الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 معلومات نادرة عن أشجار ونباتات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 34
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: معلومات نادرة عن أشجار ونباتات    4/26/2012, 15:56

الشجرة البقرة
في فنزويلا تعطي حليباً !!
إن عصار جذع هذه الشجرة ذات طعم حلو و دسم مثل الحليب ، و قد اعتاد السكان المحليون أن (( يحلبوا )) هذه الشجرة التي يسمونها (( الشجرة البقرة )) و ذلك بإحداث قطع في جذعها ثم يجمعون السائل و يشربونه ممزوجاً بالقهوة و يستعملونه في صنع الحلوى .

شجرة الخبز
شجرة الخبز شجرة ضخمة يصل ارتفعها إلى عشرين متراً ، و لها ثماراً ضخمة يبلغ عرضها ثلاثين سنتيمتراً . و الموطن الأصلي لهذه الشجرة هو بولينيزيا و يستعمل السكان المحليون هناك الثمار كنوع من الخبز بعد أن يطبخوها . و هناك نوع من هذه الشجرة موجود في الهند و ماليزيا و لكن ثماره أكبر حيث يصل طول الثمرة 90 سنتيمتراً .

الشجرة الزجاجة
الشجرة الزجاجة شجرة عجيبة تنمو في جزيرة مدغشقر (قرب الساحل الشرقي لأفريقيا )، هذه الشجرة تشبه الزجاجة و تقوم أيضاً بعملها حيث تخزن في خشب جذعها اللين كثيراً من العصارة أثناء موسم الأمطار ، فإذا جاء وقت الجفاف أسرع السكان المحليون إلى هذه الأشجار فيقطعون شقاً في جذعها فيسيل الماء الذي تختزنه فيشربون و تشرب ماشيتهم .

شجرة تكون غابة
إنها شجرة البانيان أو التين البنغالي التي تنتشر في الهند و سيريلانكا ، و تنمو لهذه الشجرة جذور هوائية تنزل إلى أسفل من أفرعها الطويلة الأفقية و تطول هذه الجذور حتى تصل إلى التربة فتخترقها و تصبح جذوعاً إضافية تزيد من حجم الشجرة حتى تغطي مساحة واسعة فتصبح كأنها غابة صغيرة ، و تشتمل أضخم شجرة من هذا النوع على ألف جذع و هي موجودة في كلكتا .

أضخم زهرة في العالم
أضخم زهرة في العالم هي زهرة الرافليسيا التي تنمو في الغابات المدارية في جنوب شرق آسيا ، و هي من طفيليات الغابة ، فليس لها جذور و لا أوراق خضراء و تنمو من بذرة صغيرة تسقط فوق جذور بعض الأشجار ، و عندما تصل الزهرة إلى نضجها الكامل يمكن أن يصل عرضها إلى متر واحد ، و قد يبدو منظرها جذاباً بألوانها الحمراء و البيضاء و لمنها ذات رائحة كريهة مثل رائحة اللحم الفاسد ، و هذه الرائحة تجذب الذباب ليقوم بتلقيحها .

أصغر زهرة في العالم
أصغر زهرة في العالم تنمو في أصغر نبات مزهر في عالم النبات و هو الطحلب البطيء الذي ينمو في نهر الأمازون البرازيلي ، و بعض أنواع هذا النبات يصل عرضها إلى أقل من ملليمتر و هو في كامل نموه ، و بالطبع زهرته أصغر من ذلك .

الزهرة التي تخدع النحل
إنها نوع من زهور الأوركيد لها شكل و لون إناث النحل و لها أيضاً رائحة تشبه الرائحة التي تنبعث من إناث النحل ، و عندما يراها أحد ذكور النحل يندفع نحوها فتنغلق عليه الزهرة و تسقط فوقه حبوب اللقاح ثم تنفتح فيطير ذكر النحل إلى زهرة أخرى ، يظن أنها نحلة و يحمل إليها حبوب اللقاح التي تساهم في إنتاج بذور جديدة .

نبات خنّاق الذباب
من النبتات آكلة الحشرات لأنه ينمو في تربة فقيرة ليس بها مواد غذائية كافية و أوراق هذه النبات مقسمة إلى نصفين يمكنها الانطباق معاً كالكتاب و على حافة كل ورقة صف من الأشواك و تغطي سطح الورقة غدة ذات لون أحمر برّاق و داخلها عصارة لزجة حلوة الرائحة تجذب الحشرات بالإضافة إلى شعيرات حسّاسة إذا لمستها الحشرة ينغلق نصفا الورقة كما ينغلق الكتاب و تمنعها الأشواك من الهرب ، و يفرز النبات على الحشرة عصارة تذيبها لتتغذى عليها ، و يستهلك النبات الواحد في حياته 5000 حشرة .

نبات قدم الفيل
يبدو هذا النبات العجيب مثل جذر شجرة مقلوب ، و هو ينمو في المناطق الجافة من جزيرة " مدغشقر " و عندما يسقط المطر تخزن سيقانه الرمادية المتفخمة كميات كبيرة من السوائل تساعد النبات على البقاء في أوقات الجفاف .

الصخور الحية
هناك نبات ينمو في صحراء " كلهاري " الأفريقية و بالتحديد بين الصخور الموجودة في هذه الصحراء و لهذا النبت أوراق ناعمة تشبه الصخور تماماً . وبهذا يسهل عليه التّخفي بين الصخور الحقيقية فلا تأكله حيوانات الصحراء حيث إن أوراقه مليئة بالعصارة التي يخزنها في موسم المطر لتساعده على البقاء في موسم الجفاف .

أضخم ورقة في العالم
أضخم ورقة نبات في العالم هي ورقة نخيل " الرافيا" التي تنمو في بعض جزر المحيط الهادي حيث الحرارة الشديدة و الرطوبة ، و بالتالي فهذه النخلة ذات ارتفاع كبير لتتمكن أوراقها من الحصول على الهواء النقي بعيداً عن الأرض .
ويصل طول هذه الورقة إلى أكثر من عشرين متراً و عرضها أكثر من عشرة أمتار !

الصبار العملاق
أضخم أنواع الصبار هو ذلك النوع الموجود في جنوب غرب الولايات المتحدة و المكسيك ، يمكن أن يصل طوله إلى عشرين مترا و سمكه 60 سنتيمتراً ، و يمكن أن يصل وزن النبات الواحد إلى 12 طنا ، و قد يمتد عمره إلى مائتي عام . و هذا الصبار العملاق يعيش عدد كبير من الكائنات مثل الفراشات التي تمتص رحيق أزهاره و قوارض الصحراء التي تحفر فيه جحوراً لها ، كما يسكن فيه أيضاً نوع من طيور البوم القزم .

حساسية السنط
لبعض أنواع السنط أوراق حسّاسة جدا تتكون من عديد من الوريقات الصغيرة ، هذه الوريقات تكون دائماً مفتوحة لتمتص أشعة الشمس ، و لكن إذا حاولت لمسها فسوف تنغلق هذه الوريقات و تتدلى الورقة و كأنها نبات ذابل و ذلك في ثوانٍ قليلة . فعند لمسها تنطلق إشارة كهربائية في الأوراق فيحدث تغير سريع في ضغط عصارة بعض الخلايا فتنطبق بهذه السرعة .

حركة تبّاع الشمس
تبّاع الشمس من النباتات سريعة النمو ، و سيقانه حسّاسة للضوء ، فخلاياه التي تقع في الظل تنمو أسرع من التي تقع في الجانب المضيء ، و بالتالي تنحني الساق جهة الضوء فيميل النبات ناحية الشمس ، وينحني مع حركتها و يبدو لنا و كأنه يتبعها ، و عندما يكتمل نمو هذا النبات و يصبح في غير حاجة إلى الضوء لا يتبع حركة الشمس و لا يميل معها .

شجرة السجق
تنمو شجرة السجق ( النقانق ) في بعض مناطق إفريقيا الاستوائية جنوب الصحراء الكبرى ، و هي تسمى بهذا الاسم بسبب ثمارها المتدلية و التي تشبه السجق ، و يصل طول الثمرة الى 75 سنتيمترا ، و هي غذاء مفضل لعدد من الحيوانات التي تعيش هناك مثل قرود البابون ة الأفيال ، و يستخدم السكان المحليون لحاء هذه الشجرة ( قشرها ) في علاج الأمراض الجلدية .

الشجرة التي كانت سجناً
هذه الشجرة تسمى ( التبلدي ) ، و تتميز بأن لها جذعاً ضخماً جداً حتى أن أحدى هذه الأشجار التي توجد في أستراليا قد استخدم جذعها المجوف كسجن في بداية اكتشاف أستراليا .

شجرة اللوبيلا
تبدو هذه الشجرة من بعيد مثل عملاق يغطيه الشعر الكثيف ، و هي تنمو فوق الجبال العالية في كينيا حيث تنخفض الحرارة ليلاً لدرجة أن الماء يتجمد ن و ترتفع الحرارة الحارقة في النهار . و لهذه الشجرة طريقة رائعة لحماية زهورها الرقيقة التي تنمو في وسط ساقها ، فالأوراق الكثيفة ذات الفراء تغطي الزهور مثل معطف ثقيل تدفئها أثناء الليل البارد ، أما في النهار فأوراقها ذات الأهداب الفضية تعكس معظم الأشعة الضارة فلا تؤذي الزهور .

الأشجار المصغرة
أشجار البونساي اليابانية عبارة عن أشجار مصغرة لا يتجاوز طولها بضعة سنتيمترات ، و هي لا تنمو على هذه الصورة بطريقة طبيعية ، وإنما يتم ذلك نتيجة لأساليب يستخدمها البستانيون اليابانيون للوصول إلى الحجم الصغير .

البذور الضخمة
أضخم البذور في العالم هي نوع من جوز الهند العملاق و لعدة قرون ظن الناس أنها تأتي من البحر حيث كانت تظهر على شواطىء المحيط الهندي ، و لذلك سموها جوز المحيط الهندي ، و لكن عند اكتشاف جزر سيشل في منتصف القرن الثامن عشر وجد أن بها أشجار جوز هند عملاقة تأتي منها هذه الثمار التي تزن الواحدة منها حوالي 20 كيلو غراماً . و لعدة سنوات ظل ملوك الشرق يبحثون عن هذه البذور اعتقاداً منهم أنها ترياق من السموم .

الزينة اللذيذة
عندما وصلت البطاطا إلى أوروبا قادمة من أمريكا الجنوبية عام ألف و خمسمائة وسبعين لم يأكلها الأوروبيين لأنهم اعتقدوا أنها سامة و كانوا يزرعونها فقط من أجل زهورها التي كانت النساء تضعها في شعورهن و كان الرجال يضعونها في ياقاتهم ، و استمر هذا الاعتقاد ما يقرب من مائتي عام حتى اكتشفوا أنها تصلح للأكل .

النبات الذي تسقيه الضفادعهناك نبات صغير ينمو في صحراء "نامبيا " جنوب إفريقيا هذا النبات تسقيه الضفادع ! فعندما تخرج الضفادع من البحر بأجسامها المبللة تتساقط منها قطرات قليلة فوق السيقان فتنمو فوق ساقه التي تشبه القمع ورقتان عريضتان فقط ، هذا النبات المعمّر ينمو ببطىء شديد ، انه ينمو سنتيميترات قليلة بعد عشرات من السنين .

زهرة اللوتس
زهرة اللوتس من الزهور الجميلة التي ارتبطت بمصر الفرعونية أكثر من غيرها من دول العالم و قد عرف المصريون زهرة اللوتس البيضاء وكانوا يسمونها (( الششن )) و منها جاءت كلمة "سوسن" باللغة العربية و اللوتس الأزرق كانوا يسمونها (( الساربات )) و منه جاء منه كلمة "شربات" المصرية التي تستخدم لوصف كل ما هو جميل . و من الغريب ان بذور اللوتس يمكنها أن تحتفظ بالحياة داخلها لأكثر من مائة عام .

العمامة التركية
نظراً لشهرة هولندا بزهور " التوليب" ، ربما ظنّ أنها هي الموطن الأصلي لهذه الزهور الجميلة ، و لكن الحقيقة أنها جلبت إلى هولندا عام 1562 قادمة من تركيا موطنها الأصلي و اسم هذه الزهرة مأخوذ من كلمة تركية تعني " العمامة " .

بذور الموز
هناك أنواع كثيرة من الموز الذي ينمو في المناطق الدافئة ، و لهذه الأنواع بذور كبيرة . و قديماً كانت كل أصناف الموز كذلك و بالتالي كان أكله صعباً و لكن تمكن المزارعون و علماء النبات من استحداث أصناف جديدة دون بذور مثل الموز الذي نأكله ومن المعروف أن الموز يقطّع و هو أخضر ثم يتحول إلى اللون الأصفر بعد قطعه و يصبح صالحاً للأكل .

البرتقال العنيد
إذا قطعت برتقاله قبل ان تنضج فسوف تبقى بلا نضج فالبرتقال يرفض أن ينضج إلا إذا كان على شجرته و ذلك عكس معظم الفواكه التي يمكن أن تنضج بعد قطافها .
هيكل عظمي :
من المؤكد أنك لا تحتفظ بهيكل عظمي بخزانة ملابسك ، و لكن من الممكن أن يكون لك هيكل عظمي في الحمام !! إن لوفة الأستحمام هي الهيكل العظمي لثمرة نبات "اللوف" التي تشبه القثاء .

بذور الخرنوب
تنتج أشجار الخرنوب قروناً بنية اللون تحتوي على لب سكري لذيذ الطعم أما بذوره اللامعة التي لا تؤكل فقط كانت تستخدم قديماً كأوزان توزن بها المجوهرات لأنها متساوية الوزن ...

اللؤلؤة الكبيرة
منذ سنوات عدة كان الرجل الذي يتزوج في أوروبا يقدم إليه هدايا من البصل لأنه كان يعتبر من الأشياء الثمينة ، و في مصر القديمة كان يزينون المقابر برسوم نبات البصل و وصل احترامهم لهذا النبات انه كان يقسمون به ، بقي أن تعرف أن كلمة البصل باللغة الأنجليزية " onion" مأخوذة من كلمة قديمة هي : اللؤلؤة الكبيرة .
كنت اتمنى اعثر على صور لكن هذه المعلومات اعجبتنى للافاده اكثر


منقول




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: معلومات نادرة عن أشجار ونباتات    4/26/2012, 16:12

معلومات رائعة جدا سوف ابحث عن تصاويرها مع الشكر الجزيل







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: معلومات نادرة عن أشجار ونباتات    5/9/2012, 23:46

معلومات فعلا جميلة ورائعة

بارك الله فيك

وجعلها في ميزان حسناتك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: معلومات نادرة عن أشجار ونباتات    5/9/2012, 23:58

موضوع رائع و معلومات قيمة و مفيدة. شكراً لك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات نادرة عن أشجار ونباتات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسي (الزراعة -والهندسة الطبية -وكل ما يتعلق بالهندسة :: الزراعية-
انتقل الى: