخل التجويف البريتوني بالجاذبية الأرضية واستبداله بمحلول جديد ، وتسمى هذه العملية (استبدال الأكياس).

ويعتبر الغسيل البريتوني عملية مستمرة لوجود محلول الغسيل بصورة مستمرة داخل التجويف البريتوني.

الغسيل البريتوني Peritoneal dialysis

يمكن أن يقوم المريض بإجراء عملية الغسيل البريتوني بنفسه أثناء اليوم وتسمى هذه الطريقة (الغسيل البريتوني المستمر المتنقل CAPD) أو عن طريق أجهزة صغيرة في المساء أثناء النوم وتسمى هذه الطريقة (الغسيل الأتوماتيكي APD). وكلتا الطريقتين ذات نتائج جيدة ، وعلى الطبيب والتمريض مساعدة المريض في اختيار أنسب الطرق له.

الغسيل البريتوني المستمر المتنقل CAPD
يقوم المريض بإجراء هذا النوع من الغسيل في المنزل بشكل طبيعي حيث أنه لا يحتاج إلى أي أجهزة إضافية. وهناك عدة أنظمة لهذا النوع من الغسيل (دائما استشير الطبيب والتمريض عن أنسب الطرق لك) وأشهر هذه الأنظمة عبارة عن كيس يحتوي على محلول الغسيل البريتوني وكيس فارغ يتم توصيلهم بالقسطرة.

الغسيل البريتوني Peritoneal dialysis

ويتم الاستبدال في كل مرة عن طريق تفريغ المحلول الذي تم استخدامه من تجويف بطن المريض إلى الكيس الفارغ وإدخال محلول جديد إلى داخل التجويف البريتوني وفي نهاية عملية الاستبدال تفصل هذه الأكياس من المريض. عند معظم المرضى تتم هذه العملية من 3-4 مرات في اليوم.

في جميع أنواع الغسيل البريتوني يجب إبقاء كل شيء بعيدا عن التلوث. ويمكن إجراء الغسيل البريتوني في أي مكان نظيف.

الغسيل البريتوني الأتوماتيكي APD
يتم إجراء هذه العملية باستخدام ماكينة لإدخال وإخراج محاليل الغسيل البريتوني من وإلى المريض. وتتم عملية الغسيل أثناء النوم لذلك كل ما على المريض عمله برمجة الماكينة وتجهيزها للعمل فقط.

الغسيل البريتوني Peritoneal dialysis

- فقبل النوم مباشرة يقوم المريض بتوصيل الأنبوبة الخارجة من الماكينة بأحد أنابيب الغسيل البريتوني المجهزة للماكينة ، وبعد ذلك يقوم بتشغيل الجهاز.

- وتقوم الماكينة أثناء النوم بحساب كمية المحلول التي يجب أن تدخل ، وكمية المحلول التي يجب أن تخرج من وإلى المريض بمنتهى الدقة.

- هذه الماكينة بسيطة وسهلة الاستعمال وآمنة. كما يمكن استعمالها بأي مكان يوجد به مصدر للكهرباء.

ومن الملاحظ أن بعض المرضى يفضلون هذا النوع من الغسل حيث أنه:

- يوفر للمرضى حرية عدم استبدال أكياس الغسيل أثناء النوم.
- مناسب جدا لتلاميذ المدارس ، الموظفين ، وكبار السن الذين يحتاجون إلى عناية خاصة لإتمام عملية الغسيل البريتوني

هناك ميزة هامة لهذه الطريقة وهي أن بعض المرضى يحصلون على نتائج أفضل من عملية الغسيل عندما يبقى المحلول في تجويف البطن لفترة أقصر وهذا يحدث بصورة جيدة أثناء النوم باستخدام الماكينة وليس أثناء النهار حيث يتطلب ذلك من المريض إجراء عدة استبدالات.

وعموما فان بعض المرضى ولأسباب طبية يكون أنسب من البعض الآخر لإجراء هذا النوع من الغسيل. (يمكنك استشارة الطبيب لاختيار الطرق)

المساعدة والتدريب
أيا كان نوع وطريقة الغسيل البريتوني فإن خطوات العمل والنظرية التي تتضمنها هذه الطريقة يجب أن يتم شرحها للمريض بواسطة ممرضة متمرسة في الغسيل البريتوني. ويجب على المرضى استخدام الوسائل التعليمية المختلفة مثل الكتب وشرائط الفيديو مما يسهل عليهم إتقان الطريقة المستخدمة. ويجب مراعاة أن يتم تعليم كل مريض على حده ولا يسمح للمريض بالذهاب إلى المنزل حتى يكون واثق تمام الثقة في أنه يستطيع الاعتماد على نفسه في إجراء عملية الغسيل البريتوني

بعد أن تتم عملية التدريب يخرج المريض من المستشفى ولكن يستمر في متابعة الحالة مع طبيب وحدة الكلى والممرضة المسئولة بصفة مستمرة إلى أن يصبح الغسيل البريتوني جزء من الروتين اليومي للمريض.

التوريد والتخزين
كل مستلزمات الغسيل البريتوني يمكن آن تصل إلى منزل المريض وهذه الخدمة تنفذ عن طريق الشركة وتسلم هذه المحاليل بصورة شهرية وتخضع لخطة محكمة لكي تضمن عدم نفاذ المحاليل لدى المريض وعلى السائق مستولية نقل الصناديق ، وبمرور الوقت يتعرف المرضى على السائق الخاص بهم بصورة جيدة.

ويجب توفير مكان كبير إلى حد ما لتخزين مستلزمات الغسيل وغالبا ما يكون هذا المكان حجرة إضافية بحيث ألا تكون حارة آو رطبة.

المشاكل المحتمل مواجهتها في الغسيل البريتوني
كما أن كل علاج له بعض المشاكل فإن الغسيل البريتوني قد يحدث به بعض المشاكل مثل:

1 - التلوث:
تلوث مكان خروج القسطرة من بطن المريض . أو داخل الغشاء البريتوني نفسه. وكما هو معروف فإن هذه الحالات يمكن علاجها بالمنزل بسهولة باستخدام المضادات الحيوية ولا تحتاج إلى نقل المريض إلى المستشفى. فالقاعدة الطبية تقول: " أنه كلما تم العلاج مبكرا كلما كان الشفاء سريعا "

ومن المهم تدريب المريض على كيفية تقليل نسبة حدوث التلوث بل ومنعه على الإطلاق والمشاكل الأخرى التي يمكن آن يواجهها

2 - المحاليل الزائدة عن الحاجة:
المشكلة الثانية هي مشكلة زيادة المحاليل داخل جسم المريض. فعند توقف الكلى عن العمل نجد أن كلية المريض لا تستطيع التحكم في كمية البول الخارجة. وهذا يعني أن مرضى الفشل الكلوي يخرجون كمية من البول قليلة للغاية ومن الممكن أن يتوقف إخراج البول على الإطلاق . كما يحتفظون بكمية زائدة من الماء في أنسجة الجسم.

ويجب أن يتعلم مرضى الفشل الكلوي كيفية تلاشي الاحتفاظ بكميات زائدة من الماء في أجسامهم. والواجب عمله في حالة حدوث مثل هذه المشكلة.

تذكر أن مرضى الفشل الكلوي لابد أن يتعلموا كل الأسس الخاصة بعملية الغسيل البريتوني قبل الخروج من المستشفى ومن الواجب على المريض الاتصال بوحدة الغسيل في حالة حدوث أي مشاكل.

التعايش مع الغسيل البريتوني
إن معظم المرضى الذين يجرون عملية الغسيل البريتوني يعودون إلى عملهم بصورة طبيعية وإذا كانوا يقومون بالنوع المعروف CAPD (الغسيل البريتوني المتنقل المستمر) فإنهم يجرون عملية الغسيل البريتوني في عملهم إذا استدعت الضرورة ذلك .

- ويجب معرفة أن الطبيب والممرضة يمكنهم إسداء النصح للمريض في حالة عودته إلى العمل ، كما يمكنهم زيارة المريض في عمله لإعطاء أي معلومات له بخصوص عملية الغسيل في العمل إذا لزم الأمر.

وبالنسبة للمرضى صغار السن الذين يجرون عملية الغسيل البريتوني فإن قطع برنامج التعليم الخاص بهم يجب أن يكون في أضيق الحدود ، وعموما فإن المرضى الكبار والصغار يعودون بعملية الغسيل البريتوني إلى حياتهم الطبيعية. ومن الممكن أيضا وبسهوله للمرضى الذين يجرون عملية الغسيل البريتوني إمكانية السفر أثناء العلاج.

- وعملية الغسيل البريتوني يمكن آن تجرى في أي مكان وبالنسبة للمرضى الذين يجرون الغسيل البريتوني الأتوماتيكي (APD) فإن الماكينة المستخدمة يمكن تسليمها إليهم أو حملها معهم في أي مكان أثناء سفرهم.

ومن الملاحظ أن كثير من المرضى يفضلون عمل الغسيل البريتوني الأتوماتيكي أثناء تواجدهم بعيدا عن المنزل أثناء السفر.

وبغض النظر عن الطريقة المستخدمة في عملية الغسيل البريتوني فإنه يمكن نقل محاليل الغسيل البريتوني إلى المرضى في أي مكان في العالم.

إن نادي باكستر للإجازات يمكنه ضمان وصول محاليل الغسيل البريتوني للمرضى أثناء سفرهم في الإجازات في أي مكان في العالم.

إن التمارين الرياضية مهمة للمرضى الذين يجرون عملية الغسيل البريتوني كما هو الحال بالنسبة للأشخاص الطبيعيين ، ويجب تشجيع المرضي على المعيشة بصورة طبيعية ونشيطة.

ويجب ملاحظة أن بعض أنواع الرياضة مفضل للمرضى الذين يجرون عملية الغسيل البريتوني عن رياضات أخرى ، وعلى سبيل المثال يجب تخفيف الرياضات التي تستوجب الالتحام والعنف مثل: الملاكمة ويمكن استشاره الطبيب في أنواع الرياضات المسموح بها.

وكما هو الحال في التعايش مع المرض المزمن ، فإن المرضي مع الغسيل البريتوني قد يشعرون في بعض الوقت بالضيق والملل أو الضغط العصبي من طريقة العلاج ، والمهم في الأمر أن تتذكر دائما أنه يوجد من يسدى لك النصح والدعم لك ولأسرتك.

إن الغسيل البريتوني سهل وبسيط لمرضى الفشل الكلوي بغض النظر عن نوعه سواء كان CAPD أو APD المهم أن تتعلم وبسرعة وسوف يصبح هذا نوع من الروتين اليومي بالنسبة لك.

ويجب ملاحظة أن معظم المرضى يستطيعون الاعتماد على أنفسهم بصورة كاملة بعيدا عن جو المستشفى ولكن المهم دائما أخذ النصيحة من الممرضة الخاصة بك ، وبصورة دائمة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: الغسيل البريتوني    5/8/2012, 22:11

موضوع مهم و معلومات قيمة.
اختيار رائع, شكراً لك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: الغسيل البريتوني    5/9/2012, 18:19

جزاك الله خيرا على الموضوع وعفانا الله و اياكم من شر الأمراض



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغسيل البريتوني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: اخبار طبية-
انتقل الى: